جولة هاري وميغان في نيجيريا تثير الجدل بسبب مضيفهما

جولة هاري وميغان في نيجيريا تثير الجدل بسبب مضيفهما

عبد الرحمن الحاج
20 مايو 2024

تعتبر رحلة الأمير هاري وميغان ماركل الأخيرة إلى نيجيريا واحدة من أنجح الجولات التي قامت بها عائلة ساسكس، منذ انفصال الزوجين عن العائلة وهجرتهما إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ذلك، أثار تقرير حديث حول مالك شركة الطيران المثير للجدل الذي طار بالأمير هاري وزوجته ميغان إلى نيجيريا مجانًا على حسابه، جدلاً واسعاً، حيث يُزعم أن رئيس شركة الطيران، الدكتور ألين أونييما، هارب مطلوب في الولايات المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم مالية خطيرة تتعلق بغسيل وتهريب أموال.

رحلة مجانية من شخص مطلوب للعدالة

رحلة مجانية من شخص مطلوب للعدالة
رحلة مجانية من شخص مطلوب للعدالة

الأمير هاري وزوجته الدوقة ميغان، اللذان ستصادف ذكرى زواجهما أمس الأحد 19 مايو الجاري،مرور 6 سنوات من العمل معًا، لديهما أسباب كثيرة للاحتفال، لا سيما فيما يتعلق بالتزاماتهما في العمل. ويعتقد الخبراء الملكيون أن جولتهم الناجحة في نيجيريا ستظل السبب الأكثر وضوحًا للاحتفال. ومع ذلك، فإن الجولة حسنة النية واجهت حالة من الاضطراب العاصف بعد أن تم الكشف عن قيام الدكتور أونييما، مؤسس شركة الطيران النيجيرية Air Peace، بتوفير رحلات جوية لدوق ودوقة ساسكس خلال رحلتهما التي استمرت ثلاثة أيام. كما قاموا بزيارة مواقع مختلفة مثل أبوجا ولاغوس وغيرها، احتفالاً بالذكرى العاشرة لألعاب Invictus.

من هو مالك شركة طيران السلام الدكتور أونييما؟

ربما يكون الأمير هاري وميغان ماركل قد سافرا جواً داخل وخارج نيجيريا على متن شركة طيران بريطانية آمنة ومألوفة بعد أن وصلت الدوقة لفترة وجيزة في المملكة المتحدة عبر مطار هيثرو الذي لم تغادره، واجتمعت مع زوجها داخل المطار بعد أن أنهى مهامه في الاحتفال بإنجازه التاريخي في Invictus. لكن رحلاتهم الداخلية في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا اتخذت منعطفًا مفاجئًا. وتبين أنهم طاروا مجاناً على متن طائرة خاصة مملوكة للدكتور ألين أونييما، وهو أحد كبار رجال صناعة الطيران في نيجيريا. أيضًا يواجه الدكتور أونييما بعض التوترات الخطيرة في الولايات المتحدة، مع اتهامات بالاحتيال بملايين الدولارات معلقة فوق رأسه. وفيما هو في نيجيريا معروف جيدًا، إلا أنه في الولايات المتحدة، فإنه "موضوع لائحة اتهام فيدرالية أمريكية تم تقديمها في نوفمبر 2019"، وفق تقرير نيويورك بوست.

ربما يكون الأمير هاري وميغان ماركل قد سافرا جواً داخل وخارج نيجيريا على متن شركة طيران بريطانية.jpg
ربما يكون الأمير هاري وميغان ماركل قد سافرا جواً داخل وخارج نيجيريا على متن شركة طيران بريطانية.jpg

وقد اتُهم بالاحتيال المصرفي وغسل الأموال لنقل أكثر من 20 مليون دولار من نيجيريا عبر حسابات مصرفية أمريكية في مخطط يتضمن وثائق مزورة تعتمد على شراء طائرات". بحسب ما قالت وزارة العدل الأمريكية في ذلك الوقت.

عائلة ساسكس لا علم لها بالوضع الأمني لمضيفهما

ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان الأمير هاري وميغان على علم بالوضع المثير للجدل لرئيس شركة الطيران في الدولة التي تسعى الدوقة حاليًا للحصول على جنسيتها وفقا لتقارير سابقة، بعد أن تبين أن لديها 43% من نسبتها تعود إلى أصول نيجيرية،وطوال زيارتهما التي استمرت ثلاثة أيام إلى نيجيريا، ورد أن الزوجين، اللذين تمت دعوتهما من قبل كبار العسكريين في البلاد، لم يتواصلا مع الخطوط الجوية البريطانية. وفقًا لمصدر نقلته POST، زار الزوجان البلاد "بصفتهما الخاصة"، ولم تلعب حكومة المملكة المتحدة "أي دور في تنظيم أو تسهيل أنشطتهما".

