أبحروا بين جمال الطبيعة البكر في جزر فرسان.. إليكم أجمل التجارب

أبحروا بين جمال الطبيعة البكر في جزر فرسان.. إليكم أجمل التجارب

محمد حسين

تستهوي جزر فرسان الساحرة العديد من الزوار والسياح خلال إجازة صيف العام الحالي, بتنوع مواقعها السياحية وثرواتها الطبيعية وتراثها العريق، وشواطئها الرملية وفعالياتها البحرية.

وغدت قرية "القصار" الأثرية، مقصداً سياحياً لزوار فرسان ومحبي التراث، بما تضمه من منازل أثرية ومعروضات تراثية إضافة للمقهى الشعبي حيث يستمتعون بمناظر أشجار النخيل المحيطة بالقرية، ويتعرفون على موسم "العاصف" وهو من أهم المورثات الثقافية الاجتماعية السائدة بجزر فرسان قديماً، والذي اُشتق اسمه من الرياح الشمالية الغربية شديدة الحرارة، التي تهب على الجزيرة في فصل الصيف، ما جعل الأهالي -آنذاك- يتجهون لقرية "القصار" لكثرة الآبار التي تتوفر بها المياه العذبة، وأشجار النخيل التي تبدأ طرح ثمارها، ليقوم الأهالي بجني الرطب والاستمتاع بظلالها واعتدال أجوائها لمدة زمنية تزيد عن ثلاثة أشهر، فيما أصبح تراثًا يُحْكَى للأجيال.

التراث والتاريخ والطبيعة الساحرة في فرسان
التراث والتاريخ والطبيعة الساحرة في فرسان

وتحظى غابة "القندل" وأشجار "المانجروف" بزيارات يومية من قاصدي الجزر الخلابة، لما تمتاز به من مواقع سياحية تنشط بها النزهات البحرية اليومية، إلى جانب زيارة كثير من المواقع السياحية مثل "محمية الغزلان، ومنتزه الدانة، ومنتزه الحصيص، والجسر الرابط بين جزيرة فرسان وقراها".

تاريخ وتراث ساحر

ولا يفوت زائرو فرسان فرصة زيارة المواقع الأثرية بالجزيرة مثل "بيت الرفاعي" التاريخي، و"جامع النجدي" الأثري، و"القلعة الرومانية"، وغيرها من المواقع الأثرية التي جعلت من الجزر محط جذب سياحي متميز.

كل ما عليكم فعله قبل الانطلاق في تلك الرحلة الساحرة هو الاستعداد لقضاء يوم مليء بالمتعة في رحلة مميزة لجزر فرسان والتي تتميز بطبيعتها الفريدة والخلاّبة. بعد التجمّع عند نقطة الالتقاء، أبحر برحلة بالعبّارة وسط مناظر الجزيرة الآسرة.

 طيور نادرة تزيد من جمال التجربة في فرسان
 طيور نادرة تزيد من جمال التجربة في فرسان

استمتع برفقة أسرتك الصغيرة بجمال وتميّز طبيعة الجزيرة مروراً بغابات المانجروف وتأملوا الحياة البحريّة وتنوعها وجمالها المميز. ثم تذوقوا وجبة محليّة بنكهات بحرية مصنوعة بمكونات محليّة طازجة. بعد الغداء، استعدوا للعودة عبر العبّارة لنقطة الالتقاء محملًا بالذكريات الجميلة والصور التذكارية.

تتميز جزر فرسان بوجود العديد من الشعاب المرجانية في بحرها لتزيد من روعة تجربة الغوص في تلك البقعة البحرية المميزة من أرض المملكة.

الاستمتاع بالطبيعة البكر

الحياة البكر الساحرة التي يمكن للزائر أن يخوض غمارها في جزر فرسان تزيد من روعة تجربة زيارة تلك الجزر حيث يمكنك أن تخوض مغامرة فريدة من نوعها في أحضان الطبيعة الساحرة مع الاستمتاع بتجربة الغطس والغوص في مياه جزر فرسان الفيروزية. جزر فرسان الساحرة هي عبارة أرخبيل من الجزر تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

طبيعة لا مثيل لها في جزر فرسان الخلابة
طبيعة لا مثيل لها في جزر فرسان الخلابة

تتكون جزر فرسان من عدد من الجزر في مقدمتها جزيرة فرسان و السقيد و قماح و دمسك و زفاف و دوشك و كيرة و أبكر و جزيرة سلوية.

كما أن زيارة جزر فرسان لعشاق التراث والآثار سيكون لها وقع خاص على قلوب الزائر حيث تحتوي جزر فرسان على آثار عديدة من أبرزها القلعة العثمانية و مباني غرين و مسجد النجدي و وادي مطر و منزل الرفاعي و بيت الجرمل والكدمي و قلعة لقمان و العرضي.

بقعة فاتنة من أرض المملكة

كما يتواجد في بعض جزر فرسان العديد من الحيوانات النادرة والتي لا يمكنكم مشاهدتها في تلك البقعة الخلابة من أرض المملكة غزال جزر فرسان المهدد بالانقراض الذي يعتبر من أندر أنواع الحيوانات على وجه الأرض على الإطلاق.

ويمكنكم الاستمتاع بالحياة البحرية الخلابة في مياه جزر فرسان التي يعيش فيها أسماك القرش الحوتي والأطوم وأسماك مانتا والسلاحف البحرية لذا يمكنك حجز قارب صغير والتجول في أرجاء الحياة البحرية المميزة في تلك الجزر الخلابة.

توفر جزر فرسان الفرصة لعشاق الطبيعة للتمتع برحلة لا تنسى في أحضان الطبيعة الساحرة والاستمتاع بمتعة الطبيعة البكر برفقة من تحبون.

 لون المياه الفيروزي يزيد من متعة التجربة
 لون المياه الفيروزي يزيد من متعة التجربة