نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة

نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة.. مجربة وآمنة

عبد الرحمن الحاج

تبحث السيدات عن التعليمات والقواعد الخاصةبالمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة، وبما أنأحد الطقوس الدينية لدى المرأة المسلمة هي العمرة فيجب أن تتعلم أصول أداءها بشكل مثالي يتناسب مع تعاليم الدين الإسلامية، وغالبًا ما تختلف تجربة العمرة للمرأة المسلمة عن تجربة الرجل لذلك في هذه المقالة سوف نتناول أبرز النصائح التي تتعلق بسفر المرأة إلى الحج أو العمرة.

وإذا كنتِ تخططين للذهاب للعمرة في أي وقت قريب، فيجب أن تكوني على دراية بما يجب وما لا يجب فعله لجعل تجربتك سلسة قدر الإمكان، سنشارككم بعض النصائح التي ستساعدكم في إنجاح رحلة العمرة.

نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة
نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة

أولا ما هي العمرة؟

ويعد الحج إلى مدينة مكة المكرمة والوقوف بعرفات أحد أهم طقوس العبادة التي يمكن أن نقوم بها كمسلمين ولو مرة واحدة في العمر، ودائما ما يتم إقران العمرة مع الحج، إلا أن العمرة يمكن القيام بها في أي وقت خلال العام، كما يمكن تكرارها، قدر المستطاع.

وتتضمن العمرة عدة مناسك منهاالطواف حول الكعبة سبع مرات في اتجاه عكس عقارب الساعة، والسعي بين الصفا والمروة، في حالة الإحرام هو الحالة المقدسة التي يدخلها الحاج عند أداء الحج أو العمرة، والإحرام هو رمز الطهارة والتواضع، كما أنه تذكير بأن جميع الحجاج متساوون عند الله.

نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة
نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة

نصائح للمرأة عند السفر لأداء الحج أو العمرة

وحالة الإحرام للنساء والرجال مختلفة، وبالنسبة للنساء، قواعد الإحرام ليست صارمة، وفي الوقت نفسه، لا تزال هناك تقاليد ينبغي اتباعها، والآن بعد أن عرفنا القليل عن ماهية العمرة، ودعنا نلقي نظرة على بعض النصائح التي ستساعد في إنجاح رحلتك:

ملابس العمرة للنساء

ملابس العمرة للنساء
ملابس العمرة للنساء

عندما يتعلق الأمر بملابس السيدات للعمرة، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار، ولا توجد قواعد إحرام محددة للسيدات، ويمكنك ارتداء الملابس المخيطة والملابس العادية، وفي الوقت نفسه، يجب عليك ارتداء ملابس محتشمة ومحترمة ولا تصف تفاصيل جسدك.

والملابس المحتشمة هي المفتاح، وكذلك الراحة، وسوف ترغبين في ارتداء ملابس متعددة الطبقات، حيث أن درجة الحرارة في مكة يمكن أن تختلف حسب الشهر، خاصة خلال شهر أبريل، والعبايات باللونين الأبيض والأسود هي الملابس المفضلة للعمرة لأنها ترمز إلى التواضع ومريحة في الارتداء.

وإذا لم تكوني معتادة على ارتداء العباءة، فلا تقلقي، وهناك العديد من الأنماط المختلفة للاختيار من بينها، ويمكنك أيضًا العثور على عبايات أنيقة ومريحة، وعباياتنا المفضلة للعمرة هي العباءة السوداء الأنيقة لأناقتها البسيطة، والجلباب التركي الأنيق ذو الجيوب السوداء لملمسها الفاخر للغاية، وفيما يلي بعض النصائح الإضافية لملابس السيدات للعمرة:

  1. اختاري ملابس مريحة ولا تقيد حركاتك.
  2. الأقمشة المريحة والقابلة للتنفس هي المفتاح.
  3. لا يجوز لبس الحرير في أثناء مناسك العمرة.
  4. ارتدي طبقات من الملابس حتى تتمكني من التكيف مع درجات الحرارة المتغيرة.
  5. تجنبي الملابس الضيقة أو الشفافة - مع الوضع في الاعتبار أن الملابس البيضاء الشفافة يمكن أن تنكشف في ضوء الشمس، وتؤدى مناسك العمرة في الخارج في النهار.
  6. وإذا كنتِ ترتدين ملابس بيضاء، تأكدي من عدم وجود أي ألوان زاهية تحتها.
  7. ركزي على الملابس الخفيفة الوزن - فأنتِ لا تريدين أن تثقلي كاهلك بالملابس الثقيلةأثناء أداء العمرة.
  8. ومن الأفضل تجنب الألوان الزاهية والمجوهرات البراقة، حيث يمكن أن ينظر إليها على أنها براقة للغاية أو مشتتة للانتباه.
  9. لا ينبغي للمرأة أن تغطي الوجه والأيدي، ولكن تغطية رأسك هي وسيلة للإشارة إلى الاحترام والتواضع.

الحجاب المثالي للعمرة

الحجاب المثالي للعمرة
الحجاب المثالي للعمرة

عندما يتعلق الأمر بارتداء الحجاب للعمرة، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في الاعتبار، أولاًيجب أن يكون الحجاب فضفاضاً ومريحاً، حتى لا يزعجك في أثناء صلاتك.

