هكذا يحتفل ملك السويد بمرور 50 عاما على توليه العرش

هكذا يحتفل ملك السويد بمرور 50 عاما على توليه العرش

خلود الليثي
8 سبتمبر 2023

تٌقام احتفالات كارل السادس عشر غوستاف، ملك السويد، باليوبيل الذهبي في وقت لاحق من هذا الشهر، أي بمرور 50 عاماً له على الحكم.

مع بداية عام 2023، بدأت سنة اليوبيل الذهبي في السويد للملك كارل السادس عشر غوستاف، إذ احتفلت بالعديد من الأحداث مرت على العائلة المالكة السويدية على مدار الأشهر الماضية، ومؤخراً.

كشف الديوان الملكي السويدي عن الجدول الزمني لليوبيل الذهبي للملك كارل غوستاف السادس عشر في شهر سبتمبر الجاري.

من هم ضيوف الاحتفالات؟

العائلة المالكة السويدية
العائلة المالكة السويدية

ومن المقرر أن تنضم إلى ملك السويد زوجته الملكة سيلفيا وأبنائهم وأزواجهم، الأميرة فيكتوريا ولية العهد وزوجها الأمير دانيال، والأمير كارل فيليب ووزجته الأميرة صوفيا، والأميرة مادلين وكريس أونيل.

ومن المتوقع أن تكون الأميرة مارغريتا والأميرة ديزيريه والأميرة بيرجيتا والأميرة كريستينا شقيقات الملك كارل غوستاف السادس عشر، بالإضافة إلى حضور أبنائهم في الاحتفالات.

ومن المحتمل أن نتفاجأ برؤية أحفاد ملك السويد، الأميرة إستل، والأمير أوسكار، والأمير ألكسندر، والأمير غابرييل، والأمير جوليان، والأميرة ليونور، والأمير نيكولا والأميرة أدريان، ومع ذلك، عادة لا يتم تأكيد حضورهم في وقت مبكر.

وستحضر مارغريت الثانية ملكة الدنمارك، والأمير فريدريك وولي عهد الدنمارك، وزوجته الأميرة ماري، وكذلك الملكة آن ماري ملكة اليونان السابقة وشقيقة الملكة مارغريت.

لم تحضر الأميرة بينيديكت شقيقة مارغريت وآن ماري، الاحتفالات في السويد لتتولى مهام ملكة الدنمارك أثناء غيابها.

وسيسافر الملك هارالد الخامس وزوجته الملكة سونيا، ملك وملكة النرويج وولي العهد الأمير هاكون وزوجته الأميرة ميت ماريت إلى السويد للمشاركة في احتفالات يومي 14 و15 سبتمبر.

الجدول الزمني لاحتفالات ملك السويد

الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد يحتفل باليوبيل الذهبي
الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد يحتفل باليوبيل الذهبي

يحتفل ملك السويد بمرور 50 عاماً على توليه العرش، وتُقام الاحتفالات في 15 سبتمبر اليوم الذي تولى فيه العرش، في الكنيسة الملكية في قصر ستوكهولم oyal Chapel of Stockholm Palace، وسيشرف الملك على تغيير الحرس في الفناء الخارجي، وستظهر العائلة المالكة على الشرفة.

وفي المساء سيُقام حفل عشاء بالقصر الملكي. في اليوم التالي سيرى الشعب أفراد العائلة المالكة يسافرون عبر ستوكهولم في عربة.

سيكون آخر يوم للاحتفالات هو 16 سبتمبر، حيث سيسافر الملك والملكة في عربة تجرها الخيول عبر ستوكهولم. ستكون العائلة المالكة أيضاً ضيوف شرف في نوربرو عندما تحتفل مدينة ستوكهولم باليوبيل.

من هو ملك السويد؟

الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد
الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد 

يٌعتبر الملك كارل غوستاف هو أطول ملوك السويد حكماً على الإطلاق، ومن المقرر أن تقام الاحتفالات طوال عام 2023 بمناسبة عام اليوبيل الذهبي له.

توفى والده الأمير غوستاف أدولف، دوق فستربوتن، في حادث طائرة عام 1947، وعند تولى جده الملك غوستاف السادس أدولف العرش بعام 1950، أصبح ملك السويد الحالي، وليًا للعهد وهو في سن الرابعة.

في 15 سبتمبر 1973 تولى الملك كارل غوستاف الحكم بعد وفاة جده الملك غوستاف السادس أدولف، ونٌصب على العرش رسميًا في 19 سبتمبر 1973. خرج على شرفة القصر في اليوم الأول لتحية أكثر من 25,000 شخص.

صورة جديدة لملك السويد

صورة جديدة لملك السويد على طابع بريد
صورة جديدة لملك السويد على طابع بريد

وبمناسبة باليوبيل الذهبي لجلوس الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf، أصدر الديوان الملكي صورة جديدة لجلالة الملك مع بداية العام.

أصدر الديوان الملكي صورة جديدة للملك كارل السادس عشر غوستاف، التقطها المصور ثرون أولبيرج Thron Ullberg، لجلالته في القصر الملكي في ستوكهولم ريكسالين "قاعة الدولة" بجوار العرش الفضي المستخدم في تتويج الملكة كريستينا عام 1650.

يرتدي الملك كارل غوستاف الزي العسكري الخاص به، مع العديد من السلاسل التي تحمل وسام السيرافيم ووسام السيف ووسام نجم الشمال ووسام فاسا، بالإضافة إلى وسام Dannebrog الذي ارتداه حول عنقه، والذي يتم تقديمه فقط لأقرب أقرباء العاهل الدنماركي. كما يرتدي ميداليات تذكارية سويدية ونرويجية أخرى على زيه العسكري.

من المقرر أن تظهر الصورة أيضًا على طوابع Postnord التي تصدر هذا العام.

احتفالات منذ بداية العام

بدأ عام اليوبيل الذهبي للملك السويدي كارل السادس عشر غوستاف رسمياً، مع إقامة أول حدث رسمي حول الاحتفالات، حيث شهد القصر الملكي في ستوكهولم حفل عشاء الذي استضافه الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا لأولئك الذين قدموا مساهمات كبيرة إلى السويد. حضر هذا الحدث ولية العهد الأميرة فيكتوريا، زوجها الأمير دانيال، الأمير كارل فيليب، وزوجته الأميرة صوفيا، مع ممثلين حكوميين من جميع المقاطعات السويدية.

شاهدت العائلة المالكة عروضاً لفرقة الجيش، بالإضافة لعروض موسيقية أخرى كهدية للذكرى الخمسين لتولي الملك العرش.

الصور من الانستقرام