تعرفي على أفضل مقاسات شنط السفر وأنواعها المختلفة

تعرفي على أفضل مقاسات شنط السفر وأنواعها المختلفة

عبد الرحمن الحاج

الاستقرار على مقاسات شنط السفر، من أهم الخطوات الازمة للتخطيط لكافة رحلاتك، حيث أن شنط السفر تجمع كافة أغراض خلال الرحلة، وتصبح هامة أيضا إذا كانت الشنطة بها أماكن خالية يمكن الاستفادة بها في مشاوير التسوق خلال رحلة العودة من السفر.

خلال السطور التالية سنتعرف إلى مقاسات شنط السفر وأهمية الحصول على الحجم المناسب خلال الرحلة.

أهمية اختيار مقاسات شنط السفر

أهمية اختيار مقاسات شنط السفر
مقاسات شنط السفر

السر الأول في اختيار المقاس المناسب لشنط السفر يكمن في أنها توفر لكي بعض الأموال التي يتم دفعها في رسوم الأمتعة علاوة على أنه يضفي بعض التنظيم على الأمتعة الخاصة بك خلال الرحلة، من ناحية أخرى ستؤدي المساحة غير المستخدمة في أمتعتك إلى تجعد الملابس وتصبح حقيبة السفر فوضوية، فضلا عن الوزن الزائد وزيادة رسوم الأمتعة المحتملة، كما أن وجود مساحة صغيرة جدًا في حقيبة السفر سيحد من سعة التعبئة لديك، كل هذه الاسباب تجعل من اختيار مقاس حقيبة السفر شيئا بالغ الأهمية.

أنواع مقاسات شنط السفر

الحقيبة الشخصية ويكون مقاسها أقل من 17 بوصة، وهى الحقيبة التي تشمل بعض الأشياء الأساسية وهي الحقيبة التي يمكنك الاحتفاظ بها على متن الطائرة، ولا تدخل ضمن الوزن المسموح بك على التذكرة.

أنواع مقاسات شنط السفر
أنواع مقاسات شنط 
  • حقيبة يد دولية ويكون مقاسها 18-20 بوصة ويمكن أن يكون التكلفة الخاصة بالوزن لها حوالي 0 – 50 دولارًا.
  • حقيبة يد محلية ذات المقاس 21-22 بوصة التكلفة الخاصة بالوزن لها حوالي 0 – 50 دولارًا.
  • حقيبة الأمتعة الصغيرة ذات مقاس 23-24 بوصة وتلك الحقيبة ويمكن أن يصل تكلفة الوزن الخاص بها من 20 – 100 دولار.
  • حقيبة الأمتعة المتوسطة المسجلة بمقاس 25-27 بوصة ويمكن أن يصل تكلفة الوزن الخاص بها من 20 – 100 دولار.
  • حقيبة الأمتعة الكبيرة المسجلة ذات مقاس 28-32 بوصة يمكن أن يصل تكلفة الوزن الخاص بها من 20 – 100 دولار.

معايير مقاسات شنط السفر بالنسبة لشركات الطيران

معايير مقاسات شنط السفر بالنسبة لشركات الطيران
 شنط السفر  لشركات الطيران

تمتلك كل شركة طيران مجموعة من القيود المختلفة على الحجم والوزن الخاصة بالأمتعة اليدوية والأمتعة المسجلة على تذكرة الطيران، وعلى الأرجح فإن شركات الطيران المتميزة تسمح بأكياس أكبر قليلاً، من التي تسمح بها شركات الطيران الأرخص التي تكتفي في بعض الأحيان بحقائب أصغر حجماً بحدود وزن أكثر صرامة.

يجب عليك قبل حجز تذكرة الطيران التعرف على القيود الخاصة بكل شركة طيران أو حجز الرحلة على شركة الطيران ذات القيود الأقل بالنسبة لموضوع شنط السفر، وهو الأمر المتاح والذي يمكن التعرف عليه من خلال مواقع حجز تذاكر الطيران.

يجب عليك معرفة أن هناك نوعان من قيود الحجم التي تحتاجين إلى معرفتها، الأول يتمثل في الأبعاد الخاصة بمقاسات شنط السفر والذي يشمل الارتفاع (من الأعلى إلى الأسفل)، والعرض (من جنب إلى جنب)، والعمق (من الأمام إلى الخلف)، حيث يكون حجم شنط السفر التي تحمل الأغراض الشخصية وحقائب اليد على النحو التالي: 55 × 35 × 25 سم (22 × 14 × 9 بوصة)، وعادةً ما توفر شركات الطيران صناديق قياس داخل المطارات، بحيث يمكنك وضعها في حقائبك للتحقق مما إذا كانت مناسبة أم لا.

