السياحة في بودابست وأجمل أماكن سياحية في بودابست 2024 بواسطة Hakan Tas

السياحة في بودابست وأجمل وجهات سياحية فيها في 2024

 عبير شرارة

مدينة بودابست عاصمة المجر من الوجهات الساحرة التي خطفت أنظار المسافرين لعدة قرون بتاريخها الغني وهندستها المعمارية المذهلة، وتقع بودابست على ضفاف نهر الدانوب، وتوفر مجموعة من المعالم والوجهات الرائعة التي تستحق الزيارة، حيث تُعرف بودابست بكونها جوهرة حقيقية لأوروبا الوسطى.

واليوم نتعرف على أجمل أماكن سياحية في بودابست ومناطق الجذب التي تجعل السياحة في بودابست تجربة رائعة لا تنسى، حيث يعد عام 2024 فرصة رائعة للإستمتاع بإكتشاف هذه الوجهة الخلابة والآسرة..

قلعة بودا

قلعة بودا من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Alex Proimos
قلعة بودا من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Alex Proimos

تقع قلعة بودا والمعروفة أيضًا باسم القصر الملكي أو قلعة بودابست على قمة كاسل هيل، وتمثل رمزًا لعظمة بودابست التاريخية، وهي بمثابة مجمع دفاعي مهيب يتميز بهندسته المعمارية المذهلة وإطلالته البانورامية على المدينة، ويعود تاريخ القلعة الأصلية إلى القرن الثالث عشر، لكنها خضعت للعديد من التجديدات على مر القرون، وكانت بمثابة مقر إقامة الملوك المجريين بالإضافة الى كونها مركزًا للحياة السياسية والثقافية.

وتتميز القلعة بمزيج من الطرز المعمارية التاريخية مثل الطرز القوطية وعصر النهضة والباروك، كما تتميز الواجهة بتفاصيل معمارية منحوتة وتماثيل وشرفات مزخرفة، و تضم القلعة كنيسة ماتياس والعديد من المتاحف التي تستحق الاستكشاف، حيث يقدم المعرض الوطني المجري الفن المجري من العصور الوسطى حتى العصر الحالي، بينما يقدم متحف تاريخ بودابست نظرة ثاقبة على تاريخ المدينة من خلال المعروضات والتحف الأثرية.

و تضم قلعة بودا ساحات وحدائق جميلة، حيث تتميز بمروج خضراء وأحواض زهور وتماثيل، وتوفر إطلالات خلابة على نهر الدانوب، ويمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر البانورامية الخلابة لمدينة بودابست.

كاتدرائية القديس ستيفان

كاتدرائية القديس ستيفان في بودابست بواسطة Jorge Láscar.jpg
كاتدرائية القديس ستيفان في بودابست بواسطة Jorge Láscar

تعد كاتدرائية القديس ستيفان التي سميت على اسم ملك المجر الأول، جوهرة دينية ومعمارية بارزة في بودابست، وتتميز هذه الكاتدرائية بطراز النيو كلاسيك الفخم، حيث تتألق الواجهة بتفاصيل منحوتة وأعمدة شاهقة وتماثيل، كما يتميز التصميم الداخلي بالصحن المركزي الواسع ومذابح منقوشة ونوافذ زجاجية ملونة.

وكاتدرائية القديس ستيفن هي موطن اليد اليمنى المقدسة وهي من بقايا القديس ستيفن، كما تعتبر القبة الضخمة للبازيليكا سمة بارزة في أفق بودابست، حيث يمكن للزوار الصعود إلى منصة المراقبة الخاصة بالقبة للاستمتاع بالمناظر البانورامية للمدينة.

وتشتهر كاتدرائية القديس ستيفن بفعالياتها الموسيقية وحفلاتها وعروض الموسيقى الكلاسيكية، بما في ذلك حفلات الأرغن وعروض الجوقة، كما تلعب الكاتدرائية دورًا مركزيًا في الاحتفالات بعيد القديس ستيفن، حيث تستضيف الاحتفالات الدينية والحفلات الموسيقية والألعاب النارية التي تضيء أفق بودابست.

