ليسا

بمناسبة اليوم الوطني 93.. تعرفوا إلى أبرز فنانات الـ دي جي والراب السعوديات

محمد عبد المنعم
22 سبتمبر 2023

شهدت الفترة الأخيرة صعود عدة مواهب نسائية شابة في الساحة الموسيقية السعودية والعربية، في مجالات موسيقية كانت حكراً على الرجال مثل الدي جي والراب وغيرها، وحققت أكثر من فنانة سعودية نجاح كبير في هذه المجالات مؤخراً، ونستعرض أبرزهن بمناسبة اليوم الوطني السعودي 93.

مغنية الراب "ليسا"

وشهدت الفترة الأخيرة احتراف عدة فنانات شابات سعوديات مجال الراب، ومن  أبرزهن المغنية السعودية الشابة "ليسا"، والتي قدمت موهبتها في مجال الراب في السنوات الأخيرة، وأصبحت من أكثر الأسماء الصاعدة في ذلك المجال عربياً ومحلياً، وحققت شهرة كبيرة من أول أغنية لها بعنوان "تحسبني أمزح"، والتي احتفلت بها بقرار السماح بقيادة السيارة في السعودية، ولاقت الأغنية صدى واسع ووصلت نسب استماعا إلى أكثر من 11 مليون على يوتيوب.

مغنية الراب "ليسا"
مغنية الراب "ليسا"

وطرحت "ليسا" عده عدة أغاني متنوعة ومنها أغنية وطنية خاصة باليوم الوطني السعودي العام الماضي، بالإضافة إلى أغنية "وطن التطور" وأغنية "فوق النجوم" وأغنية "هاتوله" وغيرها، وتحظى ليسا باهتمام كبير من الجمهور على مواقع التواصل بسبب أعمالها الغنائية المميزة في مجال الراب والتي تناقش بها عدة قضايا بطريقة مميزة.

مغنية الراب "جارا"
مغنية الراب "جارا"

مغنية الراب "جارا"

وتعتبر مغنية الراب السعودية "جارا" من أكثر الأسماء الصاعدة في مجال الراب في السعودية في الفترة الأخيرة، وحققت عدة نجاحات متصاعدة، ومنها مشاركتها كعضوة في المجلس الاستشاري في "مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى"، وحققت جارا شهرة من خلال عدة أغاني مميزة لها في الفترة الأخيرة ومنها أغنية لليوم الوطني السعودي منذ عامين، بالإضافة إلى أغنية "جيت" وأغنية "عادي" وأغنية بعنوان "AFA" وغيرها.

مغنية الراب "جارا"
مغنية الراب "جارا"

وتحدثت "جارا" عن مسيرتها وعلاقتها بالراب في حوار سابق لها مع "هي" وقالت: "انتقلت الى السويد وأنا في سن 17 عاما، لإكمال دراستي في العلاقات الدولية وعلم النفس. واتخذت قراري بالعمل في مجال الموسيقى بعد فترة وجيزة من وجودي هناك حيث أنني كنت بمفردي في معظم الوقت، فكانت الكتابة هي المنفذ الوحيد لتدوين أفكاري والتعبير عن نفسي بالكلمات. جربت مشاركتها بصوت عالٍ مع موسيقى في الخلفية في أحد الأيام، وأعجبتني النتيجة، وهنا كانت نقطة البداية بالنسبة لي.. فن الراب من منظوري هو أفضل طريقة فنية لرواية قصتك وإيصال رسالتك بشكل مبسط. فالسرد القصصي وتحديدا في هذا الفن الموسيقي ممتع جدا، وخصوصا مع وجود الموسيقى والنغم المتناسب، حيث يكون تأثيرها أكبر من كتابة المقالات لإيصال الرسالة والإبحار فيها".

كيان
الموسيقية السعودية كيان

دي جي "كيان"

ومن الراب إلى فنانات الـ دي جي، حققت أكثر من فنانة سعودية نجاحات عديدة في هذا المجال، وعلى رأسهن فنانة الدي جي السعودية "كيان- kayan"، والتي حققت شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة بعد مشاركتها في العديد من الحفلات والمهرجانات الموسيقية في المملكة في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها حفل موسيقي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وعدة حفلات في مهرجان مدل بيست، بالإضافة إلى مشاركتها في حفلات أسبوع مسك للفنون.

دي جي كيان
دي جي كيان

وشاركت "كيان" أيضاً في حفل موسيقي في قطر لدعم المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم الأخيرة، وكذلك تشارك هذا الشهر في احتفالات اليوم الوطني السعودي 93 من خلال مشاركتها في مهرجان "أزمث" للموسيقى في العلا، وتشتهر كيان بعروضها الموسيقية التي تمزج بها بين الموسيقى الإلكترونية والعزف على الكمان والفيولين، حيث أنها تمتلك مواهب موسيقية أخرى في العزف والتأليف الموسيقي وغيرها.

دي جي "كوزميكات"
دي جي "كوزميكات"

دي جي "كوزميكات"

وحققت في الفترة الأخيرة فنانة الراب السعودية الشابة "كوزميكات- Cosmicat" شهرة كبيرة في مجال عروض الدي جي والموسيقى الإلكترونية، وهي فنانة سعودية تعمل في الأصل طبيبة أسنان، وإسمها الحقيقي "نوف سفياني"، وتعتبر "كوزميكات" من أوائل الشابات السعوديات اللواتي خضن هذا المجال، وحققن نجاحا لافتا فيه، وصل بها إلى اعتلاء المسارح العالمية، فلقد اسهم مزيجها الفريد من نوعه بإكتسابها لجمهور عريض من محبي هذه الفنون الموسيقية، خاصة وأن موسيقى كوزميكات الفريدة من نوعها تتميز بألحان مؤثرة تمزج بين عناصر موسيقى البوب ​​وR &B  والهيب هوب، كما قدمت EDM أو electronic dance music.

دي جي "كوزميكات"
دي جي "كوزميكات"

وجاءت إنطلاقة "كوزميكات" في هذا النوع من الموسيقى ذات الطابع العالمي، انطلاقا من شغفها بالموسيقى منذ الصغر وحبها للموسيقى الإلكترونية إلى اقتحام عالم الدي جي، وإتقانها لمهاراته باحترافية، ولقد كان ظهور "كوزميكات" من خلال النسخة الأولى من مهرجان مدل بيست "ساوندستورم" في الرياض في عام 2019، بوابة عبورها إلى عالم الشهرة العالمية، حيث نالت عروضها إعجاب مئات الآلاف من الجماهير الحاضرة لحفلات المهرجان الموسيقي الأكبر والأكثر حماسًا في المنطقة، وكذلك حققت عروضها نجاحا كبيرا خلال مشاركتها في مهرجان ساوندستورم 2022، كما شاركت في  Exit Festival و Tomorrowland و Boiler Room  من بين المهرجانات والمنصات العالمية الكبرى الأخرى، علما بأنها قد قدمت ألبومها الأول مع الفنان الفرنسي يان دولتشي بعنوان dilemma.

الصور من حسابات الفنانات المذكورات على انستقرام.