شفشاون من أهم وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Mohammed5420

السياحة في المغرب للعائلات وتجربة سياحية ممتعة تجمع بين المغامرة والثقافة

 عبير شرارة

توفر السياحة في المغرب للعائلات مزيج ساحر من الجمال الطبيعي والثراء الثقافي، حيث تتألق المغرب بالمناظر الطبيعية المتنوعة مثل الشواطئ الهادئة والجبال الشامخة، والأسواق التقليدية الحيوية والأزقة والدروب العتيقة التي تحمل روح الحياة المحلية، كما تتمتع بالعديد من المعالم التاريخية الأثرية المميزة التي تعزز تجربة الزيارة وتضيف أجواء ثقافية رائعة على العطلة.

ونستكشف اليوم مجموعة من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات، حيث تقدم هذه الوجهات متعة المغامرات والإكتشاف، وسحر التجربة التراثية الأصيلة بالإضافة الى أجواء الاستجمام والاسترخاء.

مراكش

مراكش من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة cattan2011
مراكش من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة cattan2011

تُعتبر مدينة مراكش التي أُدرجت ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، من أفضل وجهات السياحة في المغرب للعائلات التي تبحث عن تجربة مغربية أصيلة، حيث تتميز هذه المدينة التاريخية بأزقتها الضيقة وأسواقها المزدحمة التي تعج بالحياة، والهندسة المعمارية للمدينة تُعد مزيجًا رائعًا من الأساليب المغاربية والإسلامية، مما يجعل زيارة مداخلها ورياضاتها ومساجدها تجربة بصرية مدهشة للزوار.

ويمكن للعائلات التجول بين الأكشاك التي تعرض مجموعة متنوعة من السلع، مثل المنسوجات الملونة والسيراميك والفوانيس المغربية التقليدية والمنتجات الجلدية، وفي قلب المدينة تقع ساحة جامع الفنا الشهيرة، التي تمثل مركزًا نابضًا بالحياة نهارًا وليلاً، وتضم الساحة عروض سحرة الثعابين وفناني الشوارع وأكشاك الطعام التي تقدم مجموعة متنوعة من الأطباق المغربية اللذيذة مثل الطاجين والكسكس.

حديقة ماجوريل

حدائق ماجوريل وجهة ساحرة للسياحة في المغرب بواسطة  Viault
حدائق ماجوريل وجهة ساحرة للسياحة في المغرب بواسطة  Viault

تقع حديقة ماجوريل في قلب مراكش، وهي من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات، كواحة نباتية هادئة بعيدة عن صخب المدينة وضجيجها، وقد أنشأ الحديقة الرسام الفرنسي جاك ماجوريل في عشرينيات القرن الماضي، ثم أعاد ترميمها لاحقًا مصمم الأزياء إيف سان لوران.

وتُعد الحديقة ملاذًا مثاليًا للعائلات، حيث تتميز بمبانيها الزرقاء الزاهية وممرات مثالية للتنزه، وبحيرات المياه الهادئة والنباتات الغريبة المتنوعة من جميع أنحاء العالم، وتضم الحديقة أيضًا متحف البربر، الذي يعرض التراث الثقافي الغني للبربر الأصليين في المغرب، عبر مجموعة من التحف البربرية التقليدية مثل المجوهرات والمنسوجات والسيراميك.

قصر الباهية

قصر الباهية من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة  Val Traveler
قصر الباهية من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة  Val Traveler

قصر الباهية هو قصر تاريخي يعود إلى القرن التاسع عشر في مراكش، وهو معلم أثري رائع يستحق الزيارة للعائلات المهتمة بالتاريخ والهندسة المعمارية المغربية، وتم بناء القصر على يد سي موسى، العبد السابق الذي أصبح الوزير الأعظم للسلطان، ويعكس هذا القصر الفخم روعة وبذخ الماضي الملكي المغربي.

ويمتد قصر الباهية على مساحة ثمانية هكتارات، ويضم العديد من الغرف المزينة بأعمال زخرفية مبهرة، بالإضافة إلى أفنية جميلة وحدائق وارفة، كما يمتاز القصر بمزيج من الأساليب المعمارية الإسلامية والمغربية، حيث تزينه أعمال الجص المزخرفة، وفسيفساء بلاط الزليج، والأسقف الخشبية المنحوتة التي تجذب الزوار.