حصن الصيادين

حصن الصيادين من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Veronika.szappanos
حصن الصيادين من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Veronika.szappanos

يقع حصن الصيادين على جانب بودا من المدينة، وهو عبارة عن هيكل يشبه القصص الخيالية يوفر مناظر بانورامية خلابة لبودابست، ويتألق بهندسته المعمارية القوطية والرومانسكية الجديدة وأبراجه السبعة وشرفاته المزخرفة.

والهندسة المعمارية للحصن تشبه قلاع القصص الخيالية، فقد تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر وتم تصميمه ليشبه قلعة من العصور الوسطى، ويتكون الهيكل من سبعة أبراج تمثل القبائل المجرية السبع التي استقرت في حوض الكاربات، ويوفر الحصن إطلالات بانورامية على نهر الدانوب ومبنى البرلمان.

ويتميز الحصن بشرفة واسعة مع حواجز زخرفية وقناطر ومنحوتات حجرية، حيث يمكن للزوار استكشاف المدرجات وتسلق الأبراج والاستمتاع بالمناظر الخلابة، ويوفر المنتزه الموجود أسفل الحصن شوارع مرصوفة بالحصى كما تضم المنطقة المحيطة العديد من المقاهي والمطاعم، حيث يمكن للزوار الاسترخاء والاستمتاع بتناول وجبة أو فنجان من القهوة.

الحمامات الحرارية

الحمامات الحرارية في بودابست بواسطة Aida
الحمامات الحرارية في بودابست بواسطة Aida

تشتهر بودابست بحماماتها الحرارية التي توفر تجربة فريدة من نوعها، وتعد حمامات بودابست الحرارية جزءًا لا يتجزأ من ثقافتها ونقطة جذب لا بد من تجربتها، حيث تقع المدينة فوق شبكة من الينابيع الحرارية الطبيعية، وقد تم تقدير الخصائص العلاجية لهذه المياه لعدة قرون.

وتحظى الحمامات الحرارية بالمدينة بشعبية كبيرة منذ العصر الروماني وتم تطويرها بشكل أكبر خلال العصر العثماني التركي، ويُعتقد أن المياه الحرارية لحمامات بودابست لها فوائد صحية عديدة بسبب محتواها المعدني، وتشتهر الحمامات بقدرتها على تخفيف الأمراض المختلفة، مثل آلام المفاصل وتوتر العضلات وأمراض الجهاز التنفسي.

وتتميز الحمامات الحرارية في بودابست عادةً بمسابح متعددة داخلية وخارجية بدرجات حرارة متفاوتة، حيث تحتوي بعض الحمامات أيضًا على غرف ساونا وغرف بخار ومرافق صحية إضافية، ويمكن للزوار الاستمتاع بالمياه الحرارية وعلاجات السبا والاسترخاء في المناطق المحيطة الهادئة.

تل وقلعة غيليرت

تل وقلعة غيليرت في بودابست بواسطة Visions of Domino
تل وقلعة غيليرت في بودابست بواسطة Visions of Domino

يعد تل غيليرت أحد المعالم البارزة في بودابست، وفي أعلى تل غيليرت توجد قلعة التل وهي قلعة بنيت في القرن التاسع عشر، وكانت القلعة بمثابة معقل عسكري استراتيجي وتوفر إطلالات بانورامية رائعة على بودابست.

ويعد تل غيليرت وجهة شهيرة لعشاق الهواء الطلق، حيث يوفر العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة والتي تمر عبر المساحات الخضراء وتوفر إطلالات خلابة على طول الطريق، وعند قاعدة تل غيليرت توجد حمامات غيليرت الحرارية، وهي إحدى الحمامات الأكثر أناقة وتاريخية في بودابست، حيث تتميز الحمامات بهندسة معمارية على طراز فن الآرت نوفو، وتوفر مجموعة من المسابح الحرارية والساونا وعلاجات السبا.

