عصام عمر

مفاجآت في قائمة عروض أفلام مهرجان فينيسيا 2024.. مشاركات عربية وعودة للسينما المصرية بعد غياب 12 عام

محمد عبد المنعم
24 يوليو 2024

أعلنت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي تفاصيل الدورة 81 من المهرجان، والتي ستقام في يوم 28 أغسطس المقبل إلى يوم 7 سبتمبر، وكشفت عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الجديدة من المهرجان، والتي تضم قائمة كبيرة من النجوم.

أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر في مهرجان فينيسيا 2024

ومن أبرز المفاجآت في قائمة عروض وأفلام الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي 2024، هي المشاركات العربية المميزة في المهرجان، وتعرض عدة أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر السينمائي وسوق البحر الأحمر السينمائي في المهرجان، وعلى رأسها فيلم "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، والذي سيعرض في مسابقة قسم "الآفاق"، بالإضافة إلى فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، والذي سيعرض في مسابقة قسم "الآفاق الإضافي".

فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"
فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"

ونشر حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي على انستقرام بياناً حول مشاركة هذه الأفلام في المهرجان وذكر: " أعلن مهرجان البندقية السينمائي عن الأفلام المشاركة في دورته الـ ٨١، والتي ستقام من فترة ٢٨ أغسطس إلى ٧ سبتمبر، ومن ضمن هذه القائمة، يتواجد في قسم الآفاق الفيلم "عايشة" من إخراج مهدي البرصاوي المدعوم من صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر، وفي قسم الآفاق الإضافي الفيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" من إخراج خالد منصور، المدعوم من صندوق البحر الأحمر والذي كان جزء من لودج البحر الأحمر، أحد برامج معامل البحر الأحمر، وتفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بدورها في تمويل ودعم هذه الأعمال الاستثنائية".

فيلم "عايشة"
فيلم "عايشة"

تفاصيل المشاركات العربية في الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي

كما كشف حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي على انستقرام، على مشاركة فيلم آخر في الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو فيلم "السودان.. تذكرنا"، وذكر المهرجان في بيانه: "أعلن مهرجان أيام البندقية عن الأفلام المشاركة في دورته الـ ٢١، والتي ستقام على هامش مهرجان البندقية السينمائي من ٢٨ أغسطس إلى ٧ سبتمبر.. ومن ضمن هذه القائمة، يتواجد الفيلم المدعوم من صندوق البحر الأحمر "السودان، تذكرنا" من إخراج هند المدب، وتفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بدورها في تمويل ودعم هذا العمل الاستثنائي".

فيلم "السودان، تذكرنا"
فيلم "السودان، تذكرنا"

كما نشر مهرجان البحر الأحمر السينمائي تفاصيل عرض عدة أعمال مدعومة من صندوق البحر الأحمر في برنامج "فاينل كت" ضمن جسر الإنتاج في البندقة، وذكر: "تم الإعلان عن الأفلام السبعة المشاركة في النسخة الثانية عشر من برنامج “فاينل كت” ضمن جسر الإنتاج في البندقية. ومن بينها ثلاثة أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر، والتي هي "كولونيا" للمخرج محمد صيام، و"ورشة" للمخرج نديم ثابت، و"عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج مراد مصطفى، والذي كان جزءا من برنامج اللودج لمعامل البحر الأحمر، وبرنامج "فاينل كت" يقدم الدعم للمخرجين من الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو أحد المشاريع التي أطلقها جسر البندقية للإنتاج في مهرجان البندقية السينمائي الدولي تحت إشراف ألبرتو باربيرا وتنظيم بينالي فينيسيا. ويوفر برنامج "فاينل كت" الفرصة لعرض الأفلام التي لا تزال في مرحلة الإنتاج لمحترفي الأفلام الدوليين، من أجل تسهيل الوصول إلى أسواق ما بعد الإنتاج والوصول إلى أسواق الأفلام".

فيلم "كولونيا"
فيلم "كولونيا"

ويشارك أيضاً الفيلم الفلسطيني "ينعاد عليكوا /Happy Holidays للمخرج اسكندر قبطي في "Orizzonti" في المهرجان، بالإضافة إلى فيلم "معطر بالنعناع" للمخرج المصري محمد حمدي، ويعيد فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" السينما المصرية إلى مهرجان فينيسيا بعد غياب 12 عام، بعدما جاء ضمن الاختيارات الرسمية بالدورة الـ٨١ من مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو من بطولة عصام عمر وركين سعد.

فيلم "Joker 2"
فيلم "Joker 2"

أبرز مفاجآت الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي

ويشهد المهرجان حضور قوي لنجوم العالم من خلال أفلامهم الجديدة، وعلى رأسها فيلم "Joker: Folie à Deux"، المنافس على جائزة الأسد الذهبي، ويعود للمنافسة بعد فوزه بجائزة الأسد الذهبي لعام 2019، وهو من بطولة ليدي جاجا وخواكين فينيكس، ويتنافس أيضًا فيلم Queer للمخرج الإيطالي لوكا جواداجنينو، وهو من بطولة دانييل كريج وليزلي مانفيل وجيسون شوارتزمان، بالإضافة إلى فيلم السيرة الذاتية "Maria" للمخرج التشيلي بابلو لارين، والذي تلعب فيه أنجلينا جولي دور مغنية الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس.

مهرجان فينيسيا
مهرجان فينيسيا

وينافس أيضاً على جائزة الأسد الذهبي فيلم "The Room Next Door"، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول باللغة الإنجليزية للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار الحائز على جائزة الأوسكار، والذي تلعب دور البطولة فيه تيلدا سوينتون مع جوليان مور، وكذلك فيلم "Babygirl" للمخرجة الهولندية هالينا راين، وهو من بطولة نيكول كيدمان وأنطونيو بانديراس وجان رينو، ويشارك النجمان براد بيت وجورج كلوني في المهرجان بفيلم "Wolfs"، والذي يعرض خارج المنافسة، ويعرض المهرجان أيضاً عرض خاص للمسلسل التلفزيوني" Disclaimer" من إنتاج Apple TV+ للمخرج ألفونسو كوارون، ومن بطولة كيت بلانشيت.

الصور من حساب مهرجان البحر الأحمر وفينيسيا والنجوم على انستقرام.