بنات الفة

3 أفلام بدعم من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023 تنافس بقوة في أوسكار 2024

سما جابر
22 ديسمبر 2023

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الماضية، شهد عرض عدد من الأفلام التي خطفت انتباهنا جميعًا والتي كان بعضها مدعومًا من صندوق البحر الأحمر، أو حازت بعضها على أهم جوائز النسخة الماضية من المهرجان السينمائي الشهير، وبجانب تحقيق هذه الأفلام للنجاح الكبير خلال فترة عرضها في البحر الأحمر السينمائي، فإنها نجحت في الوصول كذلك لبعض المهرجانات العالمية الأخرى والمنافسة فيها بقوة، ومن بينها جوائز الأوسكار.

وكانت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "أوسكار"، قد أعلنت خلال الساعات الماضية القائمة القصيرة للأعمال والنجوم المرشحين في القوائم القصيرة لجوائز الأوسكار لعام 2024، والتي من المنتظر أن يتم توزيعها في حفل خلال شهر مارس القادم، والأعمال التي تم الإعلان عنها في عشر فئات محددة وهي الأفلام الروائية الدولية، والوثائقية، والصوت، والموسيقى التصويرية، وجائزة أفضل أغنية في فيلم، والمكياج وتصفيف الشعر، والمؤثرات البصرية، والفيلم القصير، والأفلام الوثائقية القصيرة، وفئة فيلم الرسوم المتحركة القصير، كما أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن باقي القوائم خلال الفترة المقبلة، وسوف يتم التصويت على القائمة النهائية للمرشحين والإعلان عنها في 23 يناير القادم.

بنات ألفة

وشهدت القائمة القصيرة وجود 3 أفلام سبق وقد عرضت ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر، بل ودعمها صندوق البحر الأحمر كذلك، ومن بين هذه الأفلام "بنات ألفة" الذي سوف يمثل تونس، وسبق وقد تم تكريم مخرجته كوثر بن هنية بسببه في النسخة الماضية من مهرجان البحر الأحمر.

وبالرغم من تواجد فيلم "بنات ألفة" في قائمة الأفلام الدولية المرشحة لجائزة الاوسكار، لكنه بسبب طبيعة الفيلم التي تجمع ما بين القصة الروائية والوثائقية، رشح الفيلم أيضا في القائمة القصيرة لأفضل فيلم وثائقي، ليصبح الفيلم من أكثر الأعمال العربية ترشيحًا للجوائز والمنافسة في كبرى المهرجانات على مستوى العالم، قبل أن ينافس في الأوسكار

تر
نجمات فيلم بنات ألفة

وفاز فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، بجائزة قناة "الشرق الوثائقية"، في نسختها الأولى، وذلك على هامش حفل توزيع جوائز الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إذ تعد هذه الجائزة الأولى من بين عدة مبادرات لتكريم ومكافأة صناع الأفلام الموهوبين، ودعم صناعة السينما في المنطقة".

وتدور أحداث فيلم "بنات ألفة" حول امرأة عصامية تُدعى ألفة تتولى رعاية 4 بنات، وتنقلب حياتها رأسًا على عقب حينما تختفي ابنتيها الكبار في ظروف غامضة، فتقرر المنتجة السينمائية كوثر بن هنية مساعدتها من خلال تجربة فنية فريدة من نوعها.

والفيلم من بطولة هند صبري ومجد مستورة ونور قروي وإشراق مطر وألفة حمروني وتيسير الشيخاوي وإيا الشيخاوي، والفيلم كان مدعومًا من قبل صندوق البحر الأحمر.

ل
فيلم بنات ألفة ينافس في الأوسكار

كذب أبيض 

فيلم "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، والمدعوم من صندوق البحر الأحمر كذلك؛ تم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي، حيث يمثل الفيلم دولة المغرب، وحصد الفيلم الجائزة الكبرى النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وتغوص أسماء المدير، على مدار 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي "كذب أبيض"، في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، وتحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بانتفاضة الخبز سنة 1981 وبسنوات الرصاص التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

ف
فيلم كذب أبيض 

Ferrari

فيلم "Ferrari" يعد من أحد المشاريع السينمائية المدعومة من قِبل صندوق البحر الأحمر، وتم عرضه في ختام البحر الأحمر السينمائي في نسخته الثالثة، وينافس هذا الفيلم في قائمة الأوسكار في فئات الماكياج وتصفيف الشعر وفئة أفضل صوت.

ومن المعروف أن فيلم "Ferrari" تدور أحداثه حول السيرة الذاتية لصاحب أحد أشهر ماركات السيارات الإيطالية في العالم ويتطرق الفيلم للتفاصيل الخاصة بحياته الشخصية وعن التحديات والعقبات التي واجهها، والفيلم من بطولة آدم درايفر وشايلين وودلي وسارا جادون وبينيلوبي كروز وجاك أوكونيل وباتريك ديمبسي وماسي فورلان وفالنتينا بيل وجابرييل ليوني

ع
صناع فيلم Ferrari

الصور من حسابات الأفلام المذكورة وصناعها على انستجرام