عِش لحظات العلا.. فعاليات استثنائية تنتظركم بالعلا في 2024

عِش لحظات العلا.. فعاليات استثنائية تنتظركم بالعلا في 2024

تأملوا سحر العلا بطبيعتها الخلابة وتراثها العريق مع مجموعة مميزة من الفعاليات والمهرجانات المتوفرة طوال عام 2024 لتمتعوا بتجارب لا تنسى رفقة من تحبون في واحدة من أجمل الوجهات السياحية الساحرة في العالم حيث يمكنكم التمتع بالعديد من التجارب والفعاليات بداية من الاحتفال بالفنون، الاستجمام، التراث، الرياضة، الموسيقى وغيرها الكثير من النشاطات الترفيهية.

سباق درب العلا

البداية مع سباق درب العلا 2024 حيث تكون متعة التحدّي بانتظار العدائين، من هواة ومحترفين، مع خيارات مختلفة من مسارات السباق بين أجمل معالم العلا حيث يعود سباق درب العلا بموسمه الثاني مع خيارات متنوعة من أروع مسارات الجري في العالم، بين أجمل التضاريس الطبيعية والمعالم التاريخية.

سباق درب العلا 2024
سباق درب العلا 2024

ويعد سباق درب العلا فرصة مميزة تجمع عُشاق الرياضة ومغامرات الهواء الطلق من جميع الأعمار، ومُختلف مستويات اللياقة البدنية، لتجديد طاقاتهم في عطلة نهاية الأسبوع والاستمتاع بمشاهدة قاعة مرايا الحائزة على جوائز عالمية، أعجوبة جبل الفيل الطبيعية، موقع الحِجر الأثري المُدرج في لائحة اليونسكو للتراث العالمي وغيرها الكثير.

وتتنوّع مسافات السباق المتوفرة لمدة يومين متتاليين بين 100 كم، 50 كم، 20 كم، 10 كم بالإضافة إلى سباق الأطفال لمسافة 1.4 كم، وسباق الغروب لمسافة 3 كم.

بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء

وفي الموسم الثالث من أول بطولة بولو تُقام على رمال الصحراء تنتظركم تجربة ممتعة في حلبة فريدة من نوعها مع بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحرا حيث تستضيف بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء هذا العام نخبة من أهم لاعبي البولو والشخصيات المشهورة في الوطن العربي، وجميع أنحاء العالم.

استمتع بالضيافة الفاخرة والأجواء الحماسية مع صالات مميزة، فعاليات ترفيهية، وغيرها الكثير من المزايا الاستثنائية.

بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء
بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء

طواف العلا

تحوّلت العلا سريعاً إلى وجهة أساسية يقصدها عُشاق ركوب الدراجات الهوائية من حول العالم. تعمل محافظة العلا على تطوير العديد من المسارات الآمنة لركوب الدراجات حول البعض من أشهر المعالم السياحية، بالإضافة إلى تنظيم سباق "طواف العلا" عام 2024، الفعالية الوحيدة المُدرجة ضمن تقويم الاتحاد الدولي للدراجات في المملكة العربية السعودية.

 تنطلق الفعالية، المعروفة سابقاً باسم طواف السعودية، من 30 يناير إلى 3 فبراير بمشاركة أهم الأسماء في رياضة ركوب الدراجات. سيتم الإعلان عن تشكيلة الفِرق المُشاركة، ومن ضمنها فريق جايكو العلا، وأسماء الدرّاجين مع تفاصيل مراحل السباق قريباً.

طواف العلا 2024
طواف العلا 2024

تعد بطولة طواف العلا فرصة مميزة يتمتّع خلالها الجمهور بمشاهدة أقوى المنافسات بين أهم نجوم هذه الرياضة من حول العالم. يتضمّن السباق 5 مراحل مشوّقة يخوضها المتنافسون على مسارات تمتد بين أروع المناظر الطبيعية في الفعاليات الاحترافية السنوية لرياضة ركوب الدراجات.

تتميّز رياضة ركوب الدراجات بأجوائها الحماسية وتحدياتها المشوّقة، وتستمر فعالية «طواف العلا» لعدّة أيام مع مراحل سرعة تشتد فيها المنافسة قبل الوصول إلى خط النهاية. ندعو جمهور المشجّعين للانتظار عند خط النهاية، في مراحل السباق المختلفة، ومشاركة تلك اللحظات الحاسمة مع المتسابقين.

تتحوّل تضاريس العلا طيلة أيام الفعالية إلى ساحة لركوب الدراجات الهوائية، بعيداً عن أجواء المنافسة، في المراكز الترفيهية والنشاطات المخصصة لمشاركة ضيوفنا المهتمّين بهذه الرياضة.

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

تعود بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل لتحدي الفرس والفرسان، وتحديد معايير عالمية جديدة للقدرة والتحمل حيث يتسابق مجموعة من الفرسان والفارسات بين تضاريس العلا المذهلة، وطرقاتها الصحراوية الوعرة في اختبارٍ حقيقي لصمود الإنسان والخيل بوجه الوقت والتحديات على مسافة 120 كم.

