تجارب لا يمكن تفويتها في البحر الأحمر.. مغامرات استثنائية بانتظارك

تجارب لا يمكن تفويتها في البحر الأحمر.. مغامرات استثنائية بانتظارك

محمد حسين

تعد وجهة البحر الأحمر واحدة من أجمل الوجهات البحرية البكر في العالم بما تتمتع به من أجواء خلابة وتجارب بحرية فاتنة تناسب الجميع.

تحتوي هذه الوجهة على أكثر من 90 جزيرة مدهشة، تمتاز بمناظر جبلية خلابة وأودية ساحرة ومواقع تاريخية وثقافية مميزة. تمتد على مساحة 28,000 كم²، وتحتضن أحد أكبر الأنظمة البيئية للشعب المرجانية في العالم، بالإضافة إلى غابات المانغروف الساحرة.

وبرحلة واحدة يمكنكم استكشاف وجهة البحر الأحمر بجزرها البكر ومحمياتها الطبيعية وشواطئها الفيروزية الخلابة التي تأسر الجميع من الوهلة الأولى.

لذا يجب عليكم ألا تفوتوا الفرصة للاستمتاع بتجربة سياحية فخمة تشمل المرافق السياحية والمأكولات والمغامرات والترفيه وغيرها في بيئة مستدامة وطبيعة لا يوجد لها مثيل.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم مع عدد من التجارب والمغامرات الاستثنائية التي يمكنكم خوضها في وجهة البحر الأحمر الخلابة في المملكة العربية السعودية.

التجديف بالكاياك عبر مانغروف البحر الأحمر
التجديف بالكاياك عبر مانغروف البحر الأحمر

التجديف بالكاياك عبر مانغروف البحر الأحمر

قوموا باستكشاف جزر البحر الأحمر حيث تتمايل أنهار المانغروف الخلابة، المشكّلة عبر الزمن، والتي تعد موطناً لمجموعة واسعة من الطيور والحياة البحرية.

حيث تمنحكم قوارب الكاياك البحرية، والكاياك الكريستالي، وألواح الرؤية فرصة للاقتراب أكثر من الطبيعة أثناء التجديف في المياه الصافية للمجرى المائي المحاط بالمانغروف، بصحبة مرشدين مختصين بحماية البحر الأحمر متواجدين لإثراء تجربتك بمعلومات حول النظام البيئي للجزر.

باستخدام مجداف ذو شفرتين، ستتمكني من مشاهدة مواقع التعشيش والتغذية والراحة لعدة أنواع من الطيور التي تجد في هذه الغابات الملونة بيتاً لها.

لقطة مدهشة لجمال النجوم في سماء البحر الأحمر
لقطة مدهشة لجمال النجوم في سماء البحر الأحمر

مراقبة النجوم فوق قمم الجبال في البحر الأحمر

تعد مراقبة النجوم نوع جديد من الحياة الليلية في البحر الأحمر التي توفر لعشاق الاستجمام والاسترخاء أجواء استثنائية برفقة من يحبون في أحضان الطبيعة البكر.

لديكم الآن فرصة لاكتشاف المزيد حول واحدة من آخر مناطق السماء المظلمة. انضموا إلى الحراس وهم يناقشون التفسير العلمي الحالي للتاريخ الجيولوجي الفريد للبحر الأحمر، بدءًا من المناظر الطبيعية القديمة، السفر البحري، تأثير القمر والنجوم على الحياة البحرية، وصولاً إلى قوة التعرية.

حيث يمكنكم الاستمتاع بجولات تحت ضوء القمر الكامل مع تواجد فرصة للانضمام إلى فريق علم الفلك في البحر الأحمر في مغامرة ليلية.

وتشمل هذه الجولات كل شيء، من استئجار التلسكوبات المجهزة بشكل خاص إلى ورش عمل للمبتدئين والمتقدمين حول تصوير الأجرام السماوية.

سيصبح البحر الأحمر أكبر محمية للسماء المظلمة في العالم، مكرساً لحماية البيئة الليلية.

أجواء المغامرة لا تنتهي في البحر الأحمر
أجواء المغامرة لا تنتهي في البحر الأحمر

مغامرات المشي داخل البر في البحر الأحمر

وجهة البحر الأحمر الخلابة ستوفر لزوارها من كافة الأعمار العديد من المسارات التي تتحدى مستويات مختلفة من المشي وركوب الدراجات.

تتميز وجهة الأحمر الخلابة بتضاريسها الجميلة والدرامية حيث تلتقي الكثبان الرملية بالصخور الجرانيتية الحمراء والجبال.

كل مستوى يقدم مسارات متعددة تتراوح أطوالها من 1 كم إلى 10 كم، لتناسب جميع القدرات، وتتمتع بتراث ثقافي متنوع يشمل النقوش الصخرية، الدوائر الحجرية، المستوطنات الزراعية المتناثرة والرعاة الرحل.

توفر هذه البيئة الفرصة المثالية لتقديم خيارات متنوعة من الأنشطة مثل المشي، ركوب الدراجات، التسلق، الجري على المسارات، السفاري الصحراوية، التزلج على الرمال، الجولات البيئية، مراقبة الطيور، زيارة المواقع الأثرية القديمة والمزيد من المغامرات الممتعة التي ستوفرها لزوارها على مدار العام.

منظر الغروب الساحر من على قمم جبال البحر الأحمر
منظر الغروب الساحر من على قمم جبال البحر الأحمر

عالم ساحر تحت الماء في البحر الأحمر

بينما تنتظرك العديد من المغامرات سواء على الساحل أو بعيدًا عنه في البحر الأحمر، يمكن القول بأن الجاذبية الرئيسية للزوار تكمن تحت سطح البحر.

يعتبر البحر الأحمر موطنًا لرابع أكبر نظام حيد مرجاني في العالم، حيث يضم حوالي 210 أنواع من المرجان الصلب و120 نوعًا من المرجان الطري. وما يثير الدهشة هو قدرة هذه الشعاب على التحمل في وقت تتعرض فيه هذه البيئات لضغوط كبيرة على مستوى العالم.

سيكتشف الغواصون ما يكمن تحت سطح البحر الأحمر، واحدة من أكثر الأرخبيلات غير الملوثة والمحافظة عليها على كوكب الأرض. ينتظرهم نظام الشعاب المرجانية والحياة البحرية بكثرة.

تعتبر حدائق الشعاب المرجانية الملونة بشكل زاهٍ التي تشكل هذا الحيد المرجاني الواسع وغير الملوث ملعبًا للغواصين، سواء باستخدام معدات الغوص أو السنوركل أو الغوص الحر. يمتلئ هذا الحوض المائي الحي بتجمعات موسمية لبعض من أروع المخلوقات البحرية على الكوكب. سمك السنبك، الهامور، الببغاء والأنقليس يلعبون الاختباء مع الأسماك الصغيرة بين الزوايا والشقوق في الشعاب المرجانية.

سيستكشف الغواصون التنوع الغني للبيئات البحرية، والنباتات، والحيوانات في البحر الأحمر. يشمل ذلك عددًا كبيرًا من الأنواع المهددة والمعرضة للخطر بشكل كبير مثل سمكة القيثارة الحلوي وسلحفاة منقار الصقر وغيرها.

الشعاب المرجانية الخلابة في البحر الأحمر
الشعاب المرجانية الخلابة في البحر الأحمر