الملك تشارلز يحول سيارات بنتلي الملكية للعمل بالوقود الحيوي

الملك تشارلز يحول سيارات "بنتلي" الملكية للعمل بالوقود الحيوي ويتوسع في خفض البصمة الكربونية

عبد الرحمن الحاج
24 يوليو 2024

كشف قصر باكنغهام أن الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة، سيقوم بتحويل سيارات "بنتلي" الخاصة به لتعمل بالوقود الحيوي، كما ويخطط لتحويل أسطول السيارات الملكي إلى الكهرباء في المستقبل.

توجيهات ملكية مشددة لخفض البصمة الكربونية

اتجاه لتحويل السيارات الملكية للوقود النظيف
اتجاه لتحويل السيارات الملكية للوقود النظيف

وتم تركيب الألواح الشمسية على سطح قلعة وندسور لأول مرة كجزء من حملة للوصول إلى صافي الصفر في المستقبل، ومن بين التدابير الأخرى، المستوحاة من قيادة الملك وتوجهاته البيئية، إعادة استخدام فوانيس الغاز في قصر باكنغهام بتركيبات كهربائية مصممة خصيصًا للحفاظ على مظهرها وتوهجها التاريخي.

ويخطط أفراد العائلة المالكة لاستخدام المزيد من وقود الهواء المستدام للسفر، مع تركيب تجهيزات مؤقتة تابعة للقوات المسلحة في قاعدة أوديهام التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، حيث تتمركز مروحيات الملك، كما عين القصر أيضًا رئيسًا جديدًا للاستدامة لتسريع عملية خفض البصمة الكربونية للنظام الملكي.

تركيب ألواح شمسية في قلعة وندسور للتحول التدريجي للطاقة النظيفة

تركيب ألواح شمسية في قلعة وندسور للتحول التدريجي للطاقة النظيفة
تحويل جزء من قلعة وندسور للعمل بالوقود النظيف

وفي معرض تقديمه لتقرير المنحة السيادية السنوي، - تغطي المنحة السيادية الممولة من دافعي الضرائب الأنشطة العامة للملك وعائلته، ويتم الحصول عليها مقابل تنازل الملك عن الإيرادات الناتجة عن عقارات التاج- قال السير مايكل ستيفنز، حارس المحفظة الخاصة، عن أعمال التجديد في قلعة وندسور: "خرج السقف الرصاصي المتسرب، ودخلت الألواح الشمسية الأولى للقلعة، لوحة واحدة فقط لعدد من المبادرات البيئية، مدفوعة بالعزم على وضع الاستدامة في قلب عملياتنا ومستوحاة من قيادة الملك في هذا المجال.

ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة وتكاليف سفر رحلات العمل الملكي

زيارة الملك تشارلز والملكة كاميلا إلى كينيا
زيارة الملك تشارلز والملكة كاميلا إلى كينيا التي استغرقت خمسة أيام 

ومع ذلك، فإن الزيادة في رحلات العمل الملكي منذ تغيير الحكم تعني أن انبعاثات الغازات الدفيئة ارتفعت قليلاً عن العام الماضي، إلى جانب تكاليف السفر، التي ارتفعت من 3.9 مليون جنيه إسترليني إلى 4.2 مليون جنيه إسترليني.

وكانت الرحلة الأكثر تكلفة هي زيارة الملك تشارلز والملكة كاميلا إلى كينيا التي استغرقت خمسة أيام على متن طائرة مستأجرة في أكتوبر، إلى جانب الزيارة المنفصلة ذات الصلة التي خطط لها الموظفون عن طريق رحلات جوية مجدولة، كما تم شراء طائرتين هليكوبتر جديدتين من طراز AgustaWestland AW139 لتحل محل طائرات Sikorskys الحالية التي يبلغ عمرها 15 عامًا والتي يستخدمها حاليًا أفراد العائلة المالكة للسفر إلى المناسبات وبين أماكن الإقامة.

انخفاض عدد المهام الرسمية الملكية بسبب مرض الملك وأميرة ويلز

انخفاض عدد المهام الرسمية الملكية بسبب مرض الملك وأميرة ويلز
انخفاض عدد المهام الرسمية الملكية بسبب مرض الملك وأميرة ويلز

وفي الفترة من 1 أبريل 2023 إلى 31 مارس من هذا العام، غطت المنحة تكلفة أكثر من 2300 مهمة رسمية في المملكة المتحدة وخارجها، بعد أن انخفضت من 2700 في العام السابق بسبب علاج الملك تشارلز وأميرة ويلز كيت ميدلتون من السرطان، وقال السير مايكل: "في أوائل عام 2024، جاءت الأخبار المحزنة بأن الملك وأميرة ويلز سينسحبان من واجباتهما العامة مؤقتًا، لإعطاء الأولوية لعلاجهما والتعافي من السرطان، لقد أثر هذا حتمًا على عدد وطبيعة الارتباطات التي تم التخطيط لها - على الرغم من أنه من المشجع رؤية الملك يعود إلى أداء العديد من الواجبات العامة، ومؤخرًا، الأميرة في حالة جيدة بما يكفي للانضمام إلى موكب عيد ميلاد الملك". ونهائي ويمبلدون للرجال."