جزيرة مارغريت

جزيرة مارغريت في بودابست بواسطة Globetrotter19
جزيرة مارغريت في بودابست بواسطة Globetrotter19

تقع جزيرة مارغريت في وسط نهر الدانوب، وهي واحة هادئة بعيدًا عن صخب المدينة، وتشتهر جزيرة مارغريت بالمساحات الخضراء، والحدائق ذات المناظر الطبيعية، ومن أبرز معالم الجزيرة هي النافورة الموسيقية، وهي نافورة مائية تجمع بين نفاثات المياه المتزامنة مع الأضواء الملونة والموسيقى، ويمكن للزوار الاستمتاع بالعروض خاصة خلال ساعات المساء.

وتقدم جزيرة مارغريت مجموعة من الأنشطة الترفيهية، وتتميز الجزيرة بمسارات للركض وركوب الدراجات وملاعب تنس، وحمامات سباحة، وملاعب رياضية، كما تعد جزيرة مارغريت موطنًا للعديد من المواقع التاريخية، بما في ذلك أطلال دير الدومينيكان الذي يعود للقرون الوسطى وبرج المياه الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر، وتضم الجزيرة أيضًا حمامات بالاتينوس، وهو مجمع مسابح خارجي شهير.

دار الأوبرا المجرية

دار الأوبرا المجرية في بودابست بواسطة Jeremy Oakley
دار الأوبرا المجرية في بودابست بواسطة Jeremy Oakley

تعد دار الأوبرا المجرية من أبرز المعالم الهندسية والثقافية في المدينة، وتتميز هذه التحفة الفنية التي تعود إلى عصر النهضة الجديدة بتصميمات داخلية فاخرة وثريات رائعة وصوتيات عالمية المستوى، فقد صممها المهندس المعماري المجري الشهير ميكلوس يبل، والواجهة مزينة بالمنحوتات والتفاصيل المزخرفة والدرج الكبير، كما يتميز التصميم الداخلي بزخارف فخمة، بما في ذلك اللوحات الجدارية والثريات والعناصر المذهبة.

و تشتهر دار الأوبرا المجرية بعروض الأوبرا والباليه الاستثنائية، وتستضيف مجموعة واسعة من العروض بدءًا من الروائع الكلاسيكية وحتى الأعمال المعاصرة و الحفلات الموسيقية والمهرجانات الثقافية، ويمكن للزوار القيام بجولات إرشادية في دار الأوبرا لاستكشاف تصميماتها الداخلية الفخمة والتعرف على تاريخها.

قلعة فاجداهونياد

قلعة فاجداهونياد من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Batomi
قلعة فاجداهونياد من أبرز معالم السياحة في بودابست بواسطة Batomi

تقع قلعة فاجداهونياد في متنزه مدينة بودابست، وهي عبارة عن مبنى يشبه قلاع القصص الخيالية، وقد تم بناء القلعة في الأصل كجزء من معرض الألفية في عام 1896 حيث تعرض التراث المعماري للمجر، وتم تصميم القلعة بمختلف الطرز المعمارية، مثل الطراز الروماني والقوطي وعصر النهضة والباروك.

وتصميم القلعة مستوحى من فن العمارة الترانسيلفانية، وخاصة قلعة هونياد في ترانسيلفانيا، فهو يشتمل على عناصر من العديد من المباني المجرية الشهيرة، وتضم قلعة فاجداهونياد متحف الزراعة الذي يعرض تاريخ الزراعة المجرية وتطورها، كما تتألق ساحة فناء القلعة بالسحر، حيث تضم بحيرة خلابة وجسرًا كلاسيكياً وتمثالًا لمؤرخ القرون الوسطى المجهول، وتستضيف القلعة في فصل الشتاء حلبة للتزلج على الجليد، بينما تصبح ساحة الفناء في الصيف مكانًا لإقامة الحفلات والمهرجانات.

قاعة السوق المركزي

قاعة السوق المركزي في بودابست بواسطة Assayas
قاعة السوق المركزي في بودابست بواسطة Assayas

قاعة السوق المركزية، والمعروفة أيضًا باسم قاعة السوق الكبرى هي سوق نابضة بالحياة ومزدحمة تقع في وسط مدينة بودابست حيث يمكن العثور على المنتجات المحلية والأطعمة المجرية التقليدية والحرف اليدوية، وتقع قاعة السوق المركزية في مبنى جميل يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر ويتميز بهيكل مثير للإعجاب من الحديد.

