ماتي ديوب

تعرفوا على قائمة جوائز مهرجان برلين السينمائي 2024.. المخرجة ماتي ديوب تصنع التاريخ

محمد عبد المنعم
25 فبراير 2024

أسدل الستار على الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي 2024 الليلة، وأقيم حفل توزيع الجوائز في الحفل الختامي للمهرجان، وشهدت قائمة الجوائز العديد من المفاجآت وعلى رأسها فوز المخرجة ماتي ديوب بالجائزة الكبرى في المهرجان، بالإضافة إلى التواجد العربي في المهرجان.

المخرجة السنغالية ماتي ديوب تفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان برلين

وصنعت المخرجة السنغالية الفرنسية ماتي ديوب التاريخ في حفل توزيع جوائز الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي 2024، وأصبحت أول مخرجة من أصل إفريقي تفوز بجائزة الدب الذهبي، الجائزة الكبرى للمهرجان، وذلك عن فيلمها الوثائقي "داهومي Dahomey"، وحققت ماتي ديوب العديد من الأرقام المميزة الأخرى في المهرجان، حيث أصبح فيلمها الفيلم الوثائقي الثاني على التوالي الذي يفوز بجائزة الدب الذهبي بعد فيلم المخرج الفرنسي نيكولا فيليبرت "On the Adamant" العام الماضي.

المخرجة ماتي ديوب
المخرجة ماتي ديوب

وكذلك حققت ماتي ديوب علامة مميزة أخرى، حيث يعد فيلم "Dahomey" أقصر فيلم بفوز بالجائزة الكبرى، حيث تبلغ مدته 67 دقيقة فقط، ولم تحدث هذه الظاهرة سوى في الدورة الأولى من المهرجان في عام 1951 بعد فوز الفيلم القصير "In Beaver Valley" بالجائزة، وقالت ماتي ديوب في خطاب فوزها بالجائزة: "لا تكرموني فقط، بل تكرمون المجتمع المرئي وغير المرئي بأكمله الذي يمثله الفيلم، في المرة الأولى التي تخيلت فيها كيف قد يبدو الرد في الواقع، سمعت لأول مرة صوتًا، ترددًا، شيئًا يرتجف مثل الزلزال، كان صوت جدار ينهار، جدار صمت، جدار من الصمت، الإنكار، أن كل فرد يستطيع ويجب عليه أن يدمر معًا، لكي نعيد البناء، علينا أولاً أن نعيد البناء، وما هو معنى رد الاعتبار؟ لتحقيق العدالة.. أهدي الجائزة إلى جميع النساء والرجال الذين مهدوا الطريق، وأولئك الذين يساهمون اليوم في جعل قصتنا وتاريخنا وجمالنا الفريد وقوتنا مسموعة".

إميلي واتسون
الممثلة إميلي واتسون

فيلم فلسطيني في قائمة جوائز مهرجان برلين 2024

ومن أبرز جوائز الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي 2024، فوز فيلم "A Traveler’s Needs" بجائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم، وفاز فيلم "The Empire" بجائزة الدب الفضي، في حين فاز الممثل الروماني الأمريكي سيباستيان ستان بجائزة أفضل أداء تمثيلي عن فيلم "A Different Man"، وفازت الممثلة الإنجليزية إيميلي واتسون بجائزة أفضل أداء تمثيلي في دور مساعد عن دورها في فيلم "Small Things Like These"، وفاز المخرج نيلسون كارلوس دي لوس سانتوس أرياس بجائزة أفضل مخرج في المهرجان عن فيلم "Pepe".

الفيلم الفلسطيني "لا أرض أخرى"
الفيلم الفلسطيني "لا أرض أخرى"

وفاز ماتياس جلاسنر بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو عن فيلم "Dying"، وفاز فيلم "Some Rain Must Fall" مع فيلم "The Great Yawn of History" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان، وفاز الفيلم الوثائقي الفلسطيني "لا أرض أخرى" بجائزة برلينالة للأفلام الوثائقية، وفاز فيلم "An Odd Turn" بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير، وفاز فيلم "Remains of the Hot Day" بجائزة لجنة التحكيم "الدب الفضي" في فئة الأفلام القصيرة.

مارتن سكورسيزي
مارتن سكورسيزي في مهرجان برلين

تكريم مارتن سكورسيزي في مهرجان برلين السينمائي

وشهدت الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي تكريم المخرج الكبير مارتن سكورسيزي، حيث حصل على جائزة الدب الذهبي الفخري لإنجاز العمر من المهرجان في حفل الافتتاح، واحتفل بتكريمه في المهرجان بعرض فيلمه الشهير "The Departed" الذي أخرجه في عام 2006، وكان من بطولة ليوناردو دي كابريو ومات ديمون وجاك نيكلسون، وقال مارتن سكورسيزي في كلمته بعد التكريم: "لا أعرف ماذا يمكنني أن أقول عن 50 أو 60 عاماً، هل قلت 70 عاماً من صناعة الأفلام؟ ماذا حدث؟.. عليك أن تكون بمفردك، هذا هو الجزء الوحيد، لكن من المهم جدًا أن تتذكر أنه على الرغم من الشعور بالوحدة، إلا أنك جزء من مجتمع، ذلك المجتمع من الأشخاص الذين يقودهم حب مهووس لهذا الفن الذي يسمى السينما والعمل الذي نقوم به بشكل فردي هو جزء من استمرارية عظيمة، في النهاية محادثة لا نهاية لها.. لا نهاية لها وخالدة".

مهرجان برلين
جوائز مهرجان برلين السينمائي

وكشف الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي عن مشاركة 4 أفلام مميزة مدعومة من صندوق البحر الأحمر؛ في فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في نسخته الـ74، وذلك في إطار تعزيز صناعة السينما في المنطقة العربية وقارتي آسيا وإفريقيا، وكتب الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر عبر انستجرام: "تُشارك مؤسسة البحر الأحمر في الدورة الـ74 من مهرجان برلين السينمائي، بحضور أربعة أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر، "ماء العين" و"الشاي الأسود" و"مثل قصص الحب" و"الرحلة الأخيرة"، والفيلم المشارك في قسم قيد الإنجاز في ⁧سوق البحر الأحمر "الناجون من العتمة"، وذلك لتعزيز دور المؤسسة وجهودها في تطوير وتعزيز صناعة السينما في المنطقة العربية وقارتي آسيا وأفريقيا".

الصور من حساب مهرجان برلين على انستقرام وafp.