هند المدب مخرجة سودان يا غالي

لمحة على أبرز الأفلام المدعومة من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وتنافس بقوة في مهرجان فينيسيا 2024

سما جابر
27 أغسطس 2024

مهرجان فينيسيا السينمائي في نسخته الـ81، والذي يقام ابتداء من يوم 28 أغسطس الجاري وحتى يوم 7 من شهر سبتمبر المقبل؛ أصبح حديث الجمهور بسبب المشاركات العربية والاستثنائية في هذه النسخة المنتظرة، ومن المقرر أن ينافس في مسابقات المهرجان المختلفة عدة أفلام مميزة تم إنتاجها بدعم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، فدعونا نلقي نظرة على أبرز هذه الأفلام

لقتل حصان منغولي

فيلم "لقتل حصان منغولي" من بين الأفلام التي سوف تتنافس في النسخة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، حيث ‎تم اختيار الفيلم ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أيام البندقية بدعم من صندوق البحر الأحمر.

و‎يدور فيلم "لقتل حصان منغولي" من إخراج شياوشوان جيانغ عن ساينا؛ حول فارس منغولي ومؤدٍّ ثقافي، يعتني بمزرعته نهارًا ويؤدي حيلًا على ظهر الخيل ليلًا، ومع ذلك، على عكس الشخصية المهيبة التي يجسدها، فإن حياته الحقيقية كراعٍ للقطيع تنهار.

وتقول المخرجة إن الفيلم المنتظر عرضه بالمهرجان مستوحى من أحداث حقيقية حدثت لصديق لها يدعى ساينا، وأضافت في تصريحاتها التي نشرها المهرجان: "لقد اخترت ساينا ليؤدي دوره بنفسه ويجسد شخصية تنتقل بين عالم عروض الخيول وصراعاته في الحياة الواقعية"

ة

سودان يا غالي

فيلم "سودان يا غالي" ‎تم اختياره لقسم العروض الخاصة في مهرجان أيام البندقية بدعم من صندوق البحر الأحمر كذلك، و‎يدور الفيلم حول أربعة ناشطين سودانيين في العشرينيات من العمر يكافحون من أجل الحرية من خلال الفن والاحتجاج، وتوثق المخرجة هند المدب نضالهم من الاعتصام الذي استمر 57 يومًا إلى قرار نفيهم في النهاية.

المخرجة هند المدب قالت في تصريحات نقلها الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر على انستجرام: "في السودان يعد إلقاء الشعر أمرًا طبيعيُا مثل التنفس، وبالنسبة للسودانيين يعتبر الشعر أداة للمقاومة، حيث يتجلى في الأحاديث وفي المظاهرات وعلى الجدران".

ه

البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو

فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" من إخراج خالد منصور، وتدور أحداثه حول حسن الذي يجد نفسه مضطرًا إلى مواجهة مخاوف ماضيه وإعادة اكتشاف نفسه في رحلته لإنقاذ كلبه الوفي رامبو.

وتم اختيار الفيلم للمنافسة في قسم أوريزونتي اكسترا في مهرجان البندقية السينمائي، بدعم من معامل البحر الأحمر من خلال برنامج لودج البحر الأحمر وصندوق البحر الأحمر.

وفي تصريحات نقلها حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قال المخرج خالد منصور: "فيلمي هو فيلم إنساني جدًا نمر من خلاله أنا وبطل الفيلم حسن بالعديد من العلاقات الاجتماعية المعقدة ونطرح فيها أسئلتنا ومخاوفنا وأحزاننا"

ه
عايشة 

فيلم "عايشة" من إخراج مهدي البرصاوي، وتدور أحداثه حول آية التي تشعر بأنها محاصرة بحياة تتّسم بمستقبل ضبابي في الجنوب التونسي، وذات يوم، تتحطم الحافلة الصغيرة التي تستقلها يوميًا بين مدينتها والفندق الذي تعمل فيه، وباعتبارها الناجية الوحيدة من الحادث، تدرك أنها قد تكون فرصتها لبدء حياة جديدة، فتهرب إلى العاصمة تونس بهوية جديدة.

وتم اختيار الفيلم للمنافسة في قسم أوريزونتي في مهرجان البندقية السينمائي، بدعم من صندوق البحر الأحمر وسوق البحر الأحمر.

الكاتب والمخرج مجدي البرصاوي قال في تصريحاته عن الفيلم: "هذا ما أحاول القيام به منذ اللحظة التي أبدًا فيها بكتابة السيناريو، وهي أن أعالجه من موقف متحيز وأرسم فيه الشخصيات بكل جوانبها سواء كانت إيجابية أو سلبية"

ل


الصور من حسابات مهرجان البحر الأحمر وصناع الأفلام على انستجرام