النجمة اللبنانية إليسا

نجمة غلاف عدد الموسيقى من مجلة "هي".. 25 محطة ورقما قياسيا شكلت مسيرة إليسا في يوبيلها الفضي

محمد عبد المنعم
19 يونيو 2024

النجمة اللبنانية إليسا، نجمة غلاف عدد الموسيقى من مجلة "هي" في شهر يونيو، ونحتفل معها بمرور 25 عاما على مسيرتها الفنية المميزة، المليئة بالنجاحات والمحطات الهامة والأرقام القياسية والتي جعلتها في صدارة نجمات الغناء والموسيقى في العالم العربي في هذه السنوات.

1- البدايات على المسرح

برزت موهبة الفنانة إليسا في الموسيقى والغناء منذ طفولتها، وكانت تشارك بالغناء بشكل هاوي في المدرسة والمناسبات الاجتماعية والعائلية، وكانت بدايتها الفعلية في العمل الفني في عمر 16 عاما، في بداية التسعينيات، حين التحقت بالعمل في المسرح في مسرحيات الفنان الراحل وسيم طيارة، ومن بعدها عملت في مسرحيات "مسرح الساعة العاشرة"، وكانت تشارك بالتمثيل والغناء.

2- مرحلة ستديو الفن

تعتبر مرحلة التحاق الفنانة إليسا ببرنامج اكتشاف المواهب "ستديو الفن"، هو بداية تعرف الجمهور عليها كمطربة، وخطفت الأنظار في برنامج اكتشاف المواهب الأبرز في تلك المرحلة في عام 1992، واستطاعت أن تفرض موهبتها الغنائية وتحصل على الميدالية الفضية في البرنامج، لتنطلق بعده في رحلتها الفنية المتميزة.

إليسا نجمة غلاف عدد الموسيقى من مجلة "هي"
إليسا نجمة غلاف عدد الموسيقى من مجلة "هي"

3- ألبوم "بدي دوب"

واجهت إليسا عدة تحديات بعد تخرجها من برنامج "ستديو الفن"، وذلك بسبب عدم التزام الشركة المنتجة في البرنامج بانتاج ألبومها لها، مما جعلها تخوض تحدي بمفردها، وتطلق أول ألبوماتها مع شركة إنتاج أخرى بعنوان "بدي دوب" في 1998، والذي حقق نجاح قياسي جعل إليسا تبدأ رحلتها الاحترافية في عالم الغناء بقوة، وأصبح الألبوم من أكثر الألبومات العربية مبيعاً.

4- ألبوم "وآخرتها معك"

بعد النجاح الكبير لألبومها الأول "وآخرتها معك"، انتقلت إليسا إلى المرحلة الثانية في مسيرتها الاحترافية، وأطلقت ألبومها الثاني في مسيرتها الفنية "وآخرتها معك" في عام 2000، وواصلت به صعودها القوي وأثبتت تفوقها بعد تحقيقه أيضاً أرقام مبيعات كبيرة وتصدر قوائم الأكثر مبيعاً لأسابيع بعد طرحه.

5- دويتو "بتغيب بتروح" مع راغب علامة

ضم ألبوم "وآخرتها معك" للنجمة إليسا دويتو مع الفنان راغب علامة بعنوان "بتغيب بتروح"، والذي طرح على طريقة الفيديو كليب، وكان من أبرز المفاجآت في تلك الفترة، ويعتبر أول دويتو لإليسا مع نجم عربي في مسيرتها الفنية، وحققت الأغنية نجاح كبير وتعتبر من أشهر أغاني الثنائي إلى الآن رغم مرور 25 عام على طرحها.