ويمكن للعائلات التجول في أفنية القصر الواسعة المزينة بالنوافير والأجنحة الفخمة والمحاطة بأشجار البرتقال والياسمين العطرة، حيث يُعتبر استكشاف قصر الباهية تجربة شبيهة بالعودة بالزمن إلى الوراء.

مدرسة بن يوسف

مدرسة بن يوسف بواسطة Wolfgang B
مدرسة بن يوسف بواسطة Wolfgang B

تقع مدرسة بن يوسف في قلب مراكش وتعد واحدة من أكبر وأجمل الجامعات الإسلامية في شمال أفريقيا، وقد تأسست المدرسة في القرن الرابع عشر وأعيد بناؤها في القرن السادس عشر، وكانت بمثابة مركز للتعليم الديني، حيث يدرس الطلاب القرآن والشريعة الإسلامية.

وتُعد الهندسة المعمارية لمدرسة بن يوسف تحفة فنية في التصميم المغربي، حيث تتضمن أعمال بلاط الزليج الرائعة، وخشب الأرز المنحوت بشكل معقد، والزخارف الجصية المذهلة، وكذلك قاعة الصلاة الكبرى في المدرسة، بمحرابها المنقوش وزخارفها التفصيلية، التي تكشف الأهمية الفنية والروحية للعمارة الإسلامية، كما توفر الساحة المركزية للمدرسة، مع مسبحها الهادئ وجدرانها المزينة بدقة، وجهة هادئة وساحرة.

شفشاون

شفشاون من أهم وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Mohammed5420
شفشاون من أهم وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Mohammed5420

شفشاون واحدة من أشهر وجهات السياحة في المغرب للعائلات، وهي تشتهر بلقب "اللؤلؤة الزرقاء" في المغرب، فهي مدينة ساحرة تقع في جبال الريف، وتشتهر بمبانيها الزرقاء الخلابة وأزقتها العتيقة، وتوفر شفشاون للعائلات تجربة فريدة ومريحة، إذ تتميز شوارعها بجمالها الفريد الذي يجعلها وجهة مفضلة للمصورين.

ويمكن للعائلات التنزه في المدينة القديمة، واستكشاف الأسواق المحلية، والمتاجر التي تبيع الحرف اليدوية، والمقاهي الجميلة التي تتناثر في كل شارع، كما تحيط بشفشاون مناظر طبيعية خلابة توفر فرصًا للأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة واستكشاف الشلالات القريبة مثل شلال رأس الماء.

شلالات أوزود

شلالات أوزود بواسطة Houssain tork
شلالات أوزود بواسطة Houssain tork

شلالات أوزود تقع في جبال الأطلس، وتُعتبر واحدة من أروع المعالم الطبيعية في المغرب ووجهة مثالية عند السياحة في المغرب للعائلات، وتتدفق الشلالات على ارتفاع أكثر من 100 متر، مكونة سلسلة من البرك الطبيعية الرائعة التي توفر مشهدًا خلابًا وملاذًا منعشًا خصوصاً في الطقس الصيفي الحار.

ويمكن للعائلات الاستمتاع بنزهة سيرًا على الأقدام عبر المناظر الطبيعية الخلابة للوصول إلى الشلالات، مرورًا ببساتين الزيتون ومشاهدة القرود التي تعيش هناك، وعند قاعدة الشلالات يمكن للزوار الاستمتاع برحلة بالقارب للاقتراب من المياه أو السباحة في البرك الباردة، كما تنتشر في المنطقة المحيطة بشلالات أوزود أماكن للتنزه ومقاهي صغيرة، حيث يمكن للعائلات الاسترخاء وتناول الوجبات مع إطلالة رائعة.

مسجد الكتبية

مسجد الكتبية بواسطة Jorge Láscar
مسجد الكتبية بواسطة Jorge Láscar

يقع مسجد الكتبية في قلب مدينة مراكش، ويُعتبر رمزاً بارزاً للمدينة وواحداً من أهم المعالم التاريخية في المغرب، وقد بُني هذا المسجد في القرن الثاني عشر، ويتميز بمئذنته الشاهقة التي يبلغ ارتفاعها 77 متراً، مما يجعله أطول بناء في مراكش، كما يُبرز التصميم المعماري للمسجد جمال العمارة الموحدية من خلال الزخارف المتقنة، وأعمال البلاط المنقوشة، والحدائق الجميلة التي تحيط به.

