عبد الله السدحان

بعد 35 عام على مسيرته الفنية.. هكذا صنع عبد الله السدحان بريقه السينمائي من مهرجان كان 2024

محمد عبد المنعم
19 مايو 2024

الفنان السعودي الكبير عبد الله السدحان صنع تاريخاً جديداً ومميزاً في مسيرته الفنية الطويلة، من خلال مشاركته التاريخية في فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، بالفيلم السعودي "نورة"، والذي يعتبر أول أفلام عبد الله السدحان.

عبد الله السدحان يصنع تاريخ جديد في مسيرته في مهرجان كان السينمائي

وخطف الفنان السعودي عبد الله السدحان الأنظار خلال فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، والتي تعتبر أول مشاركة له في المهرجان من خلال أول أفلامه في مسيرته الفنية "نورة"، والذي يعتبر أيضاً أول فيلم سعودي يعرض في مهرجان كان السينمائي في مسابقة "نظرة ما"، للمخرج توفيق الزايدي، ويعد فيلم "نورة" أيضًا أول فيلم سعودي روائي طويل يتم تصويره بالكامل في محافظة العلا، المملكة العربية السعودية، التي تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

عبد الله السدحان ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي في مهرجان كان
عبد الله السدحان ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي في مهرجان كان

وهو ما يجعل الفنان عبد الله السدحان يسجل لحظات تاريخية عديدة في مهرجان كان السينمائي 2024، وكان أول ظهور له خلال احتفالية لـ "فيلم العلا" بالفيلم في مهرجان كان قبل عرض الفيلم، ونشر حساب "فيلم العلا" على انستقرام العديد من اللقطات المميزة لنجوم الفيلم وصناعه وعلى رأسهم الفنان عبد الله السدحان والمخرج توفيق الزايدي والفنان يعقوب الفرحان والفنانة ماريا بحراوي وغيرهم.

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان على هامش مهرجان كان

عبد الله السدحان ومشاركة إستثنائية في مهرجان كان 2024

وعلق حساب "فيلم العلا" على احتفالية نجوم وصناع فيلم "نورة" في مهرجان كان السينمائي: "الاحتفال بفيلم "نورة" أول فيلم سعودي يتم اختياره من قبل مهرجان كان السينمائي، استضفنا عددا من رواد صناعة الأفلام للاحتفال بهذا الفصل المثير من صناعة السينما السعودية، جمع هذا الحفل رواد الصناعة وأثار محادثات إبداعية، تبحث عن مستقبل مليء بالمزيد من العجائب السينمائية القادمة من العلا.. ترقبوا المزيد"، كما نشرت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، عدة صور من احتفالية نجوم وصناع الفيلم وقالت: "فيلم نورة في مهرجان كان.. فصل جديد في تاريخ السينما السعودية وتتويج للعمل المتكامل في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي التي لم يمض على تأسيسها سوى ثلاثة أعوام.. الرؤية السعودية اقتصاد متنوّع وعالمية وإبداع وتنمية قدرات، فخورون أننا جزء منها".

نجوم فيلم "نورة"

واحتفل الفنان عبد الله السدحان بهذه اللحظة التاريخية في مسيرته وكذلك في صناعة السينما السعودية، ونشر عبر حساباته بمواقع التواصل العديد من اللقطات من مشاركته الأولى في مهرجان كان السينمائي 2024، وشارك الجمهور العديد من اللقطات الطريفة أيضاً، وكشف الفنان عبد الله السدحان عن مشاعره لعرض أول أفلامه في مسيرته الفنية في المهرجان وقال في تعليق له: "لحظة جميلة في ليلة احتفال افلام العلا بنا، كم انا سعدت وابتهجت في مهرجان كان السينمائي".

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان في كان

عبد الله السدحان يصنع بريقه السينمائي من مهرجان كان

ولاقت تعليقات الفنان عبد الله السدحان حول مشاركته في فيلم "نورة" ومنافسته في مهرجان كان السينمائي، تفاعل واسع من الجمهور، والذين احتفلوا معه بهذه اللحظة التاريخية والاستثنائية، وعبر عبد الله السدحان عن سعادته بهذه الخطوة الفارقة والتي جاءت بعد مسيرة فنية عمرها 35 عام، حقق بها الفنان عبد الله السدحان العديد من الإنجازات الفنية في مجال المسرح والتلفزيون وغيرها من المجالات، قبل أن يجعل تجربته السينمائية الأولى في مسيرته لا تنسى من خلال منافسة الفيلم في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، وقال في إحدى تعليقاته: "بعد هذا المشوار في الحياة الفنية دام 35 عامً لم اكتفي ولازلت اطمح للابداع.. فيلم نورة في مهرجان كان السينمائي، فخراً لنا فخر للوطن فخر للشباب السعودي".

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان في مهرجان كان برفقة محمد التركي ويعقوب الفرحان وماريا بحراوي

وتأتي هذه الخطوة بعد تكريم الفنان عبد الله السدحان في الدورة الأخيرة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023 بجائزة "اليسر الفخرية"، وقال عبد الله السدحان وقتها في كلمته بعد التكريم: "هذه الجائزة تأتي بعد 35 عاما، أقدمها لكل من ساهم معنا في الدراما السعودية الحي منهم والراحل هدية لهم، لقد كنا نحفر في الصخر، ولم يكن في دعم لكن كان هناك محاولات للإبداع، وهي أيضا هدية كذلك لكل فنان مبدع في المملكة، قادر على العطاء والإبداع، وشكرا لمهرجان البحر الأحمر السينمائي".

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان في مهرجان كان

وأعلنت إدارة مهرجان كان مؤخرًا عن مشاركة السينما السعودية بفيلم طويل في إحدى مسابقات مهرجان كان السينمائي، وهو فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، والذي ينافس 14 فيلماً آخرين في قسم "نظرة ما"، ويأتي ذلك بعد أن تم عرض الفيلم للمرة الأولى خلال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في ديسمبر الماضي، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، وتدور أحداث فيلم "نورة" في قرية بعيدة في المملكة العربية السعودية في التسعينات الميلادية، حيث تقضي نورة معظم وقتها بعيداً عن عالم القرية، وهي قصة مؤثرة للغاية تدور حول شخصين يجدان بعضهما البعض ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهم

الصور من حساب عبد الله السدحان ومهرجان البحر الأحمر ونجوم الفيلم على انستقرام.