مقابلة الدوق هاري مع ريبيكا باري

الأمير هاري يكشف عن حجر الزاوية في خلافه مع العائلة المالكة

عبد الرحمن الحاج
25 يوليو 2024

تنتظر الجماهير الملكية اليوم الخميس، الفيلم الوثائقي الجديد للأمير هاري دوق ساسيكسPrince Harry، والذي سيتطرق فيه الأمير إلى حجز الزاوية في خلافه مع العائلة المالكة، وكانت قناة ITV بثت أمس الأربعاء مقاطع دعائية مختارة من الفيلم.

وسيناقش الأمير هاري في الفيلم "مهمته لمواصلة كفاحه لفضح التكتيكات غير القانونية للصحافة الشعبية البريطانية" على وصف المقطع الدعائي للفيلم، في برنامج "التابلويد قيد المحاكمة" على قناة ITV، والذي يبث اليوم الخميس 25 يوليو، وتطلق كلمة تابلويد على "الصحف الصفراء" أو "الصحف الشعبية".

الصحف الشعبية وراء أزمة الأمير هاري مع العائلة المالكة

مقابلة مع ريبيكا باري
مقابلة الدوق هاري مع ريبيكا باري

وفي مقابلة مع ريبيكا باريRebecca Barry من قناة ITV News، سُئل الدوق هاري عما إذا كان تصميمه على اتخاذ إجراءات قانونية ضد ناشري الصحف لعب دورًا في "تدمير العلاقة" مع عائلته، وأجاب الأمير بقوله: "نعم، هذا بالتأكيد جزء أساسي منه، لكن، كما تعلمون، من الصعب الإجابة على هذا السؤال لأن أي شيء أقوله عن عائلتي يؤدي إلى سيل من الإساءات من الصحافة، لقد أوضحت تمامًا أن هذا شيء يجب القيام به. سيكون من الجيد لو قمنا بذلك كعائلة. أعتقد ذلك، مرة أخرى، عندما تكون في الخدمة العامة، فهذه هي الأشياء التي يجب أن نفعلها من أجل الصالح العام، لكنني أفعلها لأسباب تخصني".

الأمير هاري
الأمير هاري خلال المقابلة

وفي سؤال آخر قالت ريبيكا للأمير هاري: "ما رأيك في قرارهم بعدم القتال بطريقتك؟"، ليجيب الدوق قائلا: "أعتقد أن كل ما حدث قد أظهر للناس حقيقة الأمر، بالنسبة لي، المهمة مستمرة، لكنها، نعم. لقد تسببت، كما تقولين، في جزء من الصدع".

الأمير هاري ناقم على الصحف الصفراء منذ طفولته

الأمير هاري ناقم على الصحف الصفراء منذ طفولته
الأمير هاري ناقم على الصحف الصفراء منذ طفولته

ولشرح كيف يمكن أن تسبب معركة قضائية مع الصحف بخلافات قوية داخل العائلة البريطانية المالكة، أدت في النهاية إلى انسحاب الأمير هاري وزوجته من الحياة الملكية، نوضح أن الأمر بالنسبة لدوق ساسيكس ليس جديدا بالكلية، فهو ناقم على الصحف البريطانية منذ طفولته، حيث يتهمها بأنها السبب وراء وفاة والدته الأميرة ديانا، سواء بمتابعة تفاصيل حياتها اليومية والتنقيب فيها، أو بالشكل المباشر حيث توفيت الأميرة في باريس أثناء محاولة سائقها الهروب من المصورين المتطفلين الذين كانوا يطاردونها، مما تسبب في حادث أليم راح ضحيته ديانا وصديقها المصري دودي الفايد.

الأمير هاري قام بتسوية قضيته ضد مجموعة ميرور الصحفية

الأمير هاري
الأمير هاري  وابنائه

يشار هنا إلى أن الأمير هاري وهو أب لطفلين، ويقيم الآن في مونتيسيتو في الولايات المتحدة الأمريكية، مع زوجته ميغان ماركل دوقة ساسيكس وطفليهما، الأمير آرتشي، البالغ من العمر خمس سنوات، والأميرة ليليبيت البالغة من العمر ثلاث سنوات، كان قد قام بتسوية قضيته ضد صحف مجموعة ميرور في فبراير الماضي.

