راغب علامة على المسرح في إحدى حفلاته

استعراض لأبرز اللحظات في حياة راغب علامة بمناسبة عيد ميلاده

سماح عبده
10 يونيو 2024

لقب السوبر ستار الذي حصل عليه راغب علامة لم يأتي بالصدفة، لكنه كان نتيجه لخطوات ناجحة ومدروسة بدقة في مشواره الذي بدأ في فترة الثمانينات.

منذ ظهوره الأول في برنامج استديو الفن، قرر أن يكرّس حياته للفن ويواكب كل ما هو جديد ومتطور في عالم الغناء والموسيقى وبالفعل حقق هدفة ووصل للقمة بين ابناء جيله من مطربي الوطن العربي، منذ أيام احتفل راغب علامة بعيد ميلاده الـ 62وبهذه المناسة نستعرض سويا أهم المحطات الفنية في حياته

راغب علامة في جلسة تصوير حديثة
راغب علامة في جلسة تصوير حديثة 

بداية انطلاقه من استديو الفن 

بدأت مسيرته الفنية عام 1982 من استوديو الفن، واستطاع أن يفوز بالمركز الأول في فئة الأغنية الشعبية، وبعد هذه التجربة أطلق أول ألبوماته "بكرا بيبرم دولابك"، وتوالت ألبوماته المتميزة التي حققت نجاحات كبيرة وخطوات ثابته نحو النجومية .

بعد هذه التجربة توالت ألبومات راغب علامة باللهجات اللبنانية و المصرية، وكان أولها ألبوم توأم روحى الذي تجاوزت توزيعاته في مصر حاجز الـ 300 ألف نسخة من خلال ست طبعات، وارتبط جيل الشباب وقتها بمجموعة من أغنياته مثل آسف حبيبتى الوقت فات، ونقطة ضعف، ولا يعلى عليك حد في قلبى. 

راغب علامة في لقطة عفوية على انستجرام
راغب علامة في لقطة عفوية على انستجرام 

ألبومات البداية

 ألبوم "فرق كبير" صنع فارق كبير بالفعل في مسيرة راغب علامة، حيث زادت أغنياته من شهرة ونجومية الفنان اللبناني، حيث تخطت توزيعات الألبوم حاجز الـ 250 ألف نسخة ومن أشهر أغانيه سيدتى الجميلة التي حققت نجاحا  كبيرا وأغاني أخرى منها كرمالا وولو دارت الأيام.

حبيبي يا ناسي من الألبومات التي شكلت بداية تعارفه على الجمهور ، لكن ألبوم علمتيني أحب الدنيا كان نقطة فارقة في مشواره، خاصة وأن توزيعاته تخطت حاجز ال 700 ألف نسخة. 

من أشهر ألبوماته أيضا في هذه المرحلة (توأم روحى) الذي تجاوزت توزيعاته حاجز الـ 300 ألف نسخة وارتبط الشباب بمجموعة من أغنياته مثل آسف حبيبتى التي حققت شهرة كبيرة جدا وكذلك أغنية نقطة ضعففي عام 1999 خاض راغب علامة تجربة الغناء الديني وأصدر أول ألبوم بعنوان "يا رب يا الله"، وأعاد راغب هذه التجربة مرة أخرى في شهر رمضان في عام 2020، فأصدر ألبوماً دينياً آخر يحتوي على أدعية دينية بمناسبة شهر الصوم في ظل جائحة كوفيد-19.

راغب علامة بإطلالة كلاسكية في إحدى جلسات التصوير
راغب علامة بإطلالة كلاسكية في إحدى جلسات التصوير

تجربة سهروني الليل 

في بداية الألفينات وتحديدا عام 2001، تألق راغب علامة بتجربة جديدة حققت له جماهيرية كبيرة في الوطن العربي بأكمله، وذلك من خلال أغنية سهروني الليل. وكانت نقلة فنية في حياته لأنها ساهمت في أن تصل أغنياته إلى جيل الشباب

كلمات الأغنية كانت دارجه بين الجيل الجديد وتميزت بإيقاع سريع تناسب مع تطور الموسيقى في هذا العصر، وزادت شهرة ونجاح الأغنية بعدما طرحها على طريقة الفيديو كليب وتم الاستعانة فيها برسوم متحركة خفيفة الظل. 

راغب علامة يتفاعل مع جمهوره في إحدى الحفلات
راغب علامة يتفاعل مع جمهوره في إحدى الحفلات 

يعتبر ألبوم طب ليه علامة فارقة في مسيرة راغب علامة، فحمل هذا الألبوم طابع خاص متنوع في اختيار الكلمات والموسيقى، فتم المزج بين الموسيقى الشرقية واللاتينية والكلاسيكية مع البوب التقليدي.

على كيفك، سيد الغاليين، يرخص الغالي من ضمن اغاني الألبوم، لكن طب ليه هي الأغنية الاكثر شهرة وجماهيرية في الألبوم ووقع عليها الاختيار لتصويرها على طريقة الفيديو كليب.

راغب علامة يستمتع بحياته وسط الطبيعة
راغب علامة يستمتع بحياته وسط الطبيعة

الحب الكبير واحدة من الأغاني المضيئة في مشوار راغب علامة، وتحديدا في الألبوم الذي حمل نفس الاسم، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب بقصة مختلفة ومميزة حققت نجاح جماهيري كبير.

شفتك اتلخبطت، واللي باعنا من أشهر اغاني راغب علامة التي قام بتصويرها على طريقة الفيديو كليب خلال السنوات القليلة الماضية، واشتغل التطور التكنولوجي والسوشيال ميديا وروج لهذه الأغاني بطريقة مميزة جذبت الجمهور.

مصدر الصور حساب راغب علامة على انستقرام