لحظات العلا 2023.. دليلك لأجمل فعاليات ومهرجانات العلا

أعلن الحساب الرسمي للحظات العلا عن روزنامة الفعاليات والمهرجانات السياحية التي تنتظر زوار العلا في عامي 2023 و2024.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة مع أجمل الفعاليات والتجارب الفنية والموسيقية والساحرة التي تقدمها العلا خلال الفترة المقبلة لزوارها.

أزمث العلا 2023

ونبدأ تقريرنا مع أزمث 2023 الذي يعود مع أهم نجوم الدي جي في الوطن العربي والعالم لإحياء أروع الحفلات في أزمث 2023 بتنظيم أضخم وفعاليات أكثر تنوعاً. إيقاعات موسيقية معاصرة، فعاليات فنية وثقافية، مأكولات ومشروبات وغيرها الكثير بانتظار ضيوف أزمث بين الوديان والتضاريس الطبيعية في مُلتقى الثقافات وأرض الحضارات. سهر وموسيقى ورقص على رمال الصحراء تحت السماء الساحرة بألوانها المُبهرة... من ليلها حتى شروقها.

كل ما عليك فعله هو ألا تفوّتي الفرصة لتعيشي الموسيقى بكامل حواسك في وجهة تاريخية استثنائية تحتضن الإبداع بجميع أشكاله.

عروض موسيقية ساحرة في أزمث العلا 2023
عروض موسيقية ساحرة في أزمث العلا 2023

حيث يُقدم أزمث 2023 مزيجاً من الأنماط الموسيقية المعاصرة تتضمن إيقاعات التكنو المشهورة في المهرجانات الضخمة، والنغمات الموسيقية الهادئة، للاحتفال بالتنوع الثقافي الذي اشتهرت به العلا على مرّ التاريخ.

أجواء فنية مميزة ساحرة في العلا تستمر لمدة يومين متتاليين مع مواهب سعودية صاعدة، وأسماء عالمية لامعة بانتظار ضيوفنا هذا العام.

مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء 2023

في مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء 2023 تُرحّب العلا بضيوفها مع سلسلة من النشاطات المخصصة للعناية بسكون العقل، وصفاء الروح، وصحة الجسد بين معالمها الطبيعية الساحرة. يعود مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء بموسمه الثالث ليكشف عن القدرة العلاجية للصمت، والفنون، والطبيعة مع تجارب استشفائية متكاملة برفقة مجموعة من أهم الخبراء والمختصين في مجال الصحة والعافية.

حيث تنطلق فعاليات ونشاطات المهرجان يومياً، من 19 أكتوبر ولغاية 4 نوفمبر، بالتزامن مع أروع الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا المذهلة.

لا تفوّتي الفرصة لمعرفة أخبار مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء والاستمتاع بتجربة مميزة وأجواء ساحرة لعشاق الطبيعة الخلابة في العلا.

تمتعي بتجربة مميزة في مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء 2023
مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء 2023

مهرجان الممالك القديمة 2023

نحتفل العلا في هذا الموسم من مهرجان الممالك القديمة بالذكرى الخامسة عشرة على تسجيل موقع الحِجر الأثري في لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

يمكنكم التعرف على الروابط التاريخية بين واحات العلا، وخيبر، وتيماء في شمال غرب شبه الجزيرة العربية مع الموسم الثاني من مهرجان الممالك القديمة.

تجارب وفعاليات عديدة بانتظار ضيوف المهرجان هذا العام لتكشف أسرار الماضي، وتُبهر الأنظار والعقول بين الشواهد التاريخية الشامخة منذ آلاف السنين.

مهرجان الممالك القديمة 2023
مهرجان الممالك القديمة 2023

شتاء طنطورة 2023

موعدكم مع شتاء طنطورة في الفترة من 21 ديسمبر 2023 إلى 27 يناير 2024 مع العديد من التجارب الموسيقية والحفلات الفنية البديعة.

أول مهرجان من نوعه في المملكة العربية السعودية مع برنامج متنوّع من الحفلات الموسيقية، والفعاليات الفنية، والنشاطات الثقافية. يستقبل شتاء طنطورة ضيوف العلا في كل عام للاحتفال بالتراث المحلي العريق مع أهم نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم، فنون الطهي المبتكرة، عروض الأزياء المُبهرة، مهرجان الحمضيات وغيرها الكثير.

