انتهاء إضراب SAG-AFTRA أخيرًا.. ما الحلول التي أرضت نقابة الممثلين بهوليوود؟

انتهاء إضراب SAG-AFTRA أخيرًا.. ما الحلول التي أرضت نقابة الممثلين بهوليوود؟

سما جابر
9 نوفمبر 2023

توصل الممثلون واستوديوهات هوليوود الكبرى، خلال الساعات الماضية، إلى اتفاق ينهي الإضراب الذي تسبب في تعطيل حركة القطاع السينمائي والتلفزيوني في الولايات المتحدة لأشهر وكلّف الاقتصاد الأمريكي المليارات، وذلك بحسب ما أعلنت نقابة الممثلين SAG-AFTRA مؤخرًا.

انتهاء إضراب SAG-AFTRA

وأوضحت النقابة في بيان لها نشرته وسائل الإعلام العالمية، أن الإضراب سوف ينتهي البوم، الخميس، بعدما توصل الجميع إلى اتفاق جديد مدته ثلاث سنوات، وتقدر قيمته بأكثر من مليار دولار.

وأكدت النقابة SAG-AFTRA أنه من المقرر أن يتم نشر تفاصيل الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة، لكنها أوضحت كذلك أن الاتفاق يتضمن تفاصيل مذهلة، من بينها زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور مع توفير ضمانات فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وإنشاء نظام مكافآت خاص بإعادة عرض الأعمال عبر منصات البث التدفقي.

ع
انتهاء إضراب SAG-AFTRA

كيف تم حل أزمة إضراب ممثلي هوليوود؟

وأضاف البيان الذي نشرته النقابة عبر حساباتها الرسمية: "في عقد تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار، حققنا صفقة ذات نطاق استثنائي يتضمن زيادات في الحد الأدنى للتعويضات فوق النمط، وأحكام غير مسبوقة للموافقة والتعويض من شأنها حماية الأعضاء من تهديد الذكاء الاصطناعي، ولأول مرة يحدد مكافأة المشاركة المتدفقة".

وتابع البيان: "لقد تم رفع الحد الأقصى للمعاشات التقاعدية والصحة لدينا بشكل كبير، الأمر الذي سيجلب القيمة التي تشتد الحاجة إليها لخططنا، بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الصفقة العديد من التحسينات لفئات متعددة بما في ذلك زيادات كبيرة في التعويضات لفناني الأداء في الخلفية، وأحكام العقود المهمة التي تحمي المجتمعات المتنوعة.. لقد توصلنا إلى عقد سيمكن أعضاء SAG-AFTRA من كل فئة من بناء وظائف مستدامة. سيستفيد عدة آلاف من فناني الأداء الآن وفي المستقبل من هذا العمل".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by SAG-AFTRA (@sagaftra)

النجوم يحتفون بانتهاء إضراب SAG-AFTRA

 وكان عدد من الممثلين العاطلين عن العمل، قد عانوا من صعوبات متزايدة لتغطية نفقاتهم، ومر القطاع بإضراب تاريخي مزدوج، عندما بدأ الممثلون إضرابهم في منتصف يوليو الماضي، بينما كان كتاب السيناريو مضربين منذ مطلع شهر مايو، ولم تشهد هوليوود أزمة مماثلة منذ العام 1960، وتُقدّر التكلفة الإجمالية المترتبة على توقف صناعة السينما في هوليوود في الأشهر الأخيرة بما لا يقل عن ستة مليارات دولار

ع
مشهد من إضراب العمال والممثلين 

وبعد الإعلان عن إنهاء الإضراب، احتفى عدد من النجوم بهذا النبأ، ومن بينهم النجمة جيمي لي كورتيس التي كتبت عبر انستجرام: "إن المثابرة تؤتي ثمارها!"، أما زاك إيفرون فقد قال على هامش عرض فيلم "The Iron Claw": "أنا سعيد جدا لأننا توصلنا جميعا إلى اتفاق.. لنستأنف العمل".

تفاصيل تأجيل طرح بعض الأفلام بسبب إضراب SAG-AFTRA

وكان إضراب SAG AFTRA ساهم بقوة في تغيير الخريطة الخاصة بعروض مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية التي كان مقرر طرحها في الشهور القادمة وتحديدا في عام 2024، حيث تم الإعلان عن مواعيد جديدة لعدد من الأفلام التي حسم شركات الإنتاج تأجيل عرضها في قاعات السينما، نظرا لعدد من الأسباب في مقدمتها عدم الانتهاء من تصوير تلك الأعمال، أو عدم القدرة على الدعاية لها بسبب الإضراب

ل

ويعد فيلم "Deadpool 3" من الأعمال السينمائية المهمة التي تم الإعلان عن تغيير موعد عرضها نتيجة إضراب SAG AFTRA، الفيلم الذي يعد من البطولات المنتظرة للنجم ريان رينولدز وهيو جاكمان، يأتي السبب الرئيسي لتأجيله نتيجة عدم الانتهاء من تصوير الفيلم، وأن صناع العمل لم يقوموا إلا بتصوير نصفه وهو الأمر الذي عقد بشكل واضح تنفيذ الخطة الموضوعة بموعد طرحها في قاعات السينما، حيث كان الفيلم من المقرر عرضه في شهر مايو القادم، لكن صناعه قرروا تأجيل تلك الخطوة للربع الأخير من 2024، في وقت تزيد فيه الاحتمالات أن الفيلم قد يعرض في 2025

الصور من حساب نقابة الممثلين على انستجرام