ومن المهم أيضًا اختيار اللون المناسب - فاللون الأسود دائمًا خيار جيد لأنه متواضع ومحترم، ونحن نحب الحجاب الشيفون اليومي لهذا الغرض، وهي مصنوعة من قماش خفيف وجيد التهوية، وعند طيها، تكون غير شفافة ولكنها ستبقيك منتعشًة، وتأكدي دائمًا من أن حجابك مرتب بشكل أنيق ولا يغطي وجهك.

كما يمكنك استخدام الوشاح السفلي للحفاظ على كل شيء في مكانه، حيث إنه يحافظ على شعرك بعيدًا عن وجهك ويبدو أنيقًا أيضًا.

أحذية العمرة للسيدات

أحذية العمرة للسيدات
أحذية العمرة للسيدات

إن نوع الأحذية التي ترتديها في رحلة العمرة أمر مهم، ويجب على السيدات اختيار الأحذية المريحة التي لا تكون ضيقة جدًا أو فضفاضة، وعلى عكس الرجال، يمكن للنساء ارتداء الأحذية المغلقة، ومع ذلك، يُسمح أيضًا باستخدام الصنادل أو الأحذية المفتوحة من الأمام.

وإذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على قدميك في حالة صحية وخالية من البثور، نوصي بارتداء أحذية مغلقة عند الأصابع، حيث إنها توفر دعمًا أكبر من تلك المفتوحة مما يجعلها أفضل لقدميك على المدى الطويل بمرور الوقت أيضًا. المتانة والراحة أمر مهم.

ويجب عليكِ أيضًا أن تفكري في سهولة ارتداء حذائك وخلعه عند تحديد النوع الأفضل بالنسبة لكِ،وقد تحتاجين إلى ارتدائها وخلعها كثيرًا عند الدخول إلى المسجد والخروج منه، لذا اختاري طرازًا يسهل ارتداؤه وخلعه.

وإذا كنتِ مسافرة في الصيف، تأكديمن إحضار زوج من الصنادل أيضًا، وكما هو الحال دائمًا، حافظي على التواضع والاحترام عند اختيار حذائك، وتجنبي الأحذية ذات الكعب العالي أو الزخارف المفرطة.

إحضار ما يكفي من الإمدادات

ومن المهم أن تحزم ما يكفي من الإمدادات لرحلتك، ونوصي بإحضار العديد من الملابس المناسبة للعمرة، وسوف ترتديها كثيرًا، لذا من المهم أن يكون لديكِ بعض الخيارات، فأنتِ لا تعرفين أبدًا ما يمكن أن يحدث، لذا من الأفضل أن تكوني مستعدة.

وإذا كنتِ مسافرة مع أطفال، فلديكِ المزيد لتفكري فيه، حيث يجب أن تحزمي ما يكفي من الحفاضات والمناديل المبللة والطعام طوال الرحلة، ولا تنسِ كتابًا جيدًا أو بعض الألعاب لتسلية أطفالك في أثناء الرحلة.

حقيبة يد للاستخدام اليومي

حقيبة يد للاستخدام اليومي
حقيبة يد للاستخدام اليومي

وعند الخروج في أثناء العمرة، يمكنك إحضار حقيبة لحمل الضروريات اليومية. الحقائب الصغيرة وحقائب الظهر مقبولة، حتى أن هناك حقائب مصممة خصيصًا للحج، وفقط تأكدي من إدراك أنه يمكن أن يكون مزدحمًا في المنطقة، لذا فإن الحقائب الصغيرة ستكون مريحة، ويجب عليك أيضًا أن تضعي في اعتبارك أنكِ لن تتمكني من إحضار حقيبتك داخل المسجد الحرام، إذا كنتِ ستذهبين إلى هناك.

ونقترح عليك أن تحزمي أشياء خفيفة وأن تحضري فقط العناصر التي قد تحتاجيها أنت أو عائلتك طوال اليوم، وسوف تمشين كثيرًا، لذا لا تحضري معك أي شيء قد يشكل عبئًا عليكِ.

تقاليد عامة لعمرة للسيدات

وفيما يلي ما يجب فعله في العمرة:

قلّمي أظافرك، من الشائع عند أداء العمرة أن تقوم النساء بقص أظافرهن قبل الإحرام.

عند أداء السعي، يتم قص الشعر بشكل عام إلى طول ظفر الإصبع، وهذه الطقوس بالنسبة للرجال الذين يحلقون شعرهم، يمكنك تنبيه أولادك وزوجك لهذا.

وعند قراءة التلبية، لا يطلب من النساء التحدث بصوت عال مثل الرجال.

تجنبي وضع العطور، وهذا يعني العطور ومنتجات العناية الشخصية المعطرة، ونقترح استخدام الإصدارات غير المعطرة من هذه المنتجات في أثناء تواجدك في مكة المكرمة، مثل كريم كامل غير المعطر لليدين.

تقاليد عامة لعمرة للسيدات
تقاليد عامة لعمرة للسيدات

لا تضعي الحناء، وتختار العديد من النساء الانتظار حتى الانتهاء من العمرة لتطبيق الحناء.

الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل، ويستحب عدم وضع المكياج في أثناء العمرة، فالجمال الروحي، وليس الجسدي، هو الهدف.

وتعتبر مناسك الحج والعمرة من أجمل الأمور في الإسلام، حيث إن الروح التي تدخل في أداء هذا العمل لا يمكن أن تؤديها إلا امرأة كرست حياتها لتكون يقظة وواعية بنفسها وبالآخرين من حولها في جميع الأوقات.

وعندما تتبعي هذه الإرشادات لأداء مناسك العمرة، لا شيء يمكن أن يصرف انتباهك عن تجربتك.