زيارة الأمير هاري لوالده تزيد من الدراما في المجتمع البريطاني

زيارة الأمير هاري لوالده تزيد من "الدراما" في المجتمع البريطاني

عبد الرحمن الحاج
13 فبراير 2024

جاءت عودة الأمير هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز، إلى بريطانيا لرؤية والده الذي أعلن قصر باكنغهام إصابته بالسرطان، لتزيد من "الدراما" في المجتمع البريطاني. حيث عقد الثنائي اجتماعًا قصيرا لم يتجاوز الـ12 دقيقة في مقر إقامة الملك في كلارنس هاوس في لندن، قبل أن يعود هاري إلى منزله في الولايات المتحدة. ما أثار تكهنات الصحافة كما أثار حفيظة الحاشية الملكية.

وكان قصر باكنغهام قد أعلن في وقت سابق، أن الملك تشارلز الثالث، 75 عاما، قد تم تشخيص إصابته بنوع من السرطان الذي لم يحدد القصر نوعه، وأنه سيؤجل بعض الارتباطات للخضوع للعلاج. وذلك بعد أقل من 18 شهرا من حكمه.

سيؤجل بعض الارتباطات للخضوع للعلاج
الملك تشارلز سيؤجل بعض الارتباطات للخضوع للعلاج

ولم يقدم قصر باكنغهام أي تفاصيل عن حالته، بخلاف القول إنه ليس سرطان البروستاتا، لكنه قال إن الملك تشارلز يظل "إيجابيًا تمامًا" ويتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة في أقرب وقت ممكن.

من جهته أدلى ملك بريطانيا بأول تصريح له بعد تشخيص إصابته بالسرطان، معرباً عن امتنانه للمواسين له. وقال الملك تشارلز في بيان: "أود أن أعرب عن خالص شكري لرسائل الدعم والتمنيات الطيبة العديدة التي تلقيتها في الأيام الأخيرة".

وفي معرض تأكيده على امتنانه للعاملين في المجال الطبي والجمعيات الخيرية لمكافحة السرطان، قال الملك تشارلز: "إن إعجابي مدى الحياة برعايتهم المتواصلة وتفانيهم هو أكبر نتيجة لتجربتي الشخصية".

هذا فيما أشارت تقارير صحفية إلى أن "الدراما" التي قدم بها الأمير هاري إلى المملكة المتحدة ربما "أثارت التوتر" مع الملك تشارلز وربما "أثارت الخلاف" بين أفراد العائلة المالكة مجددا.

وكان دوق ساسكس قد وصل إلى المملكة المتحدة قادماً من كاليفورنيا، يوم الثلاثاء الفائت، بمجرد علمه بمرض والده، لكنه غادر إلى لوس أنجلوس في اليوم التالي للانضمام إلى زوجته ميغان ماركل، التي بقيت مع أولادهما.

دوق ساسكس قد وصل إلى المملكة المتحدة قادماً من كاليفورنيا
دوق ساسكس قد وصل إلى المملكة المتحدة قادماً من كاليفورنيا

هل زادت الزيارة الطين بلة!

وقال الخبير الملكي روبرت جوبسون لصحيفة ذاصن: "هذا هو أحد الأسباب التي تجعل تشارلز على الأرجح لا يريد كل هذه الدراما. إن حقيقة تحليق هاري آفلا إلى لوس أنجلوس تشير إلى أن حالته قد تكون أسوأ بكثير مما قد تكون عليه في الواقع".

دوق ساسكس قد وصل إلى المملكة المتحدة قادماً من كاليفورنيا
دوق ساسكس قد وصل إلى المملكة المتحدة قادماً من كاليفورنيا

وأضاف جوبسون "أعتقد أن الكثير من الناس سيجلسون ويفكرون ويتساءلون: "حسنًا، لا بد أن الأمر سيئ. فهاري جلب معه دراما معينة. هل ستكون هناك مصالحة مع وليام والملك؟".

نيتفليكس أيضا على الخط

كما أشار جوبسون أيضًا إلى أن هاري سبق وانتقد الملكة كاميلا في كتابه "سبير" Spare ، الأمر الذي ربما أدى إلى توتر علاقته مع والده. ولم يكن كلام الأمير عنها مدحًا أو تبجيلًأ أو كلامًا لائقًا في كتابه". كما "لم يكن مجاملًا لها في البرامج التي تحدث فيها عن حياته في منصة Netflix. ومنذ ذلك الوقت لم يتواصلوا، ولم يكن هناك الكثير من الاتصالات حتى الرسمية. وهذا يجلب مستوى خاصًا من التعقيد والدراما وهو ما لا يحتاج إليه أحد في الوقت الحالي".

