سيلين ديون

كواليس جديدة عن معاناتها الصحية.. كيف أثر مرض سيلين ديون النادر على صوتها وقدرتها على الغناء؟

محمد عبد المنعم
10 يونيو 2024

سيلين ديون، النجمة الكندية، كشفت العديد من الأسرار الجديدة عن تجربتها مع المرض في الفترة الأخيرة من حياتها، وذلك في أحدث ظهور إعلامي لها، والذي كشفت من خلاله عن تفاصيل مؤثرة عن مرضها وكيف أثر على صوتها.

سيلين ديون تحكي تفاصيل جديدة عن مرضها النادر في أحدث ظهور

وتحدثت سيلين ديون عن صعوبات الأداء والغناء مع إصابتها متلازمة الشخص المتصلب، خلال أحدث ظهور إعلامي لها في برنامج "Today" على قناة "NBC" لهدى قطب، وحكت سيلين ديون العديد من التفاصيل المؤثرة في الحلقة، وقالت إن الغناء بعد إصابتها بالمرض مثل أن يخنقك شخص ما، واستعرضت سيلين ديون في الحلقة الآثار الجسدية لمتلازمة الشخص المتصلب، وقالت سيلين ديون وهي تضغط على حلقها بأصابعها إلى الداخل: "يبدو الأمر كما لو أن شخصًا ما يدفع حنجرتك أو بلعومك بهذه الطريقة".

سيلين ديون
سيلين ديون

واستعرضت سيلين ديون آثار مرضها على صوتها وقدرتها على الغناء وقالت بنبرة لاهثة ومنخفضة: "يبدو الأمر كما لو كنت تتحدث بهذه الطريقة، ولا يمكنك أن ترتفع أو تنخفض، يبدو الأمر وكأنني إذا وجهت قدمي، فإنها ستبقى في هذا الوضع، أو، إذا كنت أطبخ - لأنني أحب الطبخ - فإن أصابعي ستضع يدي في مكانها الصحيح.. إنه تشنج، ولكن في وضع مماثل، لا يمكنك فتحها".

سيلين ديون
النجمة سيلين ديون

كيف أثر المرض على قدرة سيلين ديون على الغناء؟

وكشفت سيلين ديون أيضاً في اللقاء عن إصابتها بالكسور بسبب هذه التشنجات، وذكرت أنها أصيبت بكسر في الأضلاع في وقت ما، وقالت: "في بعض الأحيان، عندما تكون الإصابة شديدة للغاية، يمكن أن تكسر بعض الأضلاع"، وأوضحت سيلين ديون أن جزءًا من التشنجات من الممكن أن تكون في البطن، أو في العمود الفقري، أو في الأضلاع، وقالت سيلين ديون عن تأثير ذلك على صوتها: "بسرعة كبيرة، كنت أواجه صعوبة في التحكم في صوتي"، وكشفت أنها بدأت تشعر به في حلقها لأول مرة وفكرت في البداية، أن الأمر سيكون على ما يرام، ومع ذلك، سرعان ما أصبحت التشنجات العضلية والتصلب في يديها وقدميها مشكلة خطيرة.

سيلين ديون
سيلين ديون في أحدث ظهور إعلامي

وتأتي هذه المقابلة الجديدة لسيلين ديون، في إطار حملة ترويجها لفيلمها الوثائقي الجديد بعنوان "I Am: Celine Dion"، وبدأت سيلين ديون العد التنازلي لعرض الفيلم الوثائقي المنتظر، والذي تحكي من خلاله العديد من الأسرار والكواليس في مسيرتها الفنية منذ طفولتها إلى الوقت الحالي، وهو الجانب الذي ظهر في برومو الفيلم والذي عرض العديد من اللقطات النادرة لسيلين ديون من مراحل مختلفة من حياتها، وكذلك العديد من اللقطات لها خلف الكواليس في عدة حفلات ومحطات فنية لها، ومن المقرر أن يعرض الفيلم في يوم 25 يونيو الجاري على أمازون برايم.

سيلين ديون
سيلين ديون في فيلمها الوثائقي

ولكن الفيلم يركز بشكل كبير على العامين الأخيرين في حياة سيلين ديون، وقصة إصابتها وتشخيصها بمتلازمة الشخص المتصلب، حيث أظهرت سيلين ديون الجانب الآخر من صراعها مع هذا المرض النادر، وكشفت لحظات ضعفها للجمهور، ويمتد الفيلم الوثائقي لمدة عام، ويؤرخ معركة سيلين ديون مع متلازمة الشخص المتصلب، وهو اضطراب عصبي نادر يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، مع عرض نظرة محورية وشاملة على مجمل مسيرة سيلين ديون الفنية.

سيلين ديون
سيلين ديون

سيلين ديون تكشف تفاصيل مؤثرة في رحلتها مع مرضها النادر

ويكشف برومو فيلم سيلين ديون الوثائقي عن مزيد من التفاصيل حول تشخيصها بمتلازمة الشخص المتصلب، بعد تأجيل العديد من مواعيد جولتها الأوروبية في 2022، ويبدأ البرومو بإعلان سيلين ديون أنه تم تشخيص إصابتها بالاضطراب العصبي الذي يغير حياتها، والذي يسبب تشنجات تؤثر على قدرتها على المشي واستخدام أحبالها الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتادت عليها، ويُظهر المقطع لقطات أرشيفية ولقطات من وراء الكواليس طوال مسيرة ديون المهنية، بالإضافة إلى مقابلات جديدة معها وهي تكافح من أجل تشخيص حالتها، وفي مرحلة ما، انهارت بالبكاء وهي تروي التحديات الصحية الأخيرة التي واجهتها.

سيلين ديون
النجمة سيلين ديون

وظهرت سيلين ديون في إحدى المقاطع في البرومو وهي تبكي بشدة وتنهار بسبب مرضها وتقول: "ليس من الصعب تقديم عرض، كما تعلمون. من الصعب إلغاء العرض.. أنا أعمل بجد كل يومـ لكن يجب أن أعترف أنه كان صراعًا.. افتقد ذلك كثيرا.. الناس، أفتقدهم. إذا لم أتمكن من الركض، سأمشي. إذا لم أتمكن من المشي، فسوف أزحف.. لن أتوقف"، وظهرت سيلين ديون في لقطة أخرى وهي تقول: "لقد تم تشخيص إصابتي باضطراب عصبي نادر جدًا.. ولم أكن على استعداد لقول أي شيء من قبل.. لكنني مستعدة الآن"، كما كشفت عن حبها للحظات الغناء مباشرة على المسرح أكثر من الاستديو وغيرها من التفاصيل الجديدة عنها.

الصور من حساب سيلين ديون على انستقرام ولقائها في البرنامج.