الملك والملكة مع أمير وأميرة ويلز
الملك والملكة مع أمير وأميرة ويلز

ووفقا لتقارير رسمية، تلقى الملك وكيت 27 ألف رسالة من المهنئين، كما تلقى القصر 31 ألف رسالة تهنئة أخرى بالتتويج، من بين إجمالي 138 ألف رسالة من المراسلات لعام 2023 إلى 24، كما وتم تسجيل زيادة بنسبة 10 في المائة في عدد الضيوف الذين يحضرون المناسبات التي تم استضافتها في المنازل الملكية الرسمية تعني ارتفاع تكلفة التدبير المنزلي والضيافة من 2.4 مليون جنيه إسترليني في العام الماضي إلى 2.4 مليون جنيه إسترليني.

تخصيص 45 مليون إسترليني لصيانة قصر باكنغهام

صيانة قصر باكنغهام
صيانة قصر باكنغهام

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، بلغت المنحة السيادية 86.3 مليون جنيه إسترليني، وفقا للسير مايكل ستيفنز، وتم تخفيض النسبة إلى 12 في المائة في عام 2023، بعد أن طلب الملك إعادة توجيه أرباح إضافية للاستخدام العام، لكن المنحة السيادية ستظل ترتفع إلى 132 مليون جنيه إسترليني في العام المقبل، وسيتم استخدام المبلغ الإضافي البالغ 45 مليون جنيه إسترليني للمساعدة في الحفاظ على صيانة قصر باكنغهام لمدة عشر سنوات في الوقت المحدد وفي حدود ميزانيته البالغة 369 مليون جنيه إسترليني. سيتم استخدام مبلغ إضافي قدره 143 مليون جنيه إسترليني على نطاق واسع للصالح العام.

اهتمامات بيئة سابقة ومستمرة للعائلة المالكة في بريطانيا

الملك تشارلز
الملك تشارلز

يشار هنا، إلى أن توجيهات الملك تشارلز الحالية، ليست وليدة اللحظة، كما أنه ليس الوحيد في العائلة المالكة الذي يحرصون على حماية البيئة، إذ تضم العائلة العديد من الأفراد الذين حرصوا على مر السنوات على المشاركة في جهود حماية البيئة، مثل الأمير وليام أمير ويلز وزوجته الأميرة كيت ميدلتون، وكذلك الأمير هاري قبل اعتزاله الحياة الملكية وبعدها، وكان الملك شارك في تأليف كتاب للأطفال، يتحدث عن التغير المناخي.

 الأمير وليام أمير ويلز
 الأمير وليام أمير ويلز

وعلى مر السنوات، خضعت الكثير من القصور والمنازل الملكية إلى عدة تعديلات بحيث تتحول إلى منازل أقل إضرارا بالبيئة، وتضمنت هذه التعديلات تغير مصابيح المنازل الملكية إلى مصابيح LED موفرة للطاقة، وإضافة محطات توليد الطاقة الكهرومائية للمنازل والقصور الملكية التي زودت أيضا بنظام إدارة ذكي لأنظمة التدفئة وتبريد وتسخين المياه، لتجنب هدر الطاقة، وخاصة في قصر باكنغهام، والذي يتضمن أيضا نظام تدفئة وتسخين للمياه صديق للبيئة، باستخدام خزانات شمسية ومحطة تدفئة وطاقة مشتركة، أما قلعة وندسور فإنها تعتمد على محطات الطاقة الكهرومائية على نهر التايمز في رومني وير، للحصول على الكهرباء، مع توربينات لتوليد الكهرباء، بالاستعانة بقوة نقل المياه، وتوفير الطاقة المتجددة والتي تلبي حوالي 40% من احتياجات القلعة من الكهرباء.

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

مبادرات صديقة للبيئة في الحدائق الملكية وقلعة بالمورال

المبادرات الصديقة للبيئة لا تقتصر على المساحات الداخلية في داخل القصور والمنازل الملكية، وتشمل أيضا الحدائق الملكية، وأكثرها حديقة قصر باكنغهام، كما شهدت القصور والمنازل الملكية أيضا إضافة مزارع عضوية، أشهرها المزرعة العضوية في منزل هايغروف الريفي، والتي أشرف على تأسيسها الملك تشارلز حتى أصبحت مزرعة عضوية عاملة ومنتجة، كما تضم بعض القصور والمنازل الملكية الأخرى، مناحل عاملة.

مبادرات صديقة للبيئة في الحدائق الملكية وقلعة بالمورال
مبادرات صديقة للبيئة في الحدائق الملكية وقلعة بالمورال

العقارات الملكية في قلعة بالمورال ومنزل العائلة المالكة في ساندرينجهام أصبحت أيضا منازل ملكية صديقة للبيئة بفضل أنظمة إدارة المياه والطاقة الصديقة للبيئة في العقارات التي تضمها كل منهما، بالإضافة إلى الأراضي المزروعة في كل منهما، والتي تمت رعايتها على يد متخصصين.