ارتفاع قياسي في نسب الاستماع والمشاهدة.. من أبرز الرابحين من حفل جرامي 2024 بعد عرضه؟
مازالت أصداء حفل النسخة 66 من جوائز جرامي 2024 مستمرة بعد أسبوع من توزيع الجوائز، وأصبح الحفل من الحفلات الأيقونية في تاريخ الجائزة، بعد الأصداء الواسعة التي حققها الحفل والتي انعكست على نسب الاستماع والمشاهدة الضخمة سواء للحفل أو للفنانين المشاركين في الحفل.
نسب مشاهدة قياسية لحفل جوائز جرامي 2024
وتحول حفل توزيع جوائز النسخة 66 من جرامي إلى نسخة أيقونية في تاريخ الجائزة، وذلك بعد نسب المشاهدة القياسية التي حققها الحفل، حيث بلغ متوسط عدد مشاهدي حفل توزيع جوائز جرامي 2024 الذي بثته شبكة سي بي إس ليلة الأحد 16.9 مليون مشاهد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 34% عن العام الماضي، والذي حقق ما يقارب 12 مليون مشاهد، وكان ذلك الرقم يعتبر أضخم رقم وصلت إليه جرامي منذ عام 2020 في فترة جائحة كورونا، قبل كسر الرقم هذا العام بما يقارب 17 مليون مشاهد للحفل.
واجتذب البث التلفزيوني العام الماضي، والذي استضافه تريفور نوح أيضًا، 12.4 مليون مشاهد، بزيادة 30٪ عن عام 2022 قبل طفرة نسخة جوائز 2024، حيث بلغ جمهور جرامي هذا العام ذروته في الساعة 9:45 مساءً ربع ساعة، عندما شاهد 18.25 مليون مشاهد وعروض ستيفي ووندر وآني لينوكس وجون باتيست وفانتازيا بارينو على مسرح جرامي، بالإضافة إلى تحقيق البث المباشر على Paramount+ أعلى مستوياته على الإطلاق بزيادة +173% عن العام الماضي، في حين جذبت السجادة الحمراء ما يقارب 1.5 مليون مشاهد، وهو أفضل بث تلفزيوني منذ أربع سنوات.
قفزات قياسية في نسب استماع النجوم بعد جرامي
وانعكست هذه الأرقام على أرقام الفنانين المشاركين في حفل جرامي أيضاً، وذلك بسبب الاهتمام الكبير من الجمهور هذا العام، والذي يرى البعض أنه بسبب المنافسة الكبيرة بين النجمات ذوات الشعبية الكبيرة مثل تايلور سويفت ومايلي سايرس وبيلي إيليش، وحقق عدد من النجوم طفرات كبيرة في نسب الاستماع بعد الظهور في حفل جرامي أو تقديم عروض غنائية أو الفوز بجوائز، وعلى رأس هؤلاء النجوم المغنية الأسطورية تريسي تشابمان، التي أدت أغنيتها الكلاسيكية "Fast Car" مع لوك كومز على خشبة مسرح جرامي، وعلى الفور انعكس أدائها على نسب الاستماع إلى الأغنية التي عادت إلى الواجهة بعد طرحها لأول مرة في عام 1988، وفازت بثلاث جوائز جرامي في ذلك العام.
وبعد مرور 34 عاما على الأغنية، زادت نسب الاستماع اليومية للأغنية بأكثر من 260 بالمائة، بينما ارتفع متوسط عمليات البحث اليومية بأكثر من 1300 بالمائة بين 5 و7 فبراير الماضي، وبشكل عام، كانت هناك زيادة بنسبة 370٪ في نسب استماع جميع أغاني تريسي تشابمان، وحصلت الأغنية على 949 ألف عملية تشغيل على منصات مثل Spotify في اليوم التالي للعرض، وهذا أكبر بنسبة 241% من عدد مرات البث التي تم بثها قبل توزيع الجوائز مباشرة، ووفقاً لـ"بيلبورد" باعت أغنية "Fast Car" لتشابمان 14000 نسخة في اليوم التالي فقط لحفل جرامي.
أبرز الرابحين من حفل توزيع جوائز جرامي 2024
واستفاد عدد من النجوم من ظاهرة "Grammy Bump"، والتي تحدث عادة بعد حفلات جوائز جرامي، بارتفاع قياسي في نسب الاستماع، وشهدت الأغاني الفائزة بالجوائز قفزات هائلة في نسب الاستماع، ووفقًا لشركة Luminate، الشركة التي تجمع بيانات مبيعات الموسيقى وتدفقاتها وبثها لـ Billboard، فإن أغنية "Flowers" للنجمة مايلي سايرس، والفائزة بجائزة تسجيل العام، قد ارتفعت نسب مشاهدة الكليب بنسبة أكثر من 98% بين 4 و5 فبراير الماضي، أما أغنية "What Was I Made For؟" للنجمة بيلي إيليش الفائزة بجائزة أغنية العام، فشهدت ارتفاع في نسب الاستماع بنسبة 50%.
كما ارتفعت أغنية "What Was I Made For؟" لبيلي إيليش 16 مركزًا لتحتل المركز 23 على Global Spotify مع 2.73 مليون استماع بعد حفل جرامي، كما قفزت 30 نقطة إلى المركز 24 على Spotify بالولايات المتحدة مع 741 ألف استماع، كما قفزت أغنية "Flowers" لمايلي سايروس 46 مركزًا لتحتل المركز 20 على Global Spotify مع 2.75 مليون استماع بعد حفل جرامي، مع عودتها إلى قائمة US Spotify في المركز 40 مع 626 ألف نسبة استماع جديدة، وكذلك المغنية فيكتوريا مونيه، الفائزة بجائزة أفضل فنانة صاعدة، حيث ظهرت أغنيتها "On My Mama" لأول مرة في المركز 175 على Spotify بالولايات المتحدة مع 356 ألف استماع بعد حفل جرامي.
وشهدت المغنية الأسطورية جوني ميتشل زيادة في نسب استماع كتالوجها الموسيقي بنسبة 133% بعد أدائها المؤثر لأغنية "Both Sides Now" على مسرح جرامي، كما حصلت فرقة Boygenius من فرق موسيقى الروك المستقلة، التي فازت بثلاث جوائز جرامي، على زيادة بنسبة 106% في نسب استماع كتالوجها الموسيقي، في حين زادت نسب استماع أغنيتها الفائزة "Not Strong Enough" بنسبة 102%.