أما القياس الثاني فهو البوصة الخطية، والتي تعني المجموع الإجمالي للارتفاع والعرض والعمق، وهي وحدة قياس تستخدم بشكل أساسي للأمتعة التي تم فحصها، والتي يجب أن تكون أقل من 62 بوصة خطية، للحصول على بوصات خطية، قم بقياس الارتفاع والعرض والعمق بشكل فردي وأضفها جميعًا.

كيف تعرفين مقاسات شنط السفر في المنزل

كيف تعرفين مقاسات شنط السفر في المنزل
كيف تعرفين مقاسات شنط السفر في المنزل

لقياس أبعاد حقيبتك قبل السفر بها، يمكنك وضعها بجوار الحائط وقياس الارتفاع والعرض والعمق عن طريق وضع شريط قياس بجوار الحائط، ومن أجل الحصول على قياس أكثر دقة، يمكنك وضع كتاب أو شيء مسطح على الطرف الآخر من شريط القياس، وذلك حتى يتم التأكد أن القياس يشمل العجلات والمقابض وأي شيء آخر بارز، على أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن حقائب القماش قد تصبح أكبر قليلاً بمجرد تعبئتها حتى الحافة، لذا قبل القياس، احزم حقيبتك بالكامل وقم بقياس الطرف الأوسع.

حمل وتخزين حقائب السفر

حمل وتخزين حقائب السفر
تخزين حقائب السفر

اتفقت شركات الطيران على أن الأمتعة اليدوية وهي تلك الحقائب التي يُسمح لكي بأخذها معك على متن الطائرة دون أن تقومي بتسجيلها على ميناء الوزن داخل المطار، وعادةً ما تكون عبارة عن حقيبة يد وأغراض شخصية وأي أشياء أخرى لا يتم احتسابها ضمن الحقائب المسموح بها، وهذه الحقيبة تكون معفاة من الرسوم الجمركية.

يجب التنويه إلى أنه يتم تخزين حقائب اليد أسفل المقعد الأمامي لكل راكب أو في المقصورات العلوية الموجودة فوق كل مقعد، بطريقة لا يتم الوصول إليها أثناء إقلاع وهبوط الطائرة، حيث أن شنط السفر يجب أن تكون مخفية بشكل آمن في حالة الطوارئ.

يتميز السفر بحقيبة اليد فقط، إلى أنه عند وصولك إلى المطار، لن تحتاجين إلى الذهاب لمكاتب تسجيل الوصول،فإذا قمتي بطباعة التذاكر الخاصة بكيقبل مغادرة مطار بلدك،فإنه ستتمكنين من الذهاب مباشرة إلى نقطة الفحص الأمني، حيث تقوم وكالة أمن النقلبفحص أمتعة يدك بحثًا عن أي مواد محظورة، وبالتالي فإنه يمكنك القيام بالتسوق في السوق الحرة أو الانتظار عند البوابة المخصصة حتى بدء الصعود إلى الطائرة.

نصائح لاختيار مقاسات شنط السفر

يمكنك اختيار حقيبة متوسطة الحجم خلال رحلات السفر، حيث أن تلك الحقائب تعتبر عملية من ناحية الوزن فهي نوعا ما خفيفة، وهي مناسبة للتنقل في المواصلات، والطرق العامة، وغيرها، وقد يصل ارتفاع هذه الحقيبة إلى 68 سم، ولا يوجد فيها أي عيوب سوى امكانية احتياج المسافر لحقيبة أكبر حجمًا إذا لم تتسع كل أغراضه، خاصة إذا امتدت رحلته إلى أسبوع.

نصائح لاختيار مقاسات شنط السفر
اختيار مقاسات شنط السفر

أما حقيبة السفر كبيرة الحجم، وهو الحجم الذي يعتبر الأكثر انتشارًا بين المسافرين،الحجم المثالي الذي يسع لكافة أغراضك، خاصة إذا كانت الرحلة قد تستغرق أكثر من أسبوع، فيمكنك وضع كافة الملابس الخاصة بك وباقي العائلة، ارتفاع الحقيبة قد يصل إلى 74 سم، ويصل سعة الحقيبة إلى 117 كجم، لكن يجب الانتباه إلى أن الوزن قد تدفعين مصاريف على الوزن الزائد قبل دخول الطائرة.

وهناك أيضا حقيبة السفر ذات الحمل الكبير، وتستخدم هذه الشنطفي العادة خلال رحلات المغتربين، قد يبلغ ارتفاع هذه الحقيبة 85 سم ويبلغ سعتها 130 كجم، وهو حجم مناسب جدا لرحلات الطيران الطويلة، التي قد تصل مدتها أكثر من أسبوع، ويتم دفع مصاريف مقابل الاوزان الزائدة على تذكرة الطيران والتي تختلف بحسب خطوط الطيران التي تسافرين عليها.