إليسا نجمة غلاف شهر يونيو من مجلة "هي"
إليسا نجمة غلاف شهر يونيو من مجلة "هي"

6- نجاح "عايشالك" الخيالي

كانت إليسا في عام 2002 على موعد مع نجاح استثنائي، حيث أطلقت ألبومها الثالث في مسيرتها الفنية بعنوان "عايشالك"، والذي تحول إلى علامة فارقة وخالدة في مسيرتها الفنية حتى الآن، وحقق الألبوم والأغنية الرئيسية نجاح استثنائي على مستوى العالم العربي، وأصبح الألبوم الأكثر مبيعاً وقتها بما يقارب 3 مليون نسخة، حتى أن إليسا اشتهرت في تلك الفترة بمطربة "عايشالك" بسبب شهرة الأغنية الخيالية وقتها.

7- بداية رحلة شركة "روتانا"

انتقلت النجمة إليسا إلى شركة "روتانا" بعد النجاح الخيالي لألبوم "عايشالك"، وقدمت مع الشركة أول ألبوماتها بعنوان "أحلى دنيا" في 2004، والذي يعتبر الألبوم الرابع في مسيرتها الفنية، لتستمر بعده رحلة إليسا مع شركة روتانا لأكثر من 12 عام، وهي الفترة التي شهدت العديد من النجاحات والإنجازات الفنية.

8- أول جائزة "music awards" في مسيرة إليسا

ونجحت إليسا في تجاوز نجاح "عايشالك" بتحقيق نجاح أكبر في ألبومها "أحلى دنيا"، والذي تصدر المبيعات أيضاً ووقتها، وحازت بسببه إليسا على أول جائزة "ميوزك أوورد" العالمية في مسيرتها، كأكثر فنانة مبيعاً في الشرق الأوسط في تلك الفترة.

9- "بستناك" والجائزة العالمية الثانية لإليسا

وواصلت إليسا أرقامها القياسية في مبيعات الألبومات، وحطمت رقمها في ألبومها الخامس "بستناك" في عام 2006، والذي حصلت بسبب نجاحه الخيالي على الجائزة الثانية لها في "ميوزك أوورد" للمرة الثانية على التوالي كأكثر فنانة مبيعاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

إليسا
النجمة إليسا

10- "تصدق بمين" الأعلى مبيعاً في تاريخ روتانا

وحافظت إليسا على القمة في ألبومها السابع "أيامي بيك" في 2007، قبل ألبومها الثامن "تصدق بمين" في 2009، والذي يعتبر علامة فارقة في مسيرتها الفنية، خاصة أنه الألبوم الأعلى مبيعاً في تاريخ شركة روتانا، وهو الألبوم الأكثر مبيعاً في تاريخ مبيعات الاسطوانات العربية، واكتسحت إليسا العديد من الجوائز العالمية على الألبوم، وعلى رأسها جائزتها الثالثة في "ميوزك أوورد" في 2009.

11- إليسا نجمة منصة "أنغامي" الأولى

وتوالت نجاحات إليسا في ألبوماتها في تلك الفترة مثل ألبوم "حالة حب" و"أسعد واحدة" وغيرها، وانتقل نجاحها من المبيعات المادية إلى نسب الاستماع الرقمية الخيالية، مع بداية عصر المنصات الإلكترونية ويوتيوب، وحققت رقم قياسي في عام 2015، وأصبحت إليسا أول فنانة تصل إلى 100 مليون مستمتع عبر منصة "أنغامي"، وتلقت جائزة أنغامي البلاتينية عن هذا الرقم القياسي وقتها.

12- رحلة إليسا مع التحكيم في برامج المواهب

وبجانب تفوقها في المنافسة الغنائية من خلال ألبوماتها المتتالية، حققت إليسا العديد من الخطوات الفنية الأخرى في المجال الفني، وعلى رأسها التحكيم في برامج المواهب، وحققت نجاح آخر من خلالها، ومن أبرز تجاربها في برنامج "إكس فاكتور" وبرنامج "ذا فويس" في عام 2018.

