دنيا أبو طالب

5 لاعبات عربيات تألقن بشكل لافت في أولمبياد باريس.. السعودية دنيا أبو طالب تحصد الإشادات

محمد عبد المنعم
8 أغسطس 2024

حققت أكثر من لاعبة عربية إنجازات رياضية غير مسبوقة في منافسات أولمبياد باريس 2024، وبجانب تحقيق بعضهن لمشوار رياضي مميز في الأولمبياد، حقق بعضهن أيضاً ميداليات وانتصارات رياضية تاريخية وأبرزهن إيمان خليف وكيليا نمور وغيرهن.

كيليا نمور تحصد الذهبية الأولى للعرب في أولمبياد باريس

وجاءت لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور في مقدمة الرياضيات العربيات في الأولمبياد، بعدما توجت بميدالية بذهبية، لتصبح أول لاعبة جزائرية تتوج بتلك الجائزة بعد نجاحات متعددة، وأول عربية تحصد الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس، وحازت على تقدير الجمهور واهتمامه، بسبب أدائها المذهل منذ بداية الدورة، والذي لاقى تفاعلا واضحا من محبي رياضة الجمباز، وباتت من المرشحات بقوة للفوز بميدالية، لتحققها في النهاية، وتصبح أول لاعبة جزائرية وعربية تنال الذهبية في رياضة الجمباز، وذلك بعدما صنعت التاريخ في بطولة كأس العالم التي أقيمت في الدوحة القطرية 2024، حيث فازت بالميدالية الذهبية في الحركات الأرضية، في وقت حصلت أيضا على ميدالية ثانية في إحدى مسابقات الجمباز في نفس البطولة متقدمة على لاعبات من بريطانيا وإسبانيا، لتنال في النهاية ميداليتين ذهب.

كيليا نمور
كيليا نمور

وخاضت كيليا نمور مسيرة مميزة مع الجمباز حصلت من خلالها على أكثر من ميدالية آخرها في كأس العالم للجمباز الذي أقيم في شهر أبريل الماضي بقطر، ونالت كايليا نيمور نمور صاحبة الـ17 عام، الميدالية الأولى في مسيرتها الأولمبية، بعدما فازت في نهائي جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات، حيث حققت 15.700 نقطة، لتتقدم على المنافسة الصينية كا يكوان، وتتوج اللاعبة الجزائرية بأول ميدالية ذهبية عربية في أولمبياد باريس وتصبح أصغر لاعبة عربية تحصل على ميدالية ذهبية.

إيمان خليف
إيمان خليف

إيمان خليف تخوض رحلة ملهمة في أولمبياد باريس

واقتربت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف من تحقيق إنجاز مماثل والفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد فوزها في مباراتها نصف النهائية في مسابقة السيدات لوزن 66 كجم على الملاكمة التايلاندية جانجام سوانافينج، لتتأهل إلى النهائي الذي سيقام يوم الجمعة في التاسع من أغسطس الجاري، وضمنت إيمان خليف تحقيق ميدالية فضية على الأقل في أولمبياد باريس 2024، وهو إنجاز رياضي غير مسبوق أيضاً، بالإضافة إلى اقترابها من تحقيق حلم الميدالية الذهبية لأول مرة في مسيرتها الأولمبية.

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

وخاضت ايمان خليف رحلة صعود ملهمة في الأولمبياد وذلك بعدما تعرضت لهجوم عنيف وضجة كبيرة وتعليقات مختلفة متعلقة بأدائها الرياضي، في تحدي صعب واجهته الملاكمة الجزائرية، وعلى الرغم من كل تلك التحديات والظروف، استطاعت ايمان خليف أن تحقيق انتصارات متتالية لتصعد إلى النهائي، ووجهت مؤخراً العديد من الرسائل الملهمة بعد مسيرتها القوية في الأولمبياد، وأكدت تركيزها فقط على جلب الميدالية الذهبية للرد على التعليقات السلبية.

العداءة البحرينية وينفريد يافي
العداءة البحرينية وينفريد يافي

البحرينية وينفريد يافي

وحققت العداءة البحرينية وينفريد يافي إنجاز غير مسبوق أيضاً بعد فوزها بالميدالية الذهبية في سباق ثلاثة آلاف متر موانع للسيدات في أولمبياد باريس، ونجحت وينفريد يافي في التفوق في السباق لتضيف اللقب الأولمبي الأول إليها مسجلة زمنا قياسيا أولمبيا بلغ ثماني دقائق و52.76 ثانية، وعبرت العداءة البحرينية وينفريد يافي عن سعادتها الكبيرة بتحقيق حلمها الأوليمبي بالفوز بالميدالية الذهبية في أول مشاركة لها في الأولمبياد في مسيرتها الرياضية، وقالت في أول تعليق لها بعد هذا الإنجاز: "هذا أشبه بحلم تحقق، إنه شيء خاص.. هذا يعني الكثير بالنسبة لي وللبلاد أيضا".

لاعبة السابر المصرية ندى حافظ
لاعبة السابر المصرية ندى حافظ

المصرية ندى حافظ

ولاقت قصة لاعبة السابر المصرية ندى حافظ على اهتمام عالمي كبير، وتلقت العديد من الإشادات أثناء مشاركتها في أولمبياد باريس، خاصة بعدما كشفت عن قصتها الملهمة بالمشاركة في حملها في الشهر السابع، وذلك في رسالتها عبر حسابها بانستقرام بعد بلوغها دور الـ 16 في سلاح السابر، ونشرت صورة لها استعرضت بها حملها وكشفت عن قصتها الملهمة في المشاركة في الأولمبياد رغم حملها وعملها في الطب وقالت: "حامل في الشهر السابع، بطلة أوليمبية! ما يبدو لك كلاعبتين على منصة التتويج، كانا في الواقع ثلاثة! كنت أنا ومنافستي وطفلي الصغير الذي لم يولد بعد، لقد واجهت أنا وطفلي قدرًا لا بأس به من التحديات، سواء كانت جسدية أو عاطفية.. إن رحلة الحمل صعبة في حد ذاتها، ولكن الاضطرار إلى النضال من أجل الحفاظ على التوازن بين الحياة والرياضة لم يكن أقل من شاقة، على الرغم من أنه يستحق ذلك..".

دنيا أبو طالب
لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب

السعودية دنيا أبو طالب

وحظيت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب على إشادات واسعة بعد مشوارها اللافت في أولمبياد باريس، حيث استطاعت دنيا أبو طالب الفوز بنزالين من أصل أربعة نزالات خاضتها البطلة السعودية، لكن رحلة دنيا أبو طالب في دورة الألعاب الأولمبية بعد خسارتها النزال النهائي على الميدالية البرونزية، وتعد تلك المشاركة هي الأولى للاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب في دورات الألعاب الأولمبية كما أنها تعد أول لاعبة سعودية تتأهل مباشرة إلى الأولمبياد، ووجه الحساب الرسمي للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على موقع "أكس"، التحية للاعبة السعودية دنيا أبوطالب وتمنى لها مشاركات أفضل في البطولات المقبلة: " مشاركات قادمة أفضل بمشيئة الله للبطلة دنيا، ولجيلٍ قادم تُلهمه قصتها".

الصور من حسابات اللاعبات على انستقرام.