جيمس إيرل جونز

صاحب صوت "The Lion King".. محطات في المسيرة الأسطورية للفنان الراحل جيمس إيرل جونز

محمد عبد المنعم
10 سبتمبر 2024

جيمس إيرل جونز- James Earl Jones، الفنان الأمريكي الأسطوري، رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 93 عاما، بعد مسيرة مليئة بالأعمال الفنية التي لا تنسى، حيث يعتبر الفنان الراحل صاحب الصوت الأشهر في هوليوود، بسبب أدائه الصوتي لأشهر الأعمال في هوليوود.

تفاصيل وفاة الفنان جيمس إيرل جونز

وأعلن اليوم وفاة الممثل جيمس إيرل جونز، صاحب الصوت الأيقوني في أشهر أعمال هوليوود، حيث أكد وكيل أعماله رحيله في صباح يوم الاثنين 9 سبتمبر في منزله في مقاطعة دوتشيس بولاية نيويورك، ولحق بزوجته الراحلة سيسليا هارت الراحلة في 2016، وكذلك ابنه فلين إيرل جونز، وأحدث خبر وفاة جيمس إيرل جونز صدمة لجمهوره حول العالم، خاصة الذين ارتبطوا بصوته في العديد من الأعمال التي قام بالأداء الصوتي لها.

جيمس إيرل جونز
جيمس إيرل جونز

حيث أن الراحل جيمس إيرل جونز، كان وراء الصوت المميز لـ"موفاسا" في فيلم "The Lion King"، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى، ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى عن وفاة جيمس إيرل جونز، والذي كشف في وقت سابق عن معاناته مع مرض السكري من النوع الثاني، والذي أصيب به منذ التسعينيات، وقال وقتها: "وقال: "بمجرد أن عرفت أنني مصاب بمرض السكري من النوع 2، كان الأمر كله يتعلق بالحصول على المساعدة من عائلتي وأطبائي"، وطلق حملة فيما بعد بشعار "أستطيع أن أتخيل"، والتي تساعد الناس على السيطرة على مرض السكري لديهم.

جيمس إيرل جونز
الفنان الراحل جيمس إيرل جونز

أبرز أعمال الفنان الراحل جيمس إيرل جونز

وولد جيمس إيرل جونز في ولاية ميسيسيبي، وقضى ثماني سنوات من طفولته في صمت بسبب التلعثم، وهي القصة الرئيسية الملهمة في حياة جيمس إيرل جونز، حيث نجح في التغلب على هذه الأزمة ليصبح بعدها الصوت الأشهر في هوليوود، وقال عن معاناته مع هذا الأمر: "كنت أتلعثم بشدة، لذلك انسحبت وعشت في عالم من الصمت بدلاً من التحدث"، و تغلب بعد ذلك عليها بمساعدة معلم شجعه على قراءة الشعر بصوت عال، وقال جيمس في مذكراته "الأصوات والصمت: "الكلمة المكتوبة آمنة لمن يتلعثم. النص هو ملاذ".

جيمس إيرل جونز
جيمس إيرل جونز

والتحق جيمس إيرل جونز بجامعة ميشيغان، ودرس الطب قبل أن يبدأ رحلته في عالم التمثيل، وكانت نطلاقته الكبيرة كانت في مسرحية "الأمل الأبيض العظيم"، التي عرضت لأول مرة في عام 1967، وهو الدور الذي أكسبه جائزة توني لأفضل ممثل في عام 1969، وعندما تم تحويل المسرحية إلى فيلم في عام 1970، لعب جونز الدور الرئيسي وأدى أدائه إلى فوزه بجائزة "جولدن جلوب"، وترشيحه الأول لجائزة الأوسكار، وكان ثاني ممثل أسود يحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار بعد سيدني بواتييه.

جيمس إيرل جونز
معلومات عن جيمس إيرل جونز

وقدم جيمس إيرل جونز في مسيرته العديد من الأدوار الشهيرة، خاصة أداءاته الصوتية للشخصيات، وعلى رأسها أدائه الصوتي لشخصية "دارث فيدر" المقنع في سلسلة أفلام "Star Wars"، وقال جونز عن هذا العمل في تصريحات سابقة له، أن المخرج أراد أن يقدم صوت الشخصية أكثر قتامة، لذلك استعان به في العمل وقال: "أنا ببساطة مؤثرات خاصة.. لذا، استأجر رجلًا ولد في ولاية ميسيسيبي، ونشأ في ميشيغان، وكان يتلعثم.. من بين كل هذه الإعاقات المزعومة، كنت محظوظًا بالحصول على وظيفة دفعت لي 7000 دولار، واعتقدت أن هذا مبلغ جيد.. كان من الممتع أن أكون جزءًا من ذلك".

جيمس إيرل جونز
جيمس إيرل جونز مع جائزة الأوسكار الفخرية

جوائز هامة في مسيرة جيمس إيرل جونز

وحصل جيمس إيرل جونز في مسيرته على معظم الجوائز الهامة، ومن بينها حصوله على جائزة توني مرتين في مسيرته، حيث حصل على الجائزة الثانية عن دور تروي ماكسون في فيلم "Fences"، بالإضافة إلى جائزة جولدن جلوب، وانتقل جونز من السينما إلى التلفزيون ثم عاد إلى المسرح، وفي عام 1990، فاز بجائزتي إيمي في نفس العام: واحدة عن دور الممثل الرئيسي في فيلم "Gabriel’s Fire"، وأخرى عن دوره المساعد المتميز في المسلسل القصير "Heat Wave"، مما جعله أول شخص يفوز بجائزتي إيمي للتمثيل في نفس العام.

جيمس إيرل جونز
جيمس إيرل جونز

كما حصد جيمس إيرل جونز العديد من جوائز إيمي الأخرى عن أدوار ضيف الشرف في Everwood وUnder One Roof وPicket Fences وFrasier، ويعتبر من الفنانين القلائل الذين جمعوا بين الجوائز الرئيسية الكبرى أو ما تسمى "EGOT"، وذلك بعد حصوله على جائزة جرامي في مسيرته، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار الفخرية في عام 2011 تقديراً لمسيرته الفنية الأسطورية، وحصل في التسعينيات على الميدالية الوطنية للفنون لخدماته للثقافة الأمريكية، وتم تكريمه من قبل أقرانه بجائزة الإنجاز مدى الحياة من نقابة ممثلي الشاشة في عام 2009، كما يعتبر جيمس إيرل جونز صاحب التعليق الأشهر في التلفزيون أيضاً لقناة "cnn" الإخبارية.

الصور من imdb.