لطيفة

ملاحظات على ألبوم لطيفة الجديد "مفيش ممنوع".. كاظم الساهر أبرز مفاجأة وتحيي ذكرى فنانين راحلين

محمد عبد المنعم
16 يوليو 2024

الفنانة التونسية لطيفة تصدرت الواجهة في الفترة الأخيرة بعد طرح أغاني ألبومها الجديد "مفيش ممنوع"، والذي نافست به في موسم الصيف الغنائي، وقدمت في الألبوم الجديد العديد من المفاجآت غير المتوقعة والأعمال المتنوعة.

لطيفة تتجاوز أحزانها بألبومها الجديد "مفيش ممنوع"

وحظى ألبوم الفنانة لطيفة التونسية الجديد "مفيش ممنوع" باهتمام كبير من جمهورها، خاصة أنه أول أعمالها الفنية بعد وفاة والدتها مؤخراً، حيث عاشت لطيفة فترة صعبة وفترة حداد طويلة على والدتها، وعبرت عن حزنها على والدها في العديد من المناسبات في الفترة الأخيرة، وذلك قبل أن يخرجها ألبومها الجديد "مفيش ممنوع" من حالة الحزن والحداد، وذلك في أول عمل لها بعد وفاة والدتها، وعادت به إلى التواصل مع الجمهور.

لطيفة
لطيفة

وقدمت الفنانة لطيفة في الألبوم الجديد العديد من التعاونات الفنية المتميزة والأعمال المتنوعة وغيرها من المفاجآت، ونشرت مؤخراً رسالة على حسابها بانستقرام كشفت من خلالها عن أهمية الألبوم بالنسبة إليها وقالت: "كل ألبوم قدمته في حياتي من اول يوم ابتديت أغني فيه كان له خصوصية وظروف وأحاسيس خاصة به، لكن هذا الالبوم كل غنوة فيه، كل كلمة وكل حرف غنيته فرحت وبكيت فيه.. حاولت انه يكون متنوع بقدر الإمكان.. اشكال مختلفة انا حبيتها جدا واتمنى انكم تحبوها زي ما انا حبيتها".

لطيفة
الفنانة لطيفة

لطيفة تحيي ذكرى الراحلين وتتعاون مع كاظم الساهر في ألبومها الجديد

وتصدرت لطيفة الواجهة بأغاني ألبومها الجديد خاصة بسبب أعمالها الغنائية المتنوعة في الألبوم، ومنها تقديم أغاني درامية مثل أغنية "مطول الوجع" وأغنية "أنا المرسى" وغيرها، بالإضافة إلى تقديمها أغاني إيقاعية ومبهجة مثل أغنية "الدنيا مسكرة"، وقدمت أيضاً لطيفة العديد من الأغاني الرومانسية في الألبوم مثل أغنية "الورق" و"ضعف الإحساس" وغيرها، بالإضافة إلى المفاجأة الأكبر في الألبوم بتقديم أغاني طربية وعلى رأسها أغنية "نويت أعانده" والتي تتعاون بها مع الفنان كاظم الساهر من خلال تلحينه للأغنية، وكذلك أغنية "الورق" و"يا ليالي" وغيرها.

لطيفة
لطيفة التونسية

وحازت أغنية "يا ليالي" على تفاعل خاص من الجمهور، خاصة بسبب استخدام لطيفة للحن من الفلكلور الليبي التونسي، وإهداء الأغنية إلى الفنان الليبي الراحل محمد حسن، وهي اللافتة التي لاقت إعجاب الجمهور، ولا يعتبر الفنان الراحل الوحيد المتواجد في الألبوم، حيث استعانت الفنانة لطيفة بكلمات للشاعر الراحل عبد الوهاب محمد في أغنية "الورق"، والتي عادت بها إلى التعاون مع الملحن الكبير زياد رحباني بعد العديد من التعاونات الناجحة بينهما في فترة التسعينيات، كما قدمت كلمات الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد في أغنية "نويت أعانده" أيضاً، وذلك بعد رحلة طويلة من العمل بين لطيفة وعبد الوهاب محمد، والذي قدم لها معظم كلمات أغاني مسيرتها الفنية منذ بداياتها.

لطيفة
لطيفة

وكذلك حازت أغنية "نويت أعانده" على إهتمام خاص من الجمهور بسبب تعاون لطيفة مع كاظم الساهر في ألحان الأغنية، وتحدثت عن هذا التعاون خلال لقاء لها مع راديو "نجوم إف إم"، وقالت إنها تعاونت مع كاظم الساهر في السابق في العديد من التجارب الناجحة مثل أغنية "يا سيدي مسي" وغيرها، واحتفظت بأربعة أغاني وألحان جديدة له لم تقدمها طوال هذه السنوات، وكانت تفكر وتخطط في تقديمها إلى أن قررت طرح واحدة من هذه الأغاني وهي "نويت أعانده"، وكشفت أنها راهنت على الأغنية في الألبوم ولذلك رفضت حذف أي جملة من الأغنية وفضلت طرحها بشكلها القديم.

لطيفة
الفنانة لطيفة

لطيفة تفاجيء الجمهور باستخدام الذكاء الاصطناعي في ألبومها الجديد

وتوسعت الفنانة التونسية لطيفة في استخدام الذكاء الاصطناعي في أعمالها من خلال كليبات ألبومها الجديد "مفيش ممنوع"، حيث كشفت عن تصويرها عدة أغاني في الألبوم مع المخرج وليد ناصيف عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها فيديو كليب أغنية "يا ليالي" وفيديو كليب أغنية "مفيش ممنوع"، وقالت في تدوينة لها عبر حسابها بانستقرام: "في الأحاسيس والعواطف والحب والخيال مفيش ممنوع وبالذات في عصر الـ AI وال Technology وال Internet.. بنتقابل بألف طريقة نختارها.. اغنية مفيش ممنوع المنفذة بطريقة الذكاء الاصطناعي مع المخرج الكبير وليد ناصيف قريبا ضمن ألبوم مفيش ممنوع قريباً على قناتي على اليوتيوب وكل المنصات الموسيقية".

لطيفة
لطيفة

وتحدثت الفنانة لطيفة عن هذه التجربة الجديدة في مسيرتها، وقالت في حوار لها مؤخراً مع مجلة "هي": "دائما كنت أطمح أن أُقدم أعمال يدخل فيها الذكاء الاصطناعي من ناحية الصورة وليس الصوت لأنني أرى استخدامه في الصورة والفيديو هو تطور كبير في الموسيقى بينما أجده في الصوت خدعة، نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي في الفيديو كليب التي قمنا بتصويرها حيث صورنا أربعة أغنيات بطريقة الفيديو كليب وتعتمد على الذكاء الاصطناعي تعاونت فيهم مع المخرج الكبير وليد ناصيف الذي طمأنني للغاية التعاون معه بالقيام بهذه المغامرة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تصوير الأغنيات بطريقة الفيديو كليب، أكون سعيدة بالقيام بخطوات جديدة لم يسبق لأحد القيام بها لكنها تكون مغامرة محسوبة ومدروسة جيدا".

الصور من حساب لطيفة على انستقرام.