كيت بلانشيت

لقطات مميزة للنجوم في سابع أيام مهرجان كان 2024.. ياسمين صبري تتألق وكيت بلانشيت تواصل حضورها اللافت

محمد عبد المنعم
21 مايو 2024

شهد اليوم السابع من فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024، العديد من الانشطة والمناسبات السينمائية البارزة، بالإضافة إلى الحضور اللافت لعدد من نجوم العرب والعالم في الفعاليات وعلى رأسهم ديمي مور وكيت بلانشيت وياسمين صبري وغيرهم.

تكريم ستوديو "جيبلي" بجائزة السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

ومن أبرز أحداث اليوم السابع من الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، حصول الاستديو الأسطوري "جيبلي" على جائزة السعفة الذهبية الفخرية في المهرجان، وهو الاستديو الذي أسسه هاياو ميازاكي وحقق شهرة كبيرة، واستلم المخرج ورئيس قسم التطوير الإبداعي في جيبلي، جورو ميازاكي، الجائزة على مسرح Grand Théâtre Lumière، وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ مهرجان كان السينمائي، التي تمنح بها جائزة لاستديو وليس لأفراد.

المخرج ورئيس قسم التطوير الإبداعي في جيبلي، جورو ميازاكي،
المخرج ورئيس قسم التطوير الإبداعي في جيبلي، جورو ميازاكي

وقال غورو ميازاكي مازحاً بعد استلام جائزة السعفة الذهبية: "عندما فزنا بجائزة الأوسكار عن فيلم The Boy and the Heron، عاد ممثلو ستديو Ghibli إلى المنزل ومعهم تمثال، لكنه لم يكن في صندوق، وكان عليهم لفه بمنشفة الفندق لنقله.. لذلك أنا سعيد جدًا برؤية السعفة الذهبية هذه مغلفة بشكل جيد"، وأشار المخرج إلى أن الجائزة تعود إلى الفرق والجمهور أيضًا وقال: "تم إطلاق جيبلي قبل 40 عامًا على يد هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتن.. قد يكونون أكبر المساهمين في الاستوديو، لكني أريد أن أمنح هذه الجائزة لجميع الفرق المجتهدة.. وهذا شرف مستحق لجميع أولئك الذين أحبوا أفلامنا أيضًا، أود أن أشكر جميع محبي جيبلي".

ياسمين صبري
ياسمين صبري

حضور لافت للنجمات العرب في اليوم السابع من مهرجان كان

وشهد اليوم السابع من مهرجان كان السينمائي حضور لافت للنجمات العرب أيضاً في العديد من الفعاليات، وعلى رأسهن النجمة المصرية ياسمين صبري، والتي سجلت ظهورها الأولى في فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان، من خلال حضورها إحدى فعاليات الموضة والمجوهرات على هامش مهرجان كان، ونشرت عبر حسابها بانستقرام فيديو وثقت به رحلتها إلى المهرجان وأبرز لقطاتها في يومها الأول به.

درة في مهرجان كان
درة في مهرجان كان

كما تواجدت في نفس اليوم النجمة التونسية درة في فعاليات المهرجان، والتقت بالمخرج السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي خلال فعالية لدعم غزة في مدينة كان للفت الانتباه إلى الوضع في غزة من خلال مهرجان كان السينمائي.

صبا مبارك
صبا مبارك في مهرجان كان

ونشرت النجمة الأردنية صبا مبارك عدة صور لها من مشاركتها في إحدى الفعاليات على هامش مهرجان كان في يومه السابع وقالت: "‎من مهرجان كان السينمائي الدولي اليوم،عقدت الندوة الحوارية التي تلقي الضوء على الصناعة السينمائية في الأردن، كنموذج ملهم لاستدامة نمو الصناعة، و احتفالا بصناع السينما في الانتاج والاخراج والتمثيل".

ديمي مور
ديمي مور

أبرز لقطات النجمات في اليوم السابع من مهرجان كان السينمائي

وشهدت فعاليات اليوم السابع من مهرجان كان السينمائي حضور لافت للنجوم على السجادة الحمراء خاصة في العرض الأول لفيلم "The Apprentice"، والذي شهد حضور العديد من النجوم وعلى رأسهم كيت بلانشيت وبيلا حديد ونادين لبكي وغيرهم من النجمات، وكذلك شهدت الفعاليات اليوم عدة جلسات صحفية ونقاشية للنجوم، وعلى رأسها ندوة نقاشية للنجمة ديمي مور مع زملائها في فيلم "The Substance"، وخفت ديمي مور الأنظار بظهورها في الجلسة برفقة كلبها، والذي حملته أمام الكاميرات والتقطت العديد من الصور الطريفة والمرحة لها معه.

نادين لبكي
نادين لبكي

وقالت ديمي مور عن دورها في الفيلم في الجلسة: "عند الخوض في الأمر، كان الأمر واضحًا بالفعل مستوى الضعف والخشونة المطلوبين حقًا لرواية القصة، لقد كانت تجربة ضعيفة للغاية وتطلبت الكثير من الحساسية والكثير من المحادثات حول ما كنا نحاول تحقيقه".

كيت بلانشيت
كيت بلانشيت

كيت بلانشيت تواصل حضورها اللافت في مهرجان كان

وواصلت النجمة كيت بلانشيت حضورها اللافت ونشاطها المكثف في فعاليات مهرجان كان السينمائي، حيث تواجدت في العديد من الفعاليات والمناسبات السينمائية في المهرجان مؤخراً، وذلك قبل تواجدها في عدة أنشطة في اليوم السابع من المهرجان، ومنها حضورها عرض فيلم "The Apprentice"، وكذلك مشاركتها في ندوة لوكالة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، بالإضافة إلى ندوة أخرى في المهرجان بعنوان "Kering Women in Motion Talks".

كيت بلانشيت
كيت بلانشيت في مهرجان كان

وتحدثت كيت بلانشيت عن المساواة بين الجنسين في صناعة السينما وقالت: "إنه مثل يوم جرذ الأرض/ أقوم بإحصاء الأشخاص، ثم أعود إلى نفس المكان، وأعمل مع الرجال الذين أحب العمل معهم وأحترمهم، لكن أسير في موقع التصوير وهناك 50 شخصًا في موقع التصوير وهناك ثلاث نساء.. متى سيتغير هذا بشكل عميق وعميق؟"، وقالت حول اللاجئين في السينما: "النازحون لديهم صوت، ولديهم قصة، قصصهم لا تصدق وملهمة للغاية، أنا دائما في حيرة من أمري لماذا لا تتحدث المزيد من الأفلام بشكل مباشر أو غير مباشر عن هذا الأمر، كلما استبعدنا هذه الأصوات من رواياتنا، كلما قمنا بإضفاء طابع آخر عليها."

الصور من حسابات النجوم على انستقرام وafp.