دليلكم الكامل لفعاليات ومناطق موسم الرياض 2024

دليلكم الكامل لفعاليات ومناطق موسم الرياض 2024

محمد حسين

يعد موسم الرياض 2024 واحدًا من أكبر وأشهر الفعاليات الترفيهية في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية بشكل عام. يهدف هذا الحدث السنوي إلى تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تلبي اهتمامات جميع الفئات العمرية.

موسم الرياض 2024 الذي ستنطلق فعالياته في الـ 12 من شهر أكتوبر المقبل، من المنتظر أن يقدم لزواره تجربة ترفيهية عصرية بