مسيرة مثالية تجاوزت التوقعات لملك بلجيكا الملك فيليب

مسيرة مثالية تجاوزت التوقعات لملك بلجيكا الملك فيليب

عبد الرحمن الحاج
12 مارس 2024

منذ عشر سنوات، أصبح اليوم الوطني لبلجيكا أيضًا بمثابة يوم الملك بحكم الأمر الواقع. حيث أدى فيليب اليمين باعتباره الملك السابع لبلجيكا في 21 يوليو 2013 بعد أن وصل إلى العرش في 8 مارس 2013. وخلافًا للتوقعات والتكهنات، سار فيليب في مسار شبه خالي من العيوب.

يوم الجمعةالماضي،أكمل فيليب عقدا كاملا من البقاء على العرش، وما يزيد قليلاً عن نصف السكان (55٪) "راضون إلى حد ما أو جدًا" عن كيفية قيامه بدوره، وفقًا لمقياس الملكية الذي أجرته شركة إيبسوسمنذ سنوات.

إشادة شعبية بالملك وزوجته ماتيلدا

إشادة شعبية بالملك وزوجته ماتيلدا
إشادة شعبية بالملك وزوجته ماتيلدا

وقالت قناة VRT قبل العيد الوطني لبلجيكا: "فيما يتعلق بتجاوز التوقعات، فقد حصل الملك فيليب بالتأكيد على امتياز كبير. لقد قام هو وزوجته الملكة ماتيلد بتحديث النظام الملكي البلجيكي بشكل كبير".

وبشكل عام، أعطى الشعب البلجيكي الملك فيليب درجة 5.9 من 10. ومع ذلك، قال 12% فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم "غير راضين إلى حد ما أو غير راضين للغاية". بينما لم يكن لدى الثلث أي رأي. بالإضافة إلى ذلك، شعر ثلثا المشاركين الناطقين بالهولندية أن الملك فيليب قد تطور "إلى حد ما أو بشكل إيجابي للغاية". مقارنة بـ 59% من المشاركين في والون وبروكسل، ليصل متوسطهم إلى 62% على المستوى الوطني.

قرارات رائدة

ويعتقد حوالي واحد من كل أربعة (39%) ممن شملهم الاستطلاع في بلجيكا أن فيليب قام بتحديث النظام الملكي.كذلك أشار 58% إلى أنهم يرونه سفيرًا جيدًا لبلجيكا في الخارج.

وقبل شهرين فقط، لعبت علاقة فيليب المهنية الجيدة مع سلطان عُمان،هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، دورًا في المساعدة على إطلاق سراح عامل الإغاثة أوليفييه فانديكاستيلي، الذي كان محتجزًا منذ ما يقرب من عام ونصف.

علاقة فيليب المهنية الجيدة مع سلطان عُمان،هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد
علاقة فيليب المهنية الجيدة مع سلطان عُمان،هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد

وفي 30 يونيو 2020، في الذكرى الستين لاستقلال جمهورية الكونغو الديمقراطية عن بلجيكا، أرسل فيليب بشكل غير متوقع رسالة إلى الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي للتعبير عن أسفه العميق بشأن الأعمال الوحشية الاستعمارية، وهو الشعور الذي كرره. في كلمة ألقاها خلال زيارة للبلاد بعد ذلك بعامين.

ويعتبر العديد من المراقبين موقف الملك تجاه الكونغو "رائد تماما". وأنه بطريقة تعبيره عن أسفه بشأن الفظائع الاستعمارية التي ارتكبت في الماضي، حدد المسار وجعل من الممكن إجراء نقاش مفتوح حول هذا الموضوع في بلجيكا.

أزمة الأميرة دلفين

أزمة الأميرة دلفين
أزمة الأميرة دلفين

بالإضافة إلى ذلك، يشيد البلجيكيونبالطريقة التي أدار بها الملك فيليب قضية وضع أخته غير الشقيقة دلفين. فقد أزال أثر القضية التي ابتليت بها الملكية لفترة طويلة. حيث دعاها إلى منزله بمجرد أن اصدر القاضي حكمه بأنها ابنة الملك السابق ألبرت. وهو القرار الذي حظي بتقدير كبير من قبل الشعب البلجيكي.

وقد كان موقفه تجاه الأميرة دلفين رائداً وإنسانياً للغاية أيضاً. بدا الأمر كما لو كان يعتقد أنها أخته غير الشقيقة بالفعل، وأنهما سيريان ويتحدثان مع بعضنا البعض بانتظام. ومنذ ذلك الحين، كانت الأميرة دلفين حاضرة في العديد من المناسبات والاحتفالات الملكية إلى جوار أخيها الملك.

البساطة أيضًا من مواهب الملك فيليب

البساطة أيضًا من مواهب الملك فيليب
البساطة أيضًا من مواهب الملك فيليب

ومع ذلك، لم يكن الملك يتعامل مع القضايا الدبلوماسية الصعبة فحسب. وفي العام الماضي، فاجأ مرة أخرى بظهوره في مقطع مرح في إعلان تجاري مع المدرب آنذاك روبرتو مارتينيز للشياطين الحمر.

وقد كان المقطع مع مارتينيز ذكيًا للغاية، بحسب المراقبين، كما يُظهر حفل Lost Frequeency على سطح القصر الملكي بعض الحداثة أيضًا".وهذه الإيماءات الدقيقة للثقافة الشعبية في بلجيكا أصبحت متكررة أكثر فأكثر مع ظهور الملك يصبح أكثر راحة.

القادم صعب

ومع ذلك، فإن أحد أكبر التحديات التي يواجهها الملك سيأتي في العام المقبل، عندما يتعين تشكيل الحكومة الفيدرالية البلجيكية بعد انتخابات وطنية من المتوقع أن تكون صعبة. وبينما سارت الحكومة الأولى التي تشكلت في عهده (برئاسة رئيس الوزراء شارل ميشيل) بسلاسة، فإن تشكيل الحكومة الحالية (برئاسة رئيس الوزراء دي كرو) استغرق ما يقرب من 500 يوم.

ومع ذلك، فإن خلافة فيليب مضمونة أيضًا. فقد كانت ولية العهد الأميرة إليزابيث حاضرة بشكل متزايد على مدى السنوات العشر الماضية. وبينما لا تزال تدرس حاليًا، فإنها ستتولى العرش يومًا ما. والملك فيليب، كما يعلن دائمًا، فخور جدًا بابنته. ومما رآه الجمهور في الاحتفال بعيد ميلادها الثامن عشر، فإن هذا الفخر له ما يبرره تمامًا.

خلافة فيليب مضمونة أيضًا. فقد كانت ولية العهد الأميرة إليزابيث
خلافة فيليب مضمونة أيضًا. فقد كانت ولية العهد الأميرة إليزابيث

فمع الأميرة إليزابيث، لدى البلجيكيين شخص مستعد جيدًا لتولي مهام والدها. لكن كلاهما سيحدد الوقت المناسب لذلك. وفي عام 2030، ستحتفل بلجيكا بالذكرى المئوية الثانية لتأسيسها. والتوقعات هي أن الملك سيظل يقود البلاد حتى ذلك التاريخ.