منى زكي

إنجازات حققتها منى زكي في فيلم "رحلة 404" قبل ترشيحه لتمثيل مصر في الأوسكار

محمد عبد المنعم
17 سبتمبر 2024

النجمة المصرية منى زكي تواصل تألقها الفني وحضورها القوي في مسيرتها الفنية هذا العام، وذلك بعد ترشيح فيلمها الأخير "رحلة 404" لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار 2025، وذلك لأول مرة في مسيرة منى زكي الفنية.

اختيار فيلم "رحلة 404" لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار

وكشفت نقابة المهن السينمائية في مصر اليوم عن اختيار فيلم "رحلة 404" للفنانة منى زكي لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار 2025 في فئة أفضل فيلم أجنبي، ونشرت النقابة أسباب وكواليس اختيارها للفيلم بعد اجتماع أبرز أعضائها اليوم، وقالت في بيان لها: "بيان نقابة المهن السينمائية بشأن الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار لعام 2024.. اجتمعت اليوم الإثنين الموافق 16/9/2024 لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار والمُشكلة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين وتُعلن اللجنة عن اختيار فيلم (رحلة 404) من إخراج هاني خليفة بأغلبية الأصوات، هذا وترى اللجنة أن مسألة الاختيار لم تكن سهلة لسيطرة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي".

منى زكي في فيلم "رحلة 404"
منى زكي في فيلم "رحلة 404"

ونشرت أيضاً شركة "فيلم كلينك" للمنتج محمد حفظي، بياناً حول اختيار فيلم "رحلة 404" لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار وذكرت: "فخورون بالإعلان عن اختيار فيلم "رحلة ٤٠٤" لهاني خليفة لتمثيل مصر رسميا في سباق أوسكار أفضل فيلم دولي لعام ٢٠٢٥.. وهي المرة الثانية على التوالي لفيلم من إنتاج فيلم كلينك من حيث تمثيل مصر في سباق الأوسكار بعد فيلم "ڤوي! ڤوي! ڤوي!" لعمر هلال العام الماضي".

منى زكي
منى زكي

إنجازات منى زكي في فيلم رحلة "404"

ومرت الفنانة منى زكي في فيلم "رحلة 404" بالعديد من الإنجازات والمحطات الهامة، قبل ترشيحه للمنافسة في جائزة الأوسكار 2024، وعلى رأسها تحقيق الفيلم لإيرادات واسعة خلال رحلة عرضه في 2024، وأصبح من أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات هذا العام، حيث حقق ما يقارب 27 مليون جنيه في شباك التذاكر المصري، وما يقارب من 12 مليون ريال في شباك التذاكر السعودي، وما يقارب من نصف مليون دولار في الإمارات، وشارك في بطولة الفيلم العديد من النجوم بجانب منى زكي وعلى رأسهم محمد فراج وجيهان الشماشرجي ومحمد علاء وشيرين رضا ومحمد ممدوح وغيرهم.

منى زكي في فيلم "رحلة 404"
منى زكي في فيلم "رحلة 404"

وجمع فيلم "رحلة 404" ما بين النجاح الجماهيري والنقدي أيضاً، حيث حقق الفيلم صدى واسع في فترة عرضه وتلقت منى زكي العديد من الإشادات على دورها في الفيلم، وانعكس ذلك على حجم إيرادات الفيلم، والتي كانت غير متوقعة، خاصة أن العمل غير كوميدي ومصنف للكبار فقط، وهو ما يقلل من فرص تحقيقه إيرادات ضخمة على عكس أفلام الأكشن والكوميديا، ولكن منى زكي خالفت التوقعات وحققت إيرادات ضخمة بفيلمها الجديد، وحطمت النجمة منى زكي بإيرادات فيلمها الجديد "رحلة 404" العديد من الأرقام القياسية، والتي عكست حجم جماهيريتها وتأثيرها في السينما.

منى زكي
منى زكي

حيث أصبح "رحلة 404" أكبر فيلم من بطولة نسائية يحقق إيرادات في السينما المصرية، وهو الرقم الذي كان مسجل للفنانة ياسمين عبد العزيز في فيلمها الكوميدي "أبو شنب" في 2016، والذي حقق وقتها ما يقارب 17 مليون جنيه، وكذلك أصبح فيلم "رحلة 404" أكبر فيلم غير كوميدي من بطولة فنانة يحقق إيرادات في السينما المصرية، لتتفوق بذلك منى زكي على نفسها، حيث كانت آخر من يحقق هذا الإنجاز في 2009 من خلال فيلمها "احكي يا شهرزاد"، والذي حقق وقتها ما يقارب 12 مليون جنيه.

منى زكي
الفنانة منى زكي

تحديات سينمائية جديدة للنجمة منى زكي

حصل الفيلم أيضاً على جائزة لجنة التحكيم الخاصة "قناع توت عنخ أمون الفضي"، وكذلك فازت منى زكي أول جائزة عن الفيلم من خلال حصولها على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان، ونشرت منى زكي رسالة احتفلت بها بهذا الإنجاز الجديد للفيلم وقالت عبر حسابها بانستقرام: "ممتنة جدا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على منحي جائزة أفضل ممثلة عن دوري في فيلم "رحلة 404"، شرفتوني باختياركم ليا.. وسعيدة كمان بفوز الأستاذ المخرج هاني خليفة بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن نفس الفيلم.. يستحقها عن جدارة طبعا.. والحقيقة الجوائز دي مش لينا بس لكن لكل فريق عمل الفيلم أمام الكاميرا وخلفها، اللي كان جهدهم لا يقل عن أي حد فينا.. فشكرا ليكم جميعا".

منى زكي
منى زكي

وتواصل الفنانة منى زكي تواجدها القوي في السينما في 2024، وذلك من خلال فيلم "الست"، والذي تؤدي به شخصية أم كلثوم، لأول مرة في السينما، والفيلم من إنتاج مشترك بين الشركة المتحدة للسينما وهيئة الترفيه وصندوق "بيغ تايم"، ويعتبر من أضخم الأعمال السينمائية المنتظرة في الفترة المقبلة، ويشارك في بطولته عدد من النجوم وعلى رأسهم سيد رجب وأمينة خليل ومحمد فراج وعمرو سعد، بالإضافة إلى قائمة من ضيوف الشرف وعلى رأسهم أحمد حلمي ونيللي كريم وغيرهم، والفيلم من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، وانطلق تصويره في الفترة الأخيرة.

الصور من حساب منى زكي على انستقرام.