تركي آل الشيخ يزيح الستار عن تفاصيل إبداعية جديدة في جائزة القلم الذهبي

ديوانية القلم وتدشين الموقع الإلكتروني.. تركي آل الشيخ يزيح الستار عن تفاصيل إبداعية جديدة في جائزة القلم الذهبي

شروق هشام
9 سبتمبر 2024

تدشين الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، وإطلاق ديوانية القلم الذهبي، والكشف عن المراحل الرئيسية للجائزة ومساراتها وشروط المشاركة فيها.. تفاصيل إبداعية جديدة في جائزة القلم الذهبي التي تأتي كخطوة رائدة وكبيرة لدعم الروائيين العرب وصناعة السينما في المنطقة والتي ستركز على الأعمال الروائية الأكثر شعبية والأكثر قابلية للتحويل لأعمال سينمائية.. كشف عنها المستشار تركي آل الشيخ في حفل التدشين الرسمي للجائزة، وخلال المؤتمر الصحفي الذي أٌقيم على هامش الحفل في الرياض.. فلنتعرف على التفاصيل.

تدشين الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي

تركي آل الشيخ خلال حفل الإطلاق الرسمي للجائزة
تركي آل الشيخ خلال حفل الإطلاق الرسمي للجائزة

دشّن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار "تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ"، في حفل التدشين الرسمي للجائزة الذي أقيم في الرياض، الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، وهي أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه.

وأعرب آل الشيخ في كلمته خلال الحفل، عن سعادتهم بإعلان الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان" وزير الثقافة منذ ثلاثة أيام رعايته لهذه الجائزة ضمن التعاون الذي تم باتفاقية كبيرة بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة، كما أكد المستشار الرغبة في الوصول إلى بنك كامل متكامل من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي، ليتواكب مع الإنتاجات الضخمة التي ستكون في الوطن العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

وبيّن آل الشيخ في كلمته إلى أن هذه الجائزة مختلفة تماماً من حيث تنوع أعضاء لجنتها وهدفها والناتج عنها، حيث ستكون الفرصة متاحة لكل شاب وفتاة عربية، أو لمن يكتب بالعربية، من عمر 18 عاماً ومافوق، لافتاً النظر إلى أن المشكلة الكبيرة في الشرق الأوسط، والعالم العربي بشكل خاص، هي محدودية العاملين في قطاع الإنتاج الروائي أو السينمائي، وطموحهم لأن ينعكس ذلك على تطور الشباب والشابات العرب.

إطلاق ديوانية القلم الذهبي

تفاصيل إبداعية جديدة في جائزة القلم الذهبي
تفاصيل إبداعية جديدة في جائزة القلم الذهبي

وأعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، خلال الحفل عن إطلاق ديوانية القلم الذهبي، بصفتها حاضنة فكرية تجمع الأدباء على مدار الساعة واليوم والسنة، والهدف منها اجتماع الأدباء من مختلف أنحاء العالم في مكان واحد، وتتيح الفرصة للكتّاب والمبدعين بالالتقاء بزملائهم أيضاً، وعضويتها ستكون مجانية، كما ستكون هناك معايير خاصة لاختيار الأعضاء المستفيدين، فيما يستفاد منها لكي تكون نقطة مشعة طوال العام في الوطن العربي.

ويأتي إطلاق ديوانية القلم الذهبي لتحتضن اجتماعات ومحافل أدبية يومية واسبوعية، إذ تعد مقرا فاخرا مجهزا بالكامل يضم لقاءات تجمع الأدباء والكتّاب، حيث يجتمع الأدباء والمبدعون لمناقشة وتبادل الأفكار في أجواء ثقافية مميزة، كما تتضمن تدشين الكتب، وغرف مخصصة للكتابة.

الدكتور سعد البازعي يُعلن مراحل الجائزة ومساراتها

الدكتور سعد البازعي الصورة من موقع مجلة الفيصل
الدكتور سعد البازعي الصورة من موقع مجلة الفيصل

من جهته، أعلن رئيس جائزة "القلم الذهبي" الدكتور سعد البازعي، في مؤتمر صحفي أقيم على هامش حفل التدشين الرسمي للجائزة، عن المراحل الرئيسية للجائزة ومساراتها وشروط المشاركة فيها، ودعا الدكتور البازعي خلال المؤتمر الأدباء والكتاب العرب كافة إلى المشاركة في هذه الفرصة الفريدة، التي ستسهم في إثراء المحتوى العربي بأعمال ذات قيمة عالية.

وتتضمن مراحل جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا:

- مرحلة انطلاق الجائزة واستقبال الأعمال الأدبية عبر الموقع الإلكتروني خلال الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر الجاري.

- مرحلة الإعلان عن القائمة الطويلة بتاريخ 30 نوفمبر 2024.

- مرحلة الإعلان عن القائمة القصيرة بتاريخ 30 ديسمبر 2024.

- الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل نهائي كبير يُقام خلال شهر فبراير 2025، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما ونجومها.

وتحددت شروط المشاركة في جائزة القلم الذهبي، بالشروط التالية:

- تقديم الأعمال الأدبية باللغة العربية.

- أن تكون الإصدارات لهذه الأعمال خلال الفترة من 2022-2024.

- التقديم إلكترونيا فقط عبر الموقع الرسمي للجائزة.

مسارات جائزة القلم الذهبي والجوائز

مسارات الجائزة الستة هي: الجوائز الكبرى مسارات الرواية، السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، أفضل ناشر عربي، وجائزة الجمهور، وذلك بإجمالي قيمة جوائز 740 ألف دولار.

وفي مسار الجوائز الكبرى والسيناريو ستكون الجوائز للمركز الأول 100 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثاني 50 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثالث 30 ألف دولار، أما جوائز مسارات الرواية فستكون 8 بقيمة 25 ألف دولار لكل جائزة، وتشمل أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية للغموض والجريمة، وأفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية رعب وأفضل رواية واقعية.

وبيّن رئيس الجائزة أن أفضل عمل روائي مترجم ستكون جائزته 100 ألف دولار، أما أفضل ناشر عربي فسيحصل على 50 ألف دولار، فيما ستكون جائزة الجمهور 30 ألف دولار حيث سيفتح باب التصويت للجمهور على موقع الجائزة في وقت لاحق.

الصور من حسابات تركي آل الشيخ والجائزة.