و تعد قاعة السوق منطقة نشطة، حيث تقدم مجموعة واسعة من الأكشاك التي تبيع المنتجات الطازجة واللحوم والتوابل ومنتجات الألبان والمعجنات، وهي مكان رائع لتذوق الأطباق المحلية، مثل اللانجو والجولاش والكعك المدخن، والطوابق العليا من قاعة السوق مخصصة لمحلات بيع التذكارات وأكشاك الحرف اليدوية التقليدية، حيث يمكن للزوار العثور على مجموعة متنوعة من الحرف المجرية، بما في ذلك المنسوجات المطرزة والسيراميك والفنون الشعبية.

متحف الفنون الجميلة

يعد متحف الفنون الجميلة  أحد المؤسسات الفنية الرائدة في بودابست، ويضم مجموعة واسعة من الفن الأوروبي الذي يمتد لعدة قرون، من روائع عصر النهضة إلى الأعمال الانطباعية والفن المصري القديم، ويضم المتحف أعمالاً لفنانين مشهورين مثل رامبرانت، ورافاييل، وإل جريكو، وتيتيان، ومونيه، وديغا، وبيكاسو، وتشمل مجموعة المتحف اللوحات والمنحوتات والمطبوعات والفنون الزخرفية.

و يستضيف متحف الفنون الجميلة بانتظام معارض مؤقتة تعرض فنانين محددين أو حركات فنية، كما يعتبر مبنى المتحف تحفة معمارية بحد ذاته، فقد تم تصميمه على الطراز الكلاسيكي الجديد وافتتح أبوابه في عام 1906.

كنيسة ماتياس

كنيسة ماتياس من أبرز وجهات السياحة في بودابست بواسطة xorge
كنيسة ماتياس من أبرز وجهات السياحة في بودابست بواسطة xorge

تقع كنيسة ماتياس المعروفة أيضًا باسم كنيسة السيدة العذراء في قلب منطقة قلعة بودا، وتتألق كنيسة ماتياس بمزيج فريد من الأساليب المعمارية، خاصة الطراز القوطي والقوطي الجديد، ويتميز الجزء الخارجي للكنيسة بمنحوتات حجرية باهرة وبلاط سيراميك ملون وسقف مذهل مزخرف، كما تم تزيين الجزء الداخلي بلوحات جدارية جميلة ونوافذ زجاجية ملونة ومذبح رائع.

وللكنيسة تاريخ غني يعود إلى القرن الثالث عشر، وقد شهدت العديد من حفلات التتويج وحفلات الزفاف الملكية والأحداث الهامة في التاريخ المجري، وسميت الكنيسة على اسم الملك ماتياس، الذي لعب دورًا محوريًا في فترة النهضة في البلاد، وتضم الكنيسة برج ماتياس بيل الذي يوفر إطلالات بانورامية على المدينة.

ممشى الدانوب

ممشى الدانوب وجهة خلابة للسياحة في بودابست بواسطة Jorge Láscar
ممشى الدانوب وجهة خلابة للسياحة في بودابست بواسطة Jorge Láscar

يمكن الاستمتاع بنزهة ممتعة على طول ممشى الدانوب والتأمل بجمال بودابست الخلاب، ويمتد ممشى الدانوب بين جسر السلسلة وجسر إليزابيث، ويوفر إطلالات خلابة على النهر وقلعة بودا ومبنى البرلمان الشهير، كما يوفر نقطة مراقبة ممتازة للاستمتاع بأفق المدينة، خاصة أثناء غروب الشمس أو في الليل عندما تكون المباني مضاءة.

وغالبًا ما يستضيف ممشى الدانوب فعاليات ثقافية ومهرجانات وحفلات موسيقية، خاصة خلال أشهر الصيف، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالموسيقى الحية والمعارض الفنية وأكشاك الطعام والأجواء النابضة بالحياة على طول الكورنيش.