أشار جوبسون أيضًا إلى أن هاري سبق وانتقد الملكة كاميلا في كتابه سبير Spare
أشار جوبسون أيضًا إلى أن هاري سبق وانتقد الملكة كاميلا في كتابه سبير Spare

وتابع الخبير في الشؤون الملكية قائلاً: "إن أفراد العائلة المالكة يلتزمون بـ"ساعة عسكرية" جميلة. عليك أن تحضر طيار المروحية إلى هناك، وكل هذه الأشياء. لذلك كان لا بد من تغيير خططه. "الشيء الوحيد الذي لا يحبه الملك هو تغيير خططه". "لقد أعطاه وقتًا كافيًا لتقبيله وعناقه، وتمنى له كل التوفيق".

لفتة طيبة

كما قالت إحدى خبيرات العلاقات العامة أيضًا إن لفتة الأمير هاري بالسفر إلى المملكة المتحدة لرؤية والده تظهر رغبته في إصلاح العلاقات مع عائلته.

ولفتت ريناي سميث، في تعليق لصحيفة إكسبريس إلى "إن قرار الأمير هاري بالتواجد مع الملك تشارلز بعد تشخيص إصابته بالسرطان يشير إلى لفتة مهمة من التضامن والدعم الأسري". كما "يشير هذا الإجراء إلى أنه على الرغم من أي توترات أو خلافات معلنة سابقًا داخل العائلة المالكة، فإن الروابط الشخصية والعائلية يمكن أن تكون لها الأسبقية في أوقات الأزمات". وأضافت "إنه دليل على إعطاء الأولوية للروابط العائلية على النزاعات السابقة، وهو ما يمكن أن يفتح بالفعل طريقًا نحو المصالحة داخل العائلة المالكة".

قرار الأمير هاري بالتواجد مع الملك تشارلز بعد تشخيص إصابته بالسرطان يشير إلى لفتة مهمة من التضامن والدعم الأسري
قرار الأمير هاري بالتواجد مع الملك تشارلز بعد تشخيص إصابته بالسرطان يشير إلى لفتة مهمة من التضامن والدعم الأسري

المصالحة مع الأمير وليام هي الأصعب

هذا ولاحظ المراقبون عدم مقابلة الأمير هاري لأخيه ولي عهد بريطانيا الأمير وليامخلال زيارته الأخيرة إلى لندن، وقالت التقارير إن زيارة الأمير هاري إلى بريطانيا وسط تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان تتخطى لقاء الأمير وليام. مما يثير التكهنات حول الخلاف المستمر، كما لم يظهر الخلاف بين الأمير هاري والأمير وليام أي علامات على الشفاء.

المصالحة مع الأمير وليام هي الأصعب
المصالحة مع الأمير وليام هي الأصعب

رحلة طويلة بنتائج قليلة

وقد طار الأمير هاري أكثر من 5000 ميل لرؤية والده. لكنه لم ير شقيقه المنفصل عنه وليام خلال زيارة لم تستغرق سوى 24 ساعة فقط.ووفقًا للعديد من التقارير، وصل الأمير هاري، إلى لندن يوم الثلاثاء وقضى بعض الوقت مع والده لكنه تجنب رؤية الأمير وليام، 41 عامًا، التالي في ترتيب ولاية العرش.

كما قالت هيئة الإذاعة البريطانية (bbc) إن دوق ساسكس شوهد في مطار هيثرو يوم الأربعاء، وهو على استعداد للعودة إلى الولايات المتحدة، حيث يعيش مع زوجته ميغان ماركل وأطفالهما.

دوق ساسكس شوهد في مطار هيثرو يوم الأربعاء، وهو على استعداد للعودة إلى الولايات المتحدة
دوق ساسكس شوهد في مطار هيثرو يوم الأربعاء، وهو على استعداد للعودة إلى الولايات المتحدة

لقاء عابر

وحكت تقارير صحفية أن الملك تشارلز قام بتأجيل رحلة هليكوبتر إلى ساندرينجهام فقط للقاء الأمير هاري. وعقد الثنائي اجتماعًا خاصًا لمدة 30 دقيقة في كلارنس هاوس– على أحد الأقوال، وقيل كان الاجتماع لمدة 12 دقيقة فقط، فيما قالت مصادر إن الملك جلس إلى الأمير هاري لمدة 45 دقيقة كاملة-.

وبعد اللقاء، شوهد تشارلز والملكة كاميلا علناً للمرة الأولى منذ الإعلان عن تشخيص حالته. ويقال إن تشارلز أبقى المروحية منتظرة في محاولة لقضاء بعض الوقت مع هاري، وهي خطوة نادرة بالنظر إلى الخلاف بينهما. وبحسب مصادر مطلعة، فإن الاجتماع، على الرغم من قصره، كان "سببا للتفاؤل". وما ناقشه الثنائي خلال اللقاء لا يزال غير واضح.

شوهد تشارلز والملكة كاميلا علناً للمرة الأولى منذ الإعلان عن تشخيص حالته
شوهد تشارلز والملكة كاميلا علناً للمرة الأولى منذ الإعلان عن تشخيص حالته

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها تشارلز وهاري بعد وفاة الملكة إليزابيث في عام 2022. وكانت أيضًا المرة الأولى التي يُشاهد فيها دوق ساسكس في حدث عائلي منذ التتويج.