ويمكن للعائلات دخول المسجد للصلاة أو الاستمتاع بجماله الخارجي والتجول في الحدائق المحيطة التي توفر أجواءً هادئة للتأمل، وتوفر حدائق الكتبية المجاورة، بممراتها الساحرة ونوافيرها ومساحاتها الخضراء مكاناً رائعاً للنزهات العائلية.

الصويرة

الصويرة من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Visions of Domino
الصويرة من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Visions of Domino

تقع الصويرة على الساحل الأطلسي، وتعتبر مدينة ساحلية جذابة تجمع بين التاريخ والثقافة والاسترخاء على الشاطئ، مما يجعلها من أجمل وجهات السياحة في المغرب للعائلات، وتشتهر المدينة القديمة المصنفة كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، بمبانيها البيضاء ذات المصاريع الزرقاء النابضة بالحياة وأزقتها المتعرجة.

وتستمتع العائلات بالتجول في المدينة القديمة لاستكشاف المتاجر الحرفية، والأسواق المزدحمة، والمقاهي المريحة، كما توفر قلعة "سكالا دو لا فيل" إطلالات خلابة على المحيط والمدينة، مما يجعلها مكاناً مثالياً لالتقاط الصور العائلية.

والشواطئ الرملية في الصويرة مثالية للعائلات التي ترغب في الاستمتاع بالشمس والبحر، فالشاطئ نظيف وواسع، ومناسب لأنشطة مثل السباحة وركوب الأمواج بالطائرة الورقية وركوب الجمال على طول الساحل، وتذوق المأكولات البحرية الطازجة في أحد المطاعم المطلة على البحر، كما أن المناخ المعتدل للمدينة يجعلها وجهة سياحية على مدار العام.

باب المنصور بمكناس

باب المنصور بواسطة Chris Martin
باب المنصور بواسطة Chris Martin

باب المنصور هو إحدى أروع البوابات في المغرب ويعد رمزًا لعظمة مدينة مكناس التاريخية في شمال البلاد، وقد اكتمل بناء هذه البوابة المهيبة عام 1732، وهي تعتبر تحفة فنية من العمارة المغربية بفضل أعمال الزليج المتقنة، والأعمدة الرخامية الضخمة، والزخارف المعقدة، وقد سميت البوابة على اسم مهندسها، المنصور، وتعمل كمدخل رئيسي للمدينة الإمبراطورية مكناس.

وعند زيارة باب المنصور، يمكن للعائلات الاستمتاع بجمال تفاصيلها المعمارية وفهم دورها التاريخي كجزء من مشاريع البناء الكبيرة التي قام بها السلطان مولاي إسماعيل، كما يمكن للعائلات استكشاف المنطقة المحيطة بباب المنصور بزيارة ساحة الهديم القريبة، وهي ساحة عامة نشطة تشبه ساحة جامع الفنا في مراكش، حيث تعج الساحة بالحياة مع فناني الشوارع والبائعين.

وبالقرب من البوابة يمكن للعائلات زيارة متحف دار الجامعي حيث يُعرض الفن التقليدي والحرف المغربية، بما في ذلك المنسوجات، والسيراميك، والمجوهرات.

وليلي

وليلي من أبرز وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Subhros
وليلي من أبرز وجهات السياحة في المغرب للعائلات بواسطة Subhros

وليلي هي مدينة رومانية قديمة تقع بالقرب من مكناس، وتعتبر من أهم المواقع الأثرية في المغرب ووجهة رائعة عند السياحة في المغرب للعائلات المهتمة بالتاريخ، ويعود تاريخ هذه المدينة المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتقدم نظرة فريدة على الماضي الروماني للمغرب، حيث يمكن للعائلات التجول بين الآثار الرومانية المبهرة، والتي تتضمن الحمامات الرائعة، والأقواس الكبرى، وبقايا المباني العظيمة مثل الكابيتول، والبازيليكا، وبيت أورفيوس، وجداريات الفسيفساء المفصلة التي تصور مشاهد من الأساطير الرومانية والحياة اليومية.