عائلة ساسكس لا علم لها بالوضع الأمني لمضيفهما
عائلة ساسكس لا علم لها بالوضع الأمني لمضيفهما

زيارة هاري وميغان إلى نيجيريا حظيت بتغطية موسعة

يشار هنا إلى أن زيارة عائلة ساسكس إلى نيجيريا حظيت بتغطية إعلامية موسعة، من قبل حتى أن تبدأ، مع الزخم الذي أخذته زيارة الأمير هاري إلى مسقط رأسه، ورغم مكوثه الطويل جزئيا – 3 أيام - مقارنة بزيارته السابقة التي استمرت ليوم واحد حين زار والده الملك تشارلز المريض بمرض السرطان، إلا أنه لم يلتقي بوالده الملك أو شقيقه ولي العهد في هذه الزيارة، واكتفى بالاحتفال بإطلاق الألعاب الأولمبية الخاصة.

زيارة هاري وميغان إلى نيجيريا حظيت بتغطية موسعة
زيارة هاري وميغان إلى نيجيريا حظيت بتغطية موسعة

أيضا لم يكن من المعلن أن تصل ميغان ماركل دوقة ساسكس إلى المملكة المتحدة عبر رحلة طيران بريطانية، إذ كان يتوقع أن تلتقي بزوجها في أبوجا بشكل مباشر، لكن يبدوا أن عائلة ساسكس فضلت الوصول معا إلى نيجيريا عبر رحلة طيران بريطانية من مطار هيثرو، ولقي الدوق والدوقة ترحيبا كبيرا في نيجيريا، وحضرا الكثير من الفاعليات وشاركا في العديد من المناسبات والحفلات التي أقيمت على شرفهما.

العائلة المالكة رفضت عرضين من الأمير هاري للعودة

من الجدير بالذكر أن الأمير هاري نجل الملك تشارلز الثالث وصاحب الترتيب الخامس في خط خلافة التاج البريطاني، خلف شقيقه وليام وأولاده الثلاثة، كان قد انسحب من الحياة الملكية في حياة الملكة إليزابيث الثانية قبل رحيلها في 8 سبتمبر 2022 أثناء تواجدها في قلعة بالمورال في اسكتلندا، ورفضت العائلة المالكة عرضا أوليا من الأمير هاري وزوجته بتمثيل العائلة المالكة جزئيا، على أن تتوزع حياتهما داخل وخارج المملكة المتحدة، الأمر الذي دعا هاري للتمسك بقرار الانسحاب من الحياة الملكية، وعليه تم تجريده من ألقابه، ليغادر المملكة المتحدة إلى كندا، ومن هناك إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث استقر وعائلته أخيرا، وسعى مع زوجته ميغان لتنويع مصادر دخلهما عبر الدخول في العديد من الشراكات الإعلامية.

العائلة المالكة رفضت عرضين من الأمير هاري للعودة
العائلة المالكة رفضت عرضين من الأمير هاري للعودة

وكردة فعل انتقامية هاجم الأمير هاري وزوجته العائلة المالكة بشدة، في العديد من اللقاءات الصحفية ومنها اللقاء الشهير مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري، وكانت الصدمة الكبرى في كتاب هاري "سبير" الذي هاجم فيه والده الملك وزوجته الملكة كاميلا وشقيقه وزوجته أميرة ويلز، الأمر الذي أغلق كل محاولات الصلح داخل العائلة.

هاجم الأمير هاري وزوجته العائلة المالكة بشدة
هاجم الأمير هاري وزوجته العائلة المالكة بشدة

لاحقا وبعد الإعلان عن إصابة الملك تشارلز بالسرطان وزيارة هاري العاجلة له، أعلن هاري أن العائلة تأتي أولا، وأن من شأن مرض الملك أن يساعد في لم شمل العائلة مجددا، وعرض هاري العودة "مؤقتا" لمساندة والده وشقيقه، لكن عرضه قوبل برفض قاطع من شقيقه الأمير وليام وفقا لتقارير بريطانية سابقة.