جينا رولاندز

رحيل مؤثر للممثلة الأسطورية جينا رولاندز بعد أشهر من إعلان إصابتها بألزهايمر.. وهذه أبرز محطات حياتها

محمد عبد المنعم
15 أغسطس 2024

جينا رولاندز، الفنانة الأيقونية الأمريكية، رحلت عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 94 عاما، وذلك بعد أشهر من التفاصيل المؤثرة التي كشفتها أسرتها عنها، بإصابتها بألزهايمر بعد شهرتها الكبيرة بأدائها شخصية سيدة مصابة بألزهايمر على الشاشة.

رحيل مؤثر للفنانة جينا رولاندز عن عمر يناهز 94 عاما

وتوفيت الممثلة الأميركية الكبيرة جينا رولاندز عن عمر ناهز 94 عاماً اليوم، حيث أكد نجلها المخرج نيك كاسافيتس، وفاتها لوكالة الأنباء الألمانية، وذكر أنها توفيت يوم الأربعاء 15 أغسطس 2024، في إنديان ويلز بولاية كاليفورنيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية أيضاً، وأكد مكتب دانييل جرينبرج، ممثل ابن السيدة رولاندز المخرج نيك كاسافيتس، خبر الوفاة لعدة وسائل إعلام في الساعات الأخيرة ولم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى حول وفاتها.

جينا رولاندز
الراحلة جينا رولاندز

وذلك بعدما أعلنت الأسرة عن إصابة جينا رولاندز بألزهايمر في شهر يونيو الماضي، وهو المرض الذي عانت منه لمدة خمس سنوات قبل رحيلها المؤثر اليوم، حيث كشف ابن الفنانة جينا رولاندز في تصريحات له وقتها مع مجلة Entertainment Weekly عن إصابة والدته الممثلة الأمريكية الأيقونية بمرض ألزهايمر، وذلك بمناسبة مرور 20 عاما على إطلاق فيلمه الشهير مع والدته "The Notebook"، والذي جسدته به الفنانة جينا رولاندز، 94 عامًا، دور آلي، النسخة القديمة من الشخصية نفسها التي لعبت دورها راشيل ماك آدامز، في الفيلم الرومانسي المحبوب، والتي كانت تعاني أيضًا من ألزهايمر والخرف.

تفاصيل إصابة جينا رولاندز مع ألزهايمر قبل وفاتها

وحكى ابن جينا رولاندز، الممثل والمخرج نيك كاسافيتس وقتها عن تفاصيل مؤثرة في إصابة والدته بمرض ألزهايمر، وقال في تصريحاته حول الحالة الصحية لوالدته قبل أشهر قليلة من وفاتها: "لقد طلبت من أمي أن تلعب دور آلي الأكبر سنا، وأمضينا الكثير من الوقت في الحديث عن مرض الزهايمر ونريد أن نكون صادقين معه، والآن، على مدى السنوات الخمس الماضية، كانت مصابة بمرض الزهايمر.. وكانت الليدي رولاندز مصابة بالمرض أيضًا.. إنها تعاني من الخرف الكامل، وهذا جنون للغاية - لقد عشنا ذلك، وتصرفت عليه، والآن أصبح الأمر على عاتقنا".

جينا رولاندز
تفاصيل وفاة جينا رولاندز

وتحدثت النجمة الراحلة جينا رولاندز عن هذا الدور في مسيرتها في تصريحات لها عام 2004 بعد عرض الفيلم، وكشفت عن إصابة والدتها أيضاً بمرض ألزهايمر، وتحدثت رولاندز عن كيفية تأثير صراع والدتها مع المرض على قرارها بلعب دور الشخصية في الفيلم، وقالت: "فيلم The Notebook، المستوحى من رواية نيكولاس سباركس، كان صعبًا بشكل خاص لأنني ألعب شخصية مصابة بمرض الزهايمر، لقد مررت بذلك مع والدتي، وإذا لم يكن نيك هو من أخرج الفيلم، فلا أعتقد أنني كنت سأختاره.. إنه أمر صعب للغاية، لقد كان فيلمًا صعبًا ولكنه رائع".

جينا رولاندز
جينا رولاندز

أبرز محطات مسيرة الراحلة جينا رولاندز

وبدأت الراحلة جينا رولاندز حياتها المهنية بالتمثيل، ورغم أنها تعهدت في بداية حياتها بعدم الزواج أو إنجاب الأطفال، إلا أنها غيرت رأيها بعد أن التقت بالمخرج كاسافيتس، وتزوجا في عام 1954 وظلا معًا حتى وفاته عن عمر يناهز 59 عامًا في عام 1989، وقدمت معه معظم أعمالها الفنية وأنجبت منه 3 أبناء يعملون جميعاً في صناعة السينما أيضاً، وكان أول ظهور فني للفنانة الراحلة جينا رولاندز في مسلسل "Top Secret" عام 1954، وتوالت بعده أدوارها وأعمالها الفنية المميزة.

جينا رولاندز
جينا رولاندز في فيلم "The Notebook"

وانتقلت بعد ذلك جينا رولاندز إلى السينما، وقدمت العديد من الأعمال المميزة في هوليوود، حيث وقعت معها شركة "مترو جولدوين ماير"، وانطلقت برحلتها السينمائية في نهاية الخمسينات، وظهرت لأول مرة في فيلمها الروائي الطويل "The High Cost of Loving" وهو فيلم كوميدي في عام 1958، ومن بعده قدمت فيلم مع الممثل الأسطوري أيضاً كيرك دوغلاس بعوان "Lonely Are the Brave" في بداية الستينيات، وكذلك فيلم "The Spiral Road" وفيلم "A Child Is Waiting" وهو أول فيلم تقدمه من إخراج زوجها.

جينا رولاندز
جينا رولاندز

وكانت آخر أعمال الفنانة جينا رولاندز قبل إصابتها بالزهايمر في في الدراما الكوميدية لعام 2014 بعنوان "Six Dance Lessons in Six Weeks with Cheyenne Jackson"، وقد تقاعدت منذ ذلك الحين من التمثيل، وعاشت جينا رولاندز مسيرة أسطورية، حيث فازت بجائزة إيمي أربع مرات وآخرها عن فيلم "the Incredible Mrs. Ritchie" عام 2004، وفازت مرتين بجائزة غولدن غلوب، وهي أيقونة الشاشة التي اشتهرت بتعاونها المشهود مع زوجها جون كاسافيتس، بما في ذلك أفلام "A Woman Under the Influence" عام 1974، وفيلم "Gloria" في 1980، وترشحت عن الفيلمين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وحصلت في النهاية على جائزة الأوسكار الفخرية في عام 2015.

الصور من أعمال جينا رولاندز على imdb.