ملك هولندا يعتذر من مذيع تم اعتقاله

ملك هولندا يعتذر من مذيع تم اعتقاله في طريق سلكته الأميرة أماليا كاترينا

عبد الرحمن الحاج
25 أغسطس 2024

قدمت العائلة المالكة في هولندا اعتذارا علنيا لمذيع من أصل أفريقي، عقب اعتقاله بطريق الخطأ، بسبب سلوكه نفس الطريق الذي سلكته ولية العهد الأميرة أماليا كاترينا، الأبنة الكبرى للملك وليام ألكسندر وزجته الملكة ماكسيما.

 الأميرة أماليا كاترينا، الأبنة الكبرى للملك وليام ألكسندر
الأميرة أماليا كاترينا الأبنة الكبرى للملك وليام ألكسندر

وكان المذيع "سيرجينيو بيكيه"، مقدم البرامج في إذاعة NPO Blendيقود سيارة مستأجرة مع أصدقائه في وسط أنتويرب في الثاني من أغسطس الجاري، عندما ألقي القبض عليه بشكل مفاجئ من قبل رجال ملثمين، بحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

حراسة مشددة على الأميرة أماليا كاترينا بسبب تهديدات اختطاف

حراسة مشددة على الأميرة أماليا كاترينا بسبب تهديدات اختطاف
حراسة مشددة على الأميرة أماليا كاترينا بسبب تهديدات اختطاف

وقالت الصحيفة إن المذيع سيرجينيو وأصدقاؤه سلكوا عن غير قصد نفس الطريق الذي سلكته الأميرة أماليا من أمستردام إلى أنتويرب، والتي تحظى حاليا بحراسة مشددة للغاية، بعد أن تم الكشف سابقا، أنها كانت هدفا لمخطط اختطاف من قبل أحد عصابات المافيا.

وعززت السلطات في هولندا إجراءات الأمن لحماية ولية العهد البالغة من العمر 20 عاما في الآونة الأخيرة، بعد تلقيها أوامر بالعودة إلى منزل والديها من جامعة أمستردام في عام 2022 وسط مخاوف من الاختطاف.

الأميرة أماليا كاترينا
الأميرة أماليا كاترينا

ووفقا للتقارير، فقد أوقفت الشرطة المجموعة وأنزلتها خارج سيارتها تحت تهديد السلاح وأجبرتهم على الركوع في الشارع وأقدامهم متباعدة وأيديهم على رؤوسهم، قبل أن يتم تقييدهم بالأصفاد ونقلهم إلى سيارة شرطة حيث تم استجوابهم لمدة ساعة تقريبًا .

سيرجينيو بيكيه يسأل عما إذا كانت العنصرية وراء اعتقاله

وفي حديثه إلى إذاعة "إن أو إس" الهولندية كشف سيرجينيو أنه تساءل عما إذا كان اعتقاله بسبب لون بشرته، وقال إنه ظل جاهلا بشأن أسباب اعتقاله حتى وصل إلى مركز الشرطة، وهناك تم الكشف عن أن أجهزة الأمن الهولندية طلبت من الشرطة البلجيكية اعتقال المجموعة، وأضاف:يدور في ذهنك الكثير من الأمور، تبدأ في التساؤل عما إذا كان الأمر يتعلق بتمييز عنصري. هذا هو الشعور الذي يشعر به كل شخص من ذوي البشرة الملونة عندما يتم إيقافه بشكل خاطئ، كان بإمكاننا الحصول على إشارة توقف فقط. وكان بإمكانهم تفتيش سيارتنا، وكان من الممكن أن يتم الانتهاء من هذا كله في دقيقتين.

العائلة المالكة في هولندا تعتذر للمذيع سيرجينيووأصدقاءه

العائلة المالكة في هولندا
العائلة المالكة في هولندا

وبعد إعلان براءة سيرجينيو اتصلت المتحدثة الشخصية باسم الأسرة المالكة به، وأبلغته باعتذار الملك ويليم ألكسندر، وقال سيرجينيوقالت لنا إن الأسرة المالكة الهولندية تدرك مدى الرعب الذي لحق بي وأصدقائي بسبب هذه التجربة، وعلاوة على ذلك أراد الملك أن يخبرنا أنه يعرب عن تعاطفه نيابة عن الأسرة المالكة، وأن أسرته تعترف بأننا كنا ضحايا.

سيرجينيو بيكيه لن يتخذ إجراءات قانونية إضافية

من جانبه قال محامي سيرجينيو: "لقد قبل موكلي الاعتذارات الشخصية من العائلة المالكة، ولن نتخذ أي خطوات قانونية أخرى لأننا حققنا ما أردناه وهو الاعتراف بالاعتقال الرهيب والظالم لموكلي وأصدقائه".

ووفقا للتقارير فقد انتقلت أماليا إلى إسبانيا هربا من تهديد سلامتها من قبل أحد العصابات، وقضت أكثر من عام هناك، وأُجبرت على التخلي عن خططها للعيش في سكن طلابي بسبب مخاوف أمنية، بعد أسابيع فقط من بدء دراستها في جامعة أمستردام لدراسة السياسة وعلم النفس والقانون والاقتصاد في أكتوبر 2022.

الأميرة أماليا كاترينا هربت لإكمال دراستها في إسبانيا

الأميرة أماليا كاترينا
الأميرة أماليا كاترينا

وكشف تقرير صادر عن هيئة الإذاعة العامة الهولندية NOS أن الأميرة هربت في النهاية من حدود لاهاي ودرست في مدريد لأكثر من عام، ويقال إن أماليا الأكبر بين ثلاث شقيقات والأولى في ترتيب ولاية العرش، تتحدث الإسبانية بطلاقة بفضل والدتها، التي ولدت في الأرجنتين.

 الأميرة هربت في النهاية من حدود لاهاي ودرست في مدريد
الأميرة هربت في النهاية من حدود لاهاي ودرست في مدريد

وعلقت ولية العهد على حرمانها من السكن الطلابي وأن تعيش تجربة أقرانها الآخرين، بأن الأمر محزن للغاية، وقالت إنها كانت تحلم بهذه التجربة، لكن الواقع أليم وأصعب بكثير، كما علق والدها الملك وليام ألسكندروقال إن الوضع كان له تأثير صعب للغاية على ابنته وعائلته، وأضاف "إن عدم اليقين، ونقص الحرية، ليسا الطريقة التي تريد بها تربية أطفالك، وليسا ما تريد أن تنقله إلى أطفالك".