ورفع هاري دعوى قضائية ضد ناشر الصحيفة للحصول على تعويضات، مدعيًا أن الصحفيين في منشوراتها مرتبطون بأساليب تشمل اختراق الهاتف، والحصول على المعلومات عن طريق الخداع، واستخدام محققين خاصين في أنشطة غير قانونية.

الأمير هاري
الأمير هاري

وخلص القاضي إلى وجود اختراق "واسع النطاق" للهاتف بشكل عام بواسطة MGN من عام 2006 إلى عام 2011، "حتى إلى حد ما" أثناء تحقيق ليفيسون، وقدم هاري أدلة في محاكمة MGN في يونيو 2023، حيث يعد الدوق واحدًا من سبعة مطالبين بارزين رفعوا دعوى قانونية ضد شركة Associated Newspapers Ltd، ناشر صحيفة Daily Mail، بسبب مزاعم بأنها نفذت أو كلفت بجمع معلومات غير قانونية، وحصل دوق ساسيكس على تعويضات قدرها 140600 إسترليني.

قضية News Group Newspapers منتظرة في يناير القادم

قضية News Group Newspapers منتظرة في يناير القادم
قضية News Group Newspapers منتظرة في يناير القادم

هذا ومن المقرر أن يتم النظر في دعوى هاري ضد News Group Newspapers (NGN)، ناشر The Sun وصحيفة News Of The Worldبشأن جمع معلومات بشكل غير قانوني، وليس بسبب مزاعم اختراق الهاتف، وستقام الكاملة في يناير 2025، وحتى الآن تنكر المجموعات الصحفية هذه المزاعم.

هاري أسقط دعوى التشهير ضد أسوشيتد نيوز بيبرز

الأمير هاري قام بتسوية قضيته ضد مجموعة ميرور الصحفية
هاري أسقط دعوى التشهير ضد أسوشيتد نيوز بيبرز

من الجدير بالذكر هنا، أن الأمير هاري، كان قد أسقط دعوى التشهير التي رفعها ضد أسوشيتد نيوز بيبرز، التي تنشر "صحيفة ميل أون صنداي"، في يناير الماضي، وكان الدوقرفع دعوى تشهير ضد الناشر بسبب مقالات حول ترتيباته الأمنية عند عودته إلى المملكة المتحدة البريطانية، حيث زعمت الصحيفة أن هاري حاول إبقاء المفاوضات سرية مع الحكومة بشأن هذه القضية وأنه حاول تضليل الجمهور بشأن الترتيبات.

وفي ديسمبر 2023، فشل هاري في محاولة رفض الدفاع القانوني للناشر، حيث حكم القاضي، بأن القضية يجب أن تتم محاكمتها في عام 2024، وخلص القاضي إلى أن الناشر لديه احتمال حقيقي لعرض الفيلم بنجاح في المحاكمة التي قدمت فيها تصريحات هاري الصحفية السابقة وصفًا مضللاً لقضيته ضد وزارة الداخلية، وقال محامو الدوق إن قصة عام 2022، التي زعمت أن هاري حاول إبقاء تفاصيل معركته القانونية لإعادة حماية الشرطة سرية عن الجمهور، كانت هجومًا على صدقه ونزاهته وستقوض عمله الخيري وجهوده لمعالجة المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت.

الأمير هاري
فشل هاري في محاولة رفض الدفاع القانوني للناشر

وفي أثناء الإجراءات، أوضح القاضي أن الرسالة لم تشر إلى عرض لسداد تكاليف أمن الدولة شخصيًا، أو تمويلها بشكل استباقي حتى لا يثقل كاهل دافعي الضرائب، وهو ما يدعي الدوق أنه قدمه خلال قمة ساندرينجهامفي بيان صحفي في عام 2022، وادعت لجنة وزارة الداخلية المسؤولة عن المسائل الأمنية، أنها لم تتلق مثل هذا العرض.