ويحتفظ تشارلز دائمًا بجدول زمني ضيق. وقد كان لديه خط سير مخطط لمغادرة لندن للراحة والتعافي في نورفولك. وقال أحد المطلعين لصحيفة The Sun: "إنه شديد الحساسية بشأن حفظ الوقت، ولكن كان من المهم أنه أخر الرحلة إلى ساندرينجهام عندما علم أن هاري كان في زيارة". وأضاف المطلع أن هناك سبباً للتفاؤل".

لا أحد يعرف ما قاله الأمير هاري للملك تشارلز

لا أحد يعرف ما قاله الأمير هاري للملك تشارلز
لا أحد يعرف ما قاله الأمير هاري للملك تشارلز

وظل محتوى المحادثة بين الأمير هاري والملك تشارلز لغزا. وفي وقت سابق، قال مصدر مقرب من الأمير هاري وميغان ماركل لمجلة هاربر بازار إن دوق ساسكس "تحدث مع والده حول تشخيص حالته". و"سوف يسافر إلى المملكة المتحدة لرؤية جلالة الملك في الأيام المقبلة".

كما رفضت آشلي هانسن، المتحدثة باسم هاري وميغان، الرد على أي أسئلة لوسائل الإعلام حول حالة علاقة الأخوين أو رحلة الأمير هاري إلى لندن.

علاوة على ذلك تابعت وسائل الإعلام البريطانية تقلبات علاقة الأخوين لفترة طويلة، منذ أن فقدا والدتهما الأميرة ديانا في حادث سيارة مأساوي. وتزايد الاهتمام بحياتهم الشخصية بعد أن قرر هاري وميغان التنحي عن أدوارهما الملكية والانتقال إلى كاليفورنيا في عام 2020. ولم يجلس الأخوان حتى معًا في حفل تتويج والدهما في مايو الفائت، والذي جاء بعد أن أصدر الأمير هاري مذكرات كشفت بعض الأسرار عن العائلة.

كما كان الأمير هاري أيضًا صريحًا بشأن مشاعره تجاه شقيقه في فيلم وثائقي من Netflix لعام 2022 بعنوان "هاري وميغان"، والذي سجل رحلة الزوجين من علاقتهما الرومانسية إلى مغادرتهما العائلة المالكة.

وفي الفيلم الوثائقي، اتهم الأمير هاري الفريق الصحفي لأخيه الأكبر بنشر قصص سلبية عن ميغان، مما أدى إلى تفاقم التوتر بينهما.

ميغان الغائبة الحاضرة

ميغان الغائبة الحاضرة
ميغان الغائبة الحاضرة

ولم تحضر ميغان ماركل الاجتماع مع هاري. كما لم يشاهد الأمير وليام في الاجتماع، مما أدى إلى انخفاض الآمال في رؤية لم الشمل بين الأخوين، وفقًا لما ذكره المطلعون. ومع ذلك، كسر وليام صمته بشأن تشخيص إصابة تشارلز في حفل عشاء لجمع التبرعات لجمعية الإسعاف الجوي الخيرية في لندن.

حيث قال الأمير وليام "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأتقدم بالشكر أيضًا على رسائل الدعم التي أرسلتها لكاثرين وأبي، خاصة في الأيام الأخيرة. وقال الأمير وليام من داخل المنصة: "هذا يعني الكثير بالنسبة لنا جميعًا". كما "كانت الأسابيع القليلة الماضية تركز على الطب إلى حد ما، لذلك اعتقدت أنني سأحضر إلى سيارة الإسعاف الجوي للابتعاد عن كل شيء".

البيان الكامل لقصر باكنغهام حول تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان

البيان الكامل لقصر باكنغهام حول تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان
البيان الكامل لقصر باكنغهام حول تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان

وقال قصر باكنغهام، عند الإعلان عن تشخيص حالة تشارلز، في بيان: "خلال الإجراء الأخير الذي أجراه الملك في المستشفى لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، تمت الإشارة إلى مسألة منفصلة مثيرة للقلق. حددت الاختبارات التشخيصية اللاحقة شكلاً من أشكال السرطان. بدأ جلالته اليوم جدولًا للعلاجات المنتظمة، وخلال هذه الفترة نصحه الأطباء بتأجيل واجباته العامة. وطوال هذه الفترة، سيواصل جلالته القيام بأعمال الدولة والأوراق الرسمية كالمعتاد.

وأضاف البيان أن "الملك ممتن لفريقه الطبي على تدخلهم السريع، والذي أصبح ممكنا بفضل الإجراء الذي خضع له في المستشفى مؤخرا". و"إنه لا يزال إيجابيًا تمامًا بشأن معاملته ويتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة الكاملة في أقرب وقت ممكن".

وخلص البيان إلى أن "جلالة الملك اختار مشاركة تشخيصه لمنع التكهنات وعلى أمل أن يساعد ذلك في فهم الجمهور لجميع المصابين بالسرطان في جميع أنحاء العالم".