صناع عائشة لا تستطيع الطيران

نجاحات متتالية للأفلام المدعومة من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان فينيسيا.. إليكم التفاصيل

سما جابر
4 سبتمبر 2024

حالة من الاحتفال صدرت عن عدد من صناع السينما بعد فوز فيلم "رؤى الأجداد للمستقبل" للمُخرج ليموهانج موسيس ببرنامج "فاينال كات" بالنسخة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024، حيث حصد الفيلم اشادات وتلقى صناعه التهاني من قبل عدد كبير من حضور المهرجان.

فوز فيلم "رؤى الأجداد للمستقبل" بجائزة برنامج فاينال كات بمهرجان فينيسيا

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي حرصت كذلك على توجيه التهنئة للمخرج ليموهانج موسيس عقب إعلان فوزه بالجائزة وذلك عبر الحساب الرسمي للمؤسسة ومهرجان البحر الأحمر على انستجرام، حيث نشر الحساب عدة صور خاصة بالأفلام التي دعمتها مؤسسة البحر السينمائي وشاركت ببرنامج "فاينال كات" في مهرجان فينيسيا.

حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي علق على فوز الفيلم وكتب: "تهانينا للمخرج ليموهانج موسيس على فوز فيلمه "رؤى الأجداد للمستقبل" بجائزة صندوق البحر الأحمر في برنامج فاينال كات. كما نود أن نهنئ الأفلام التي دعمتها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي "كولونيا" و"ورشة" و"عائشة لا تستطيع الطيران" على فوزهم بجوائز أخرى في فاينال كات.. واختتم برنامج "فاينال كات" أنشطته في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الحادي والثمانين بحفل توزيع الجوائز المنتظر الذي نظمته "بروداكشن بريدج" واستضافه فندق إكسلسيور".

أفلام دعمتها مؤسسة البحر الأحمر وحققت نجاحًا لافتًا في مهرجان فينيسيا 2024

وكان فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران" قد فاز بجائزة Final Cut الرسمية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وهو أول عمل روائي طويل للمخرج الحائز على جوائز دولية، والفيلم تدور أحداثه حول قصة عائشة، وهي مهاجرة إفريقية في العشرينات من عمرها تعيش في القاهرة، ويتناول رحلتها ضمن المهاجرين الأفارقة، والتوترات التي تواجهها في مجال عملها بالرعاية الصحية. 

ويشارك في بطولة الفيلم كل من  بوليانا سيمون، زياد ظاظا، عماد غنيم، وممدوح صالح، وهو من إنتاج سوسن يوسف، وهو حاليا في مرحلة ما بعد الإنتاج، بعدما فاز بأكثر من منحة إنتاجية من مهرجانات دولية.

ة

أما فيلم "كولونيا"، فقد تم اختياره كمشروع قيد التنفيذ في برنامج final cut، وهو من إخراج محمد صيام، وبطولة أحمد مالك وكامل الباشا، وحرص أحمد مالك على الاحتفاء بالنجاح الذي حققه الفيلم؛ وذلك عبر حسابه الرسمي على انستجرام من خلال إعادة نشر التهاني التي تلقاها، كما أعلن الفنان الفلسطيني العالمي كامل الباشا عن سعادته بفوز فيلمه المصري الجديد "كولونيا" بخمسة جوائز دفعة واحدة

ة

 تفاصيل برنامج فاينال كات

ومن المعروف أن برنامج فاينال كات يقدم الدعم للمخرجين من الشرق الأوسط وإفريقيا، وهو أحد المشروعات التي أطلقها جسر البندقية للإنتاج في مهرجان البندقية السينمائي الدولي تحت إشراف ألبرتو باربيرا وتنظيم بينالي فينيسيا، كما يوفر برنامج فاينال كات الفرصة لعرض الأفلام التي لا تزال في مرحلة الإنتاج لمحترفي الأفلام الدوليين، من أجل تسهيل الوصول إلى أسواق ما بعد الإنتاج والوصول إلى أسواق الأفلام.

وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قد أعلن في شهر يوليو الماضي عن قائمة الأفلام المشاركة في النسخة الثانية عشر من برنامج فاينال كات ضمن جسر الإنتاج في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ81، حيث كان هناك ثلاثة أفلام ضمن قائمة الأفلام المشاركة في النسخة الثانية عشر من برنامج فاينال كات؛ مدعومة من صندوق البحر الأحمر، وهي "كولونيا" للمخرج محمد صيام، و"ورشة" للمخرج نديم ثابت، و"عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج مراد مصطفى، والذي كان جزءً من برنامج اللودج لمعامل البحر الأحمر.

ة

فعاليات بارزة لمؤسسة البحر الأحمر على هامش مهرجان فينيسيا

الجدير بالذكر أنه على هامش فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024، أقامت مؤسسة البحر الأحمر، حفل لصناع الأفلام التي حصلت على دعم من صندوق وسوق ومعامل البحر الأحمر، والتي تم اختيارها للعرض في النسخة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، واستقبلت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر صناع الأفلام، وقد نشر الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر، مجموعة صور من الحفل، كما نظم كذلك حفل أمفار على هامش مهرجان فينيسيا، ويأتي الحفل بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلس World Gold Council، وقد شهد حضور كوكبة من أبرز نجوم وصناع السينما حول العالم.

الصور من حسابات مهرجان البحر الأحمر وصناع الأفلام على انستجرام