ماذا سيحدث إذا تنازل الملك تشارلز عن العرش؟

ماذا سيحدث إذا تنازل الملك تشارلز عن العرش؟

عبد الرحمن الحاج
8 فبراير 2024

يتساءل المراقبون الملكيون حول العالم عما سيحدث إذا اختار الملك تشارلز الثالث التنازل عن العرش، وأكد قصر باكنغهام في بيان يوم الاثنين الماضي، أن هذه التكهنات نشأت بسبب تشخيص إصابة العاهل البالغ من العمر 75 عاما بالسرطان.

الملك تشارلز مصاب بالسرطان

إذا تنازل الملك تشارلز عن العرش.. من سيتوّج بعده؟

وسينتقل التاج إلى التالي في خط الخلافة، والذي، في حالة تشارلز، سيكون ابنه الأكبر الأمير وليام، 41 عامًا، وستصبح الأميرة كيت، زوجة وليام، أيضًا الملكة إذا تولى وليام العرش فجأة.

وهذا من شأنه أن يغير ترتيب الخلافة بأكمله، وسيصبح ابن وليام الأمير جورج البالغ من العمر عشر سنوات الوريث الواضح والأول في الصف، تليه أخته الأميرة شارلوت البالغة من العمر ثماني سنوات، وشقيقه الأمير لويس البالغ من العمر خمس سنوات. وسيكون الأمير هاري، 41 عامًا، وطفليه آرتشي وليليبت هم التاليين في الصف.

ملك بريطانيا القادم
ملك بريطانيا القادم

خط الخلافة على التاج البريطاني الآن؟

1. وليام أمير ويلز.

2. الأمير جورج ويلز.

3. الأميرة شارلوت ويلز.

4. الأمير لويس أمير ويلز.

5. دوق ساسكس، الأمير هاري.

6. الأمير آرتشي أمير ساسكس.

7. الأميرة ليليبيت من ساسكس.

8. دوق يورك.

9. الأميرة بياتريس، السيدة إدواردو مابيلي موززي.

10. سيينا مابيلي موزي.

الأمير وليام يعود لممارسة مهامه الرسمية
الأمير وليام يعود لممارسة مهامه الرسمية

متى حدث التنازل الأخير؟

يعد التنازل عن العرش نادرًا للغاية في المملكة المتحدة البريطانية، حيث حدث آخر مرة في ديسمبر 1936 عندما تخلى إدوارد الثامن، المعروف أيضًا باسم دوق وندسور، عن العرش من أجل الحب، وأصبح من الواضح أن إدوارد لن يتمكن من الحكم والزواج أيضًا من شريكته الأمريكية المطلقة واليس سيمبسون، لأنه كان من غير المقبول سياسيًا واجتماعيًا في ذلك الوقت أن تكون هناك امرأة مطلقة كزوجة ملكة محتملة.

وتزوج إدوارد وواليس في فرنسا عام 1937، بعد ستة أشهر من تنازل الدوق عن العرش.

الملك تشارلز اكتشف اصابته بالسرطان أثناء علاج المستقيم

هل من المحتمل أن يتنازل الملك تشارلز عن العرش؟

ومن غير المرجح أن يتخلى تشارلز عن الوظيفة التي قضى حياته في العمل من أجلها.وفي حديثها في سياق التنازل الدنماركي الأخير عن العرش عندما تنحت الملكة مارغريت الثانية لإفساح المجال لابنها الملك فريدريك، قالت جولييت ريدين، رئيسة تحرير مجلة The Australia Women's Weekly: "كانت هناك تنازلات عن العرش في دول أوروبية أخرى، لم يُسمع بهذا الأمر من قبل في بقية أوروبا، على سبيل المثال هولندا وإسبانيا، ولكن لم يُسمع به من قبل في الدنمارك، ومن الواضح أنها كلمة قذرة في بريطانيا ومن الصعب التنازل عن العرش في هذه المملكة".

وليام وكيت في طريقهما إلى العرش

ملك بريطانيا المستقبلي.. الأمير وليام

ويعتبر الأمير وليام الابن الأكبر لتشارلز، وهو الآن الأول في ترتيب ولاية العرش، ومثل والده من قبله، حصل على لقب أمير ويلز، وكذلك دوق كورنوال وكامبريدج، وزوجة وليام كاثرين هي الآن أميرة ويلز، وهو ابن الأميرة ديانا أميرة ويلز سابقًا، وولد في 21 يونيو 1982.

