جوردان تشيليز

تفاصيل أزمة سحب ميدالية لاعبة الجمباز الأمريكية جوردان تشيليز بعد انتهاء الأولمبياد.. تعرضت لصدمة وإحباط

محمد عبد المنعم
15 أغسطس 2024

جوردان تشيليز، لاعبة الجمباز الأمريكية، والفائزة بالميدالية البرونزية في أولمبياد باريس 2024، تعرضت لصدمة كبيرة في الأيام الأخيرة بعد صدور قرار بسحب الميدالية البرونزية منها، وهي واقعة تحدث لأول مرة في منافسات الأولمبياد والجمباز لسبب لا يتعلق بالمنشطات.

تفاصيل أزمة سحب ميدالية جوردان تشيليز من الأولمبياد

وتصدر إسم لاعبة الجمباز الأمريكية جوردان تشيليز الواجهة، بعد الأزمة المثارة حول ميداليتها البرونزية في أولمبياد باريس 2024، حيث صدمت جوردان مع زملائها في الفريق وجمهورها بصدور قرار من اللجنة الأولمبية الدولية بسحب الميدالية البرونزية منها بعد أيام من انتهاء أولمبياد باريس، وذلك بسبب الطعن الذي قدمه الإتحاد الروماني للجمباز في نتيجة منافسات الألعاب الأرضية للسيدات في الأولمبياد والتي خسرت بها المتسابقة الرومانية آنا باربوسو المنافسة لصالح جوردان تشيليز.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز

وتم تجريد لاعبة الجمباز الأمريكية جوردان تشيلز من أول ميدالية أولمبية فردية لها بعد أن طعن فريق الجمباز الروماني في النتيجة النهائية لهاـ وبينما تم رفض استئناف فريق الولايات المتحدة لهذا الحكم مؤخراً، فإن معركة الميدالية البرونزية لم تنته بعد، حيث تعادلت الرومانية آنا باربوسو وزميلتها في الفريق سابرينا مانيكا فوينيا بنتيجة 13.700، وحصلت جوردان تشيليز في البداية على 13.666 نقطة، مما وضعها في المركز الخامس.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز في أولمبياد باريس

ولكن النتيجة تغيرت بطريقة درامية بعد فوز البرازيلية ريبيكا أندرادي بالميدالية الذهبية، حيث تقدمت مدربة الجمباز الأمريكية سيسيل لاندي باستفسار حول درجة جوردان تشيليز، وقام الحكام بمراجعة نتيجتها مما منحها 13.766 نقطة للفوز بالميدالية البرونزية، واعتمد الفريق الروماني في الطعن على تقديم الفريق الأمريكي الاستفسار على النتيجة في وقت غير قانوني، حيث تسمح قواعد اللعبة بتقديم طلب مراجعة النتيجة في ظرف دقيقة فقط من إعلانها، وهو الأمر الذي مازال مثار خلاف حتى الآن.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز في أولمبياد باريس 2024

أول تعليق من جوردان تشيليز بعد سحب ميدالياتها

وكان فوز جوردان تشيليز بالميدالية تاريخياً، حيث كان أول مرة تشغل فيها النساء السود جميع المراكز الثلاثة على منصة التتويج الأولمبية، وذلك في عرض رائع للروح الرياضية، حيث اقترحت تشيليز أن تنحنى هي وزميلتها سيمون بايلز بشكل مرح لأندرادي، الفائزة بالذهبية، وتحولت هذه الصورة إلى أشهر صورة في الأولمبياد، قبل أن تتحول إلى واقعة تحدث لأول مرة بتجريد لاعبة جمباز من ميداليتها بسبب طعن في النتيجة، حيث لم يدم الاحتفال طويلاً.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز وسيمون بايلز

وحتى الآن لم يتم حسم الجدل نهائياً، حيث وافق الإتحاد الأمريكي للجمباز على مقترح باقتسام الميدالية البرونزية مع الإتحاد الروماني تجنباً لتجريد جوردان تشيليز من الميدالية الفردية الأولى لها في مسيرتها، بعد فوزها بالميدالية الفضية مع فريقها في منافسات أولمبياد طوكيو الأخير، وكشفت جوردان تشيليز عن شعورها بالإحباط الشديد بعد هذه الواقعة، حيث ذكر إتحاد الجمباز الأمريكي إنه سيستمر في متابعة كل السبل الممكنة وعملية الاستئناف، بما في ذلك المحكمة الفيدرالية السويسرية، لضمان تسجيل النقاط والترتيب ومنح الميدالية لجوردان تشيليز.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز على منصة التتويج

وعبرت جوردان تشيليز عن صدمتها البالغة من قرار تجريدها من الميدالية، وقالت إنها ستنسحب من مواقع التواصل حفاظاً على صحتها العقلية، خاصة بعد التعليقات السلبية التي تعرضت لها مؤخراً، وقالت في أول تعليق لها: "سأستغل هذا الوقت وأزيل نفسي من وسائل التواصل الاجتماعي من أجل صحتي العقلية، شكرًا لكم"، وأدانت عائلة جوردان تشيليز الهجمات عبر الإنترنت التي واجهتها تشيليز وسط الجدل، وقالت شقيقتها في تعليق لها: "العنصرية حقيقية، إنها موجودة، إنها حية وبصحة جيدة"، وقالت والدتها أيضاًً في تعليق لها: "التعليقات العنصرية المثيرة للاشمئزاز".

جوردان تشيليز وسيمون بايلز
جوردان تشيليز وسيمون بايلز في لقطة تاريخية مع ريبيكا أندرادي

من هي جوردان تشيليز؟

وكانت جوردان تشيليز قد احتفلت بفوزها بالميدالية البرونزية في أولمبياد باريس، وقالت في تدوينة لها قبل سحب الميدالية منها: "لا يمكن للكلمات أن تعبر عن مدى فخري بنفسي.. لقد كانت تجربة مذهلة وفتاتكم حائزة على ميدالية فردية.. شكرًا للجميع على كل الحب والدعم، أنا أقدر ذلك حقًا، إن مهاراتي في الجمباز تتحدث بصوت أعلى من كلمات كثير من الناس... لقد فعلناها جميعًا"، وواجهت جوردان تشيليز العديد من الأوقات الصعبة في مسيرتها الرياضية قبل أزمة ميداليتها الأخيرة، حيث فكرت في وقت سابق في اعتزال الجمباز نهائياً.

جوردان تشيليز
جوردان تشيليز

حيث أنها شعرت بالإحباط بسبب استبعادها من الفريق قبل أولمبياد طوكيو، وقالت وقتها: "في كل مرة كنت أشارك فيها في مسابقة، كنت أقول لنفسي، حسنًا، ماذا سيقولون هذه المرة؟ لقد تعرضت لهجوم عنصري. لقد قيل لي دائمًا، أنت لست لاعبة جمباز نموذجية.. لقد فقدت حب الرياضة،, شعرت وكأنني لا أنتمي إلى هذا المكان؛ شعرت وكأن الجمباز لا يريدني"، وتحدثت بعد ذلك عن دور زميلتها الأسطورية سيمون بايلز في دعمها، حيث اقترحت عليها التدرب معها، وهو الأمر الذي ساعدها في التطور والالتحاق بالفريق، وسجلت مشاركتها في أولمبياد طوكيو وباريس مؤخراً.

الصور من حساب جوردان تشيليز وسيمون بايلز على انستقرام وafp.