كل ما عليك فعله هو ألا تفوّتي الفرصة لحضور هذه البطولة الاستثنائية بجميع تفاصيلها عن باقي المسابقات العالمية للقدرة والتحمّل.

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل
بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

مسابقة تحدي الطين إنفينيتي في العلا

يستقبل تحدّي الطين أقوى المتنافسين لاختبار قدراتهم البدنية والذهنية بمواجهة أصعب مسار من العقبات والحواجز في العالم حيث تستضيف العلا بتاريخ 24 فبراير 2024 مسابقة تحدّي الطين المشهورة عالمياً باسم "Tough Mudder" مع مسار من أصعب العقبات والحواجز في العالم. مسابقة «تحدي الطين إنفينيتي» هي الأول من نوعها خارج قارّة أمريكا الشمالية وتستمر لمدة ثماني ساعات.

يتعيّن على الرياضيين المشاركين قطع أكبر عدد اللفات حول مسار الحواجز والعقبات، المستوحاة من التدريبات العسكري المرهقة، للفوز بواحدة من أكبر الجوائز المالية في تاريخ هذه المسابقات. بالإضافة إلى «تحدي الطين إنفينيتي» المخصّص لأقوى المتنافسين، تستضيف العلا مسابقة "تحدّي الطين" لمسافة 10 كم و 5 كم لتمنح الرياضيين من مُختلف مستويات اللياقة البدنية فرصة المشاركة.

مسابقة تحدي الطين إنفينيتي في العلا
مسابقة تحدي الطين إنفينيتي في العلا

مهرجان فنون العلا

موعدكم مع تجربة فنية مختلفة وفريدة من نوعها في أرض الحضارات والتاريخ مع مهرجان فنون العلا الذي ينطلق من 9 فبراير ويستمر حتى 2 مارس 2024 حيث يحتفل مهرجان فنون العلا سنوياً بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها مع معارض الفن المعاصر، العروض السينمائية المميزة، التراكيب الفنية في الهواء الطلق وغيرها الكثير من الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العلا.

مهرجان فنون العلا هو رحلة عنوانها الإلهام في وجهة عريقة احتضنت إرث الحضارات الإنسانية وروائع الفنون عبر التاريخ.

مهرجان فنون العُلا أحد أبرز المهرجانات التي تنظمها لحظات العلا
مهرجان فنون العُلا أحد أبرز المهرجانات التي تنظمها لحظات العلا

مهرجان سماء العلا

موعدكم مع تجربة ساحرة لعشاق المغامرة في أحضان سماء العلا مع مهرجان سماء العلا الذي ينطلق من 10 إلى 27 أبريل 2024 حيث يتم الاحتفال سنوياً بمهرجان سماء العلا مع العديد من المغامرات والفعاليات ليرسم ضيوفنا أجمل الذكريات بين التضاريس الطبيعية المذهلة، والمشاهد الفلكية المُبهرة.

ويستكشف الزوار سماء العلا بأبهى صورها في النهار مع رحلات المناطيد الملوّنة، وجولات الهليكوبتر. وفي المساء يختلف المشهد ليبقى سحر السماء حاضراً مع جلسات تأمّل النجوم، والسيمفونيات الموسيقية، وعروض طائرات الدرون بين أجمل المعالم الطبيعية والتاريخية.

أجواء ممتعة لعشاق الترفيه في العلا
أجواء ممتعة لعشاق الترفيه في العلا

كأس العلا للهجن

ويستضيف الموسم الثاني من "سنام السباقات" المتنافسين والحضور للاحتفال بإحدى أقدم المسابقات الرياضية التراثية في المنطقة.

استمتعوا بالأجواء الحماسية في "كأس العلا للهجن" وتابعوا لحظات استثنائية في واحدة من أجمل الوجهات السياحية التاريخية في المملكة.

يمكنك الانضمام بكامل أناقتك لتشجيع الجِمال العربية الأصيلة وهي تتنافس على فرصة الفوز بأضخم جائزة في تاريخ سباقات الهجن.

كأس العلا للهجن
كأس العلا للهجن

سباق لهيب العلا

يختبر سباق "لهيب العلا" الفريد من نوعه قدرة المحترفين على تحمّل أعلى درجات الحرارة في ذروة الصيف. منافسة من أصعب المستويات بمشاركة العدائين من جميع أنحاء العالم مع خيارات السباق لمسافة 5 كيلومتر، 10 كيلومتر، نصف ماراثون (21 كيلومتر) أو ماراثون كامل (42 كيلومتر).

يركض المشاركون في مسارات متعددة بين تضاريس العلا الصحراوية ومعالمها الطبيعية المذهلة كالحِجر وهو أول مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكذلك قاعة مرايا، هذه التحفة الفنية الحديثة التي تتربع الأودية الصحراوية في العلا.

سباق لهيب العلا
سباق لهيب العلا