وكانت دعوات كثيرة خرجت قبل وفاة الملكة إليزابيث الثانية، تدعو إلى تجاوز تشارلز وتنصيب وليام كملك للمملكة المتحدة بدلا من والده، لكن هذا لم يحدث، وتم تتويج تشارلز الذي قضى أطول فترة في ولاية العهد.

الأمير جورج ولي العهد الثاني

الأمير جورج ويلز.. الثاني في خط الخلافة ببريطانيا

والأمير جورج ويلز هو ابن الأمير وليام وكاثرين أميرة ويلز، وتاريخ الميلاد الخاص به هو 22 يوليو 2013، ويعتبر الثاني في خط الخلافة في الوقت الحالي بعد والده الأمير وليام.

الأميرة تشارلوت الأميرة الملكية الجديدة

الأميرة شارلوت ويلز.. الثالثة في خط خلافة العرش البريطاني

الأميرة شارلوت ويلز: ابنة الأمير وليام وكاثرين أميرة ويلز، وهي الثالثة في خط الخلافة، وتم ولادتها في 2 مايو 2015، وما كانت ستكون في خط الخلافة، لولا تغيير قانون وراثة التاج، الذي سمح للإناث بتوليه مهما كان ترتيبها في الولادة، وهو أمر لم ينطبق على الأميرة الملكية الحالية الأميرة آن، حيث كانت ستكون في المرتبة الثامنة بدلا من شقيقها الأمير أندور الذي تكبره.

ورثة العرش الثلاثة

 الأمير لويس أمير ويلز

والعلاقة بالعرش بالنسبة للأمير لويس أمير ويلز تتمثل في كونه الرابع في خط خلافة العرش في المملكة المتحدة البريطانية، وهو ابن الأمير وليام وكاثرين أميرة ويلز، وتاريخ الميلاد 23 أبريل 2018، علمًا أنه أصغر أطفال الزوجين كيت ووليام.

ويعشق الأمير لويس الطيران، وتم التقاط صور عديدة له وهو يتابع الطائرات، على سبيل المثال صورة الأمير لويس يشاهد طيرانًا من شرفة قصر باكنغهام في أثناء Trooping the Color في 2 يونيو 2022 في لندن، إنجلترا.

الأمير هاري

ترتيب الأمير هاري، دوق ساسكس في خط الخلافة البريطانية

الأمير هاري ابن الأمير تشارلز وديانا أميرة ويلز، وتاريخ الميلاد: 15 سبتمبر 1984، دوق ساسكس يأتي في ترتيب العرش عقب الأمير لويس مباشرةً.

الأمير هاري وزوجته

 آرتشي هاريسون ماونتباتن وندسور

آرتشي هاريسون ماونتباتن وندسور، ابن الأمير هاري وميغان، دوقة ساسكس؛ حفيد الملك تشارلز ومن قبله الملكة اليزابيث الثانية، وتاريخ الميلاد في 6 مايو 2019، ويعيش حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية بصحبة والديه، ورغم ابتعاده نسبيا في خط الخلافة، إلا أنه ليس من الواضح كيف سيكون الوضع في حال وصوله إلى أول الخط بسبب الجنسية المزدوجة التي يحملها مع شقيقته.

 

ليليبيت ديانا ماونتباتن وندسور

ليليبيت ديانا ماونتباتن وندسور، ابنة الأمير هاري وميغان، دوقة ساسكس، وتاريخ الميلاد في 4 يونيو 2021، صاحبة الترتيب السابع حاليا في خلافة العرش، ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنحت لقب أميرة بعد تتويج جدها الملك تشارلز على العرش.

الأمير أندرو دوق يورك

الأمير أندرو، دوق يورك

والأمير أندرو، دوق يورك، هو ابن الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب، وتاريخ الميلاد 19 فبراير 1960، وتم تجريد الأمير أندرو من عدة ألقاب في أعقاب فضيحة جيفري إبستين – وقد يخسر المزيد – لكنه لا يزال في خط العرش.

الأميرة بياتريس

الأميرة بياتريس يورك

والأميرة بياتريس يورك، ابنة الأمير أندرو وسارة دوقة يورك، وولدت في 8 أغسطس 1988، تليها في الخلافة ابنتها سينيا، ثم شقيقتها يوجيني وأولادها.