عروض فنية وتاريخية ساحرة في مهرجان شتاء طنطورة 2023
عروض فنية وتاريخية ساحرة في مهرجان شتاء طنطورة 2023

بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2023  

يمكنكم الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها في الموسم الثالث من أول بطولة بولو تُقام على رمال الصحراء، في حلبة فريدة من نوعها وأجواء فريدة.

حيث تستضيف بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء هذا العام نخبة من أهم لاعبي البولو والشخصيات المشهورة في الوطن العربي، وجميع أنحاء العالم. استمتع بالضيافة الفاخرة والأجواء الحماسية مع صالات مميزة، فعاليات ترفيهية، وغيرها الكثير من المزايا الاستثنائية.

بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2023  
بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2023  

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

تعود بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل لتحدي الفرس والفرسان، وتحديد معايير عالمية جديدة للقدرة والتحمل. يتسابق مجموعة من الفرسان والفارسات بين تضاريس العلا المذهلة، وطرقاتها الصحراوية الوعرة في اختبارٍ حقيقي لصمود الإنسان والخيل بوجه الوقت والتحديات على مسافة 120 كم.

لا تفوّت الفرصة لحضور هذه البطولة الاستثنائية بجميع تفاصيلها عن باقي المسابقات العالمية للقدرة والتحمّل.

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل
بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

مهرجان فنون العلا 2023

يمكنكم الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها في مهرجان فنون العلا الذي يتم تنظيمه سنوياً بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها مع معارض الفن المعاصر، العروض السينمائية المميزة، التراكيب الفنية في الهواء الطلق وغيرها الكثير من الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العلا.

أنها رحلة عنوانها الإلهام في وجهة عريقة احتضنت إرث الحضارات الإنسانية وروائع الفنون عبر التاريخ في مهرجان فنون العلا.

مهرجان فنون العلا 2023
مهرجان فنون العلا 2023

مهرجان سماء العلا 2023

يحرص الكثير من الزوار على الاستمتاع بالأجواء الساحرة التي يقدمها لهم مهرجان سماء العلا مع العديد من المغامرات والفعاليات ليرسم ضيوفنا أجمل الذكريات بين التضاريس الطبيعية المذهلة، والمشاهد الفلكية المُبهرة.

حيث يستمتع الزوار بتجربة فريدة مع استكشاف سماء العلا بأبهى صورها في النهار مع رحلات المناطيد الملوّنة، وجولات الهليكوبتر. وفي المساء يختلف المشهد ليبقى سحر السماء حاضراً مع جلسات تأمّل النجوم، والسيمفونيات الموسيقية، وعروض طائرات الدرون بين أجمل المعالم الطبيعية والتاريخية.

مهرجان سماء العلا 2023
حلقوا في عنان السماء مع منطاد العلا

كأس العلا للهجن 2023

يستضيف الموسم الثاني من "سنام السباقات" المتنافسين والحضور للاحتفال بإحدى أقدم المسابقات الرياضية التراثية في المنطقة.

استمتعوا بالأجواء الحماسية في "كأس العلا للهجن" وانضمي لصفوف الجماهير بكامل أناقتك لتشجيع الجِمال العربية الأصيلة وهي تتنافس على فرصة الفوز بأضخم جائزة في تاريخ سباقات الهجن.

كأس العلا للهجن 2023
كأس العلا للهجن 2023

سباق "لهيب العلا"

يختبر سباق "لهيب العلا" الفريد من نوعه قدرة المحترفين على تحمّل أعلى درجات الحرارة في ذروة الصيف. منافسة من أصعب المستويات بمشاركة العدائين من جميع أنحاء العالم مع خيارات السباق لمسافة 5 كيلومتر، 10 كيلومتر، نصف ماراثون (21 كيلومتر) أو ماراثون كامل (42 كيلومتر).

حيث يجري المشاركون في مسارات متعددة بين تضاريس العلا الصحراوية ومعالمها الطبيعية المذهلة كالحِجر وهو أول مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكذلك قاعة مرايا، هذه التحفة الفنية الحديثة التي تتربع الأودية الصحراوية في العلا.

 ولضمان راحة وسلامة المشاركين، تتوفر محطات مياه الشرب في نقاط معينة على طول مسارات الجري، وسيارات الإسعاف في حال حدوث أي إصابات.

سباق "لهيب العلا"
سباق "لهيب العلا"