إليسا نجمة غلاف شهر يونيو من مجلة "هي"
إليسا نجمة غلاف شهر يونيو من مجلة "هي"

13- كليب "إلى كل اللي بيحبوني" وتجربة المرض

ومرت إليسا بمرحلة فارقة في حياتها بعد كشفها عن علاجها من السرطان في فيديو كليب "إلى كل اللي بيحبوني" في عام 2018، من ألبومها الذي يحمل نفس الإسم، وأثارت إليسا ضجة كبيرة وقتها بعد كشفها عن مرضها ورحلة علاجها منه لأول مرة من خلال الكليب، ولاقت دعم كبير من الجمهور وزملائها الفنانين في تلك المرحلة الصعبة من حياتها.

14- بودكاست إليسا

وقدمت إليسا تجربة مختلفة في مسيرتها الفنية في 2021 من خلال تقديمها بودكاست خاص بها على منصة "أنغامي"، لتصبح أول فنانة عربية تخوض هذه التجربة وتقدم البودكاست الخاص بها في حلقات صوتية تحدثت بها عن أهم محطات حياتها، وقدمت بها العديد من النصائح النفسية والحياتية من خلاصة تجربتها.

15- فيلم إليسا الوثائقي

وفي عام 2024 قدمت إليسا تجربة جديدة مختلفة أيضاً من خلال السلسلة الوثائقية "its ok" على منصة "نتفليكس" العالمية، لتصبح من أوائل النجمات اللواتي يقدمن هذه التجربة، وعرضت إليسا في العمل الوثائقي العديد من الأسرار عن حياتها ورحلتها وبداياتها وحياتها العائلية والعاطفية وغيرها.

إليسا نجمة غلاف شهر يونيو من مجلة "هي"
إليسا نجمة غلاف مجلة "هي"

16- ألبوم "صاحبة رأي"

ورغم أن ألبوم "صاحبة رأي" في 2020 لم يحقق النجاح المطلوب والمتوقع، إلا أنه يعتبر محطة هامة في مسيرة إليسا، خاصة أنه الألبوم الأخير لها مع شركة روتانا في مسيرتها، ونهاية رحلتها الطويلة مع الشركة، بالإضافة إلى مرورها بفترة صعبة بعد هذا الألبوم بعد وقوع حادث مرفأ بيروت الذي تسبب في توقف الدعاية للألبومات وغيرها من التحديات التي واجهتها إليسا بعده.

17- شركة إليسا للإنتاج

ويعتبر إتجاه إليسا إلى الإنتاج الخاص لنفسها بعد ألبوم "صاحبة رأي" علامة فارقة في مسيرتها الفنية في السنوات الأخيرة، وأطلقت في 2022 شركتها الخاصة "إي- ريكوردرز" لإنتاج أعمالها الفنية الخاصة، وذلك لأول مرة في مسيرتها الفنية، وأنتجت عدة أغاني منفردة من خلال الشركة قبل الألبوم الأول للشركة "أنا سكتين".

18- جوائز إليسا

وبجانب 3 جوائز "ميوزك أوورد" العالمية، شهدت مسيرة إليسا الفوز بالعديد من الجوائز الهامة، حيث حصلت على أكثر من 30 جائزة على مدار مسيرتها الفنية، وعلى رأسها جوائز "موريكس دور" وجوائز "الشرق الأوسط للموسيقى" وجوائز "بيغ آبل" العالمية وغيرها من الجوائز والتكريمات.

19- أغاني إليسا المليونية

وتمتلك إليسا العديد من الأرقام القياسية على يوتيوب، وعلى رأسها تحقيق ما يقارب من 8 أغاني لها أكثر من 100 مليون نسبة استماع على يوتيوب، ومن أبرز هذه الأغاني "على بالي حبيبي" و"من أول دقيقة" و"ياريت" و"مكتوبة ليك" و"نفسي أقوله" و"بتمون" و"أسعد واحدة" وغيرها.

20- دويتو "من أول دقيقة"

يعتبر دويتو "من أول دقيقة" بين إليسا وسعد لمجرد في 2022، من أكثر الدويتوهات العربية نجاحاً، ومن المحطات الفارقة في مسيرة الثنائي الفنية، خاصة أن كليب الأغنية تجاوز 477 مليون مشاهدة على يوتيوب، وكان أكثر أغنية استماعاً على الموقع في عام طرحه.

النجمة اللبنانية إليسا
النجمة اللبنانية إليسا

21- مبيعات إليسا الموسيقية

تعتبر النجمة إليسا من أكثر النجوم العرب مبيعاً في الألبومات من ناحية المبيعات المادية للألبومات، حيث باعت أكثر من 30 مليون نسخة طوال مسيرتها، وحققت العديد من الأرقام القياسية في نسب المبيعات خاصة في ألبوم "تصدق بمين" الذي باعت منه أكثر من 6 مليون نسخة، بالإضافة إلى الألبومات الأخرى التي تصدرت قائمة المبيعات في سنوات طرحها.

22- تصدر إليسا لمنصات الاستماع الرقمية

وبجانب المبيعات المادية، فإليسا تتصدر القمة أيضاً في نسب الاستماع الرقمية على المنصات الإلكترونية، وعلى رأسها أنغامي، حيث تعتبر الفنانة العربية الأكثر بمتابعة بأكثر من 30 مليون، وأول فنانة تحصل على 100 مليون مستمع، وكذلك اصبحت الفنانة العربية الأكثر مشاهدة واستماعاً على يوتيوب في 2022، بعدما حققت قناتها على يوتيوب أكثر من مليار مشاهدة، ومن قبلها وصلت نسبة مشاهدات واستماع أغاني إليسا على يوتيوب إلى أكثر من 5 مليار مستمع ومشاهد، بالإضافة إلى أنها الفنانة العربية الأكثر متابعة على منصة "سبوتيفاي"

23- تترات إليسا

وبجانب الألبومات الغنائية، خاضت إليسا العديد من التجارب الغنائية المختلفة طوال مسيرتها الفنية، وعلى رأسها تجربة تقديم تترات المسلسلات بصوتها، وقدمت في هذا المجال العديد من العلامات الفارقة، وعلى رأسها تتر مسلسل "ضد مجهول" في أغنية "عشت وشوقت"، وأغنية تتر مسلسل"مع سبق الإصرار"، وأغنية مسلسل "لو"، ومسلسل "ياريت"، ومؤخراً تتر مسلسل "ع أمل" في رمان 2024 في أغنية "أنا مش صوتك".

24- تأثير إليسا

وتحظى النجمة إليسا بتأثير هائل على الجمهور والمتابعين، وهو ما ينعكس على أرقام مبيعاتها ونسب استماع أغانيها، بالإضافة إلى حجم المتابعة على مواقع التواصل، وتعتبر من أكثر النجوم متابعة على مواقع التواصل، خاصة على منصة "إكس" بأكثر من 15 مليون متابع، بالإضافة إلى تواجدها في قوائم الفنانين والأشخاص الأكثر تأثيراً عربياً في العديد من القوائم طوال مسيرتها، وأبرزها تصنيفات مجلة "فوربس" العالمية، والتي ضمتها في قائمة أكثر 50 سيدة فوق الخمسين تأثيراً في الشرق الأوسط وأفريقيا في 2024، وسبقها احتلالها المركز الثالث في قائمة أكثر السيدات تأثيراً في 2020، وصنفتها المجلة في 2017 كأغلى الفنانات العرب.

25- ألبوم "أنا سكتين"

ويعتبر ألبوم "أنا سكتين" الذي صدر في عام 2024، هو أحدث محطة فارقة في حياة ومسيرة إليسا الفنية، وأول ألبوم من إنتاجها الخاص، والأول بعد غياب 4 سنوات عن الألبومات، وهي أطول فترة استغرقتها إليسا بدون ألبومات في مسيرتها، وحقق الألبوم صدى واسع في الفترة الأخيرة، خاصة إنه جاء بعد عدة تحديات قانونية واجهتها إليسا في رحلة إنتاج وطرح الألبوم الجديد.