جينا رولاندز

قدمته في أشهر أدوارها قبل تشخيصها به.. تفاصيل إصابة الممثلة الإيقونية جينا رولاندز بألزهايمر

محمد عبد المنعم
26 يونيو 2024

جينا رولاندز، الممثلة الأمريكية الشهيرة، صدمت الجمهور حول العالم بعد الكشف عن قصة إصابتها بألزهايمر، حيث كشف ابنها عن معاناة والدتها مع المرض في الفترة الأخيرة، وذلك بعد شهرة جينا رولاندر بأدائها شخصية مصابة بألزهايمر في أشهر أعمالها.

ابن جينا رولاندز يكشف تفاصيل إصابتها بألزهايمر

وكشف المخرج والممثل نيك كاسافيتس، ابن الفنانة جينا رولاندز في تصريحات أخيرة له مع مجلة Entertainment Weekly عن إصابة والدته الممثلة الأمريكية الأيقونية بمرض ألزهايمر، وذلك بمناسبة مرور 20 عاما على إطلاق فيلمه الشهير مع والدته "The Notebook"، والذي جسدته به الفنانة جينا رولاندز، 94 عامًا، دور آلي، النسخة القديمة من الشخصية نفسها التي لعبت دورها راشيل ماك آدامز، في الفيلم الرومانسي المحبوب، والتي كانت تعاني أيضًا من ألزهايمر والخرف.

جينا رولاندز
جينا رولاندز في فيلم "The Notebook"

وقال ابن جينا رولاندز في تصريحاته حول الحالة الصحية لوالدته حاليا|ً: "لقد طلبت من أمي أن تلعب دور آلي الأكبر سنا، وأمضينا الكثير من الوقت في الحديث عن مرض الزهايمر ونريد أن نكون صادقين معه، والآن، على مدى السنوات الخمس الماضية، كانت مصابة بمرض الزهايمر.. وكانت الليدي رولاندز مصابة بالمرض أيضًا.. إنها تعاني من الخرف الكامل، وهذا جنون للغاية - لقد عشنا ذلك، وتصرفت عليه، والآن أصبح الأمر على عاتقنا".

جينا رولاندز
جينا رولاندز

جينا رولاندز من تقديم ألزهايمر على الشاشة إلى الإصابة به

واسترجع نيك كاسافيتس ذكريات تقديم هذا الفيلم مع والدته جينا رولاندز قبل إصابتها بألزهايمر، وكشف عن ذكرى حلوة ومريرة من وقتهم معًا في صنع الفيلم، وذلك حين عرض المقطع النهائي على مديري الاستوديو، الذين أعطوا ملاحظة بأنهم بحاجة إلى أن تبكي رولاندز أكثر في النهاية عندما تتذكر شخصيتها أخيرًا من هي وتعود إلى حبها الطويل، نوح، الذي قد دوره جيمس غارنر، عندها اضطر المخرج إلى إخبار والدته أنهم بحاجة إلى القيام ببعض عمليات إعادة التصوير وفقًا لذلك، ولم تكن جينا رولاندز سعيدة بهذا الطلب، و"قالت: دعني أوضح الأمر.. هل نعيد التصوير بسبب أدائي؟"

جينا رولاندز
الفنانة جينا رولاندز

وقال ابن جينا رولاندز عن ذكرياته مع والدته في الفيلم: "نذهب إلى إعادة التصوير، والآن أصبح هذا أحد الأشياء التي تغضب فيها ماما وقد سألتها: "هل يمكنك فعل ذلك يا أمي؟"، قالت "أستطيع أن أفعل أي شيء"،  وخرجت الدموع من عينيها عندما رأت "غارنر"، وانفجرت في البكاء.. وأنا كنت مثل، حسنًا، حسنًا، لقد فهمنا ذلك... إنها المرة الوحيدة التي واجهت فيها مشكلة أثناء التصوير"، وعبر ابن جينا رولاندز عن فخره بتصوير الفيلم الذي صنعه هو ووالدته معًا، وقال عنه: "إنه صامد بشكل جيد بعد 20 عامًا.. إنها صدمة دائمًا عندما نسمع أن هذا الوقت قد مر، لكن هذا أمر منطقي.. أنا سعيد بوجوده، يبدو أن الأمر قد نجح، وأنا فخور جدًا منه".

جينا رولاندز
جينا رولاندز

معلومات عن الفنانة الأيقونية جينا رولاندز

وتحدثت النجمة جينا رولاندز عن هذا الدور في مسيرتها في تصريحات لها عام 2004 بعد عرض الفيلم، وكشفت عن إصابة والدتها أيضاً بمرض ألزهايمر، وتحدثت رولاندز عن كيفية تأثير صراع والدتها مع المرض على قرارها بلعب دور الشخصية في الفيلم، وقالت: "فيلم The Notebook، المستوحى من رواية نيكولاس سباركس، كان صعبًا بشكل خاص لأنني ألعب شخصية مصابة بمرض الزهايمر، لقد مررت بذلك مع والدتي، وإذا لم يكن نيك هو من أخرج الفيلم، فلا أعتقد أنني كنت سأختاره.. إنه أمر صعب للغاية، لقد كان فيلمًا صعبًا ولكنه رائع".

جينا رولاندز
جينا رولاندز في أحد أعمالها

وكانت آخر أعمال الفنانة جينا رولاندز قبل إصابتها بالزهايمر في في الدراما الكوميدية لعام 2014 بعنوان "Six Dance Lessons in Six Weeks with Cheyenne Jackson"، وقد تقاعدت منذ ذلك الحين من التمثيل، وعاشت جينا رولاندز مسيرة أسطورية، حيث فازت بجائزة إيمي أربع مرات وآخرها عن فيلم "the Incredible Mrs. Ritchie" عام 2004، وفازت مرتين بجائزة غولدن غلوب، وهي أيقونة الشاشة التي اشتهرت بتعاونها المشهود مع زوجها جون كاسافيتس، بما في ذلك أفلام "A Woman Under the Influence" عام 1974، وفيلم "Gloria" في 1980، وترشحت عن الفيلمين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وحصلت في النهاية على جائزة الأوسكار الفخرية في عام 2015.

الصور من أعمال جينا رولاندز على imdb.