"تراها أوفر وأجمل": 3 أيام من التاريخ والطبيعة والمذاقات الفريدة في الطائف

"تراها أوفر وأجمل": 3 أيام من التاريخ والطبيعة والمذاقات الفريدة في الطائف

محمد حسين

تشتهر الطائف، التي تلقب بـ"صديقة الغيم"، بطقسها البارد على مدار العام، حيث تقع على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، على ارتفاع 1700 متر فوق مستوى سطح البحر، وتعرف بإنتاج العنب، والتوت، والرمان، والتين، وبالأخص الورد الطائفي الذي يعشقه الجميع بفضل رائحته الفواحة.

للورد الطائفي بريق خاص
للورد الطائفي بريق خاص

اكتشف جمال الطائف

تتميز الطائف بزيادة ارتفاعها كلما توجهت نحو المناطق الريفية الجنوبية التي تصل إلى 2500 متر حيث يمكنك التجول في أجواء نقية بين بساتين الفواكه والتعرف على التقاليد المحلية العريقة.

وتحتضن الطائف أكثر من 700 مزرعة ورود، وآثار تاريخية وأسواق شعبية وحدائق فريدة وأنشطة ثقافية موسمية مثل مهرجان الورد الطائفي، هذا بالإضافة إلى العديد من مزارع النحل الطبيعي عالي الجودة والمذاق.

ويأتي الزوار من كل حدب وصوب لاستكشاف سحر الطائف المتمثل في تاريخها وطبيعتها الخلابة، وللاستمتاع بقضاء الإجازة في تجربة سياحية لا تُنسى.

يمكنك أن تبدأ رحلتك بزيارة منطقة الشفا الجبلية التي تشتهر بمزارعها وبساتينها وهوائها العليل والنقي، وتوفر إطلالات بانورامية على مدينة الطائف.

استمتعوا بتجربة ممتعة بين ممرات الورود الرائعة
استمتعوا بتجربة ممتعة بين ممرات الورود الرائعة

سحر الورد الطائفي

ثم انطلق في رحلة عبر الطبيعة الخلابة في مصنع الورد الطائفي، واستمتع بمشاهدة عملية استخلاص دهن الورد الذي تشتهر به الطائف. وفي نهاية اليوم، توجه مساءً إلى تيرا مول لتجربة تسوق عصري والاختيار من أشهى المأكولات المحلية والعالمية في منطقة المطاعم.

مغامرات لا مثيل لها بين الجبال
مغامرات لا مثيل لها بين الجبال

ولمزيد من المغامرة، استعد لرحلة شيقة في الهدا، الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة والمغامرة وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في المسارات الجبلية المتعرجة بين الأشجار الكثيفة، ثم توجه للاستمتاع بالمناظر الخلابة للوديان والسهول من خلال ركوب تلفريك الهدا الذي يطل على جبال الطائف الممتدة. وبعد يوم حافل بالمغامرة، عد إلى قلب المدينة وتحديدًا إلى مطعم ميزو لتذوق أشهى المأكولات المشوية في الهواء الطلق ضمن أجواء مريحة وساحرة.

قصور تراثية وتاريخية

ولا تكتمل رحلتك إلى الطائف دون زيارة قصر الكعكي ، الذي يمثل تحفة معمارية فريدة يمكنك التجول فيها والاستمتاع بروعة الفن المعماري الذي يجمع بين خشب العرعر وحجر الجرانيت والزجاج الملون.

سحر التاريخ الأصيل في قصر الكعكي
سحر التاريخ الأصيل في قصر الكعكي

رحلة خيالية إلى فوهة الوعبة

ثم انطلق في رحلة إلى فوهة الوعبة، لتأمل إحدى عجائب الطبيعة الجيولوجية في المملكة والعالم، حيث يمكنك التنزه والتقاط صور تذكارية لا تنسى. ولا تنسَ زيارة مطعم ومقهى بووهو، حيث يمكنك تذوق أفضل الوصفات من المأكولات الشعبية إلى الشرق أوسطية والعالمية.

فوهة الوعبة واحدة من أجمل التجارب لعشاق المغامرة
فوهة الوعبة واحدة من أجمل التجارب لعشاق المغامرة

ويشهد الإقبال على السياحة في الطائف نموًا ملحوظًا، خاصة مع إطلاق برنامج "صيف السعودية 2024" الذي أعلنت عنه الهيئة السعودية للسياحة مؤخرًا تحت شعار "تراها" ويمتد حتى نهاية سبتمبر 2024.

أكثر من 550 تجربة سياحية متنوعة

ويقدم البرنامج الطائف كإحدى الوجهات السياحية السبع المميزة في المملكة والتي تضم في مجملها أكثر من 550 تجربة سياحية متنوعة وما يزيد عن 150 عرض خاص للزوار للاستمتاع بجمال الوجهات السعودية المختلفة وتنوع معالمها.

التلفريك واحد من أجمل التجارب للمغامرين في الطائف
التلفريك واحد من أجمل التجارب للمغامرين في الطائف

المملكة.. الوجهة المفضلة للسياح

يذكر أن زيارة المملكة أصبحت أكثر يسرّا وسهولة من أي وقت مضى؛ حيث توفر عددًا من التأشيرات التي تتيح حضور الفعاليات، والزيارة، والسياحة في جميع أنحاء المملكة؛ مثل تأشيرة السياحة، وتأشيرة المرور، وتأشيرة الأهل والأصدقاء، مع تمكين مواطني 66 دولة من إصدار التأشيرة الإلكترونية أو عند الوصول، بالإضافة للمقيمين بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحاملي تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشنغن، والمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، الذين يسمح لهم بالدخول المتعدد والإقامة لفترة تصل إلى 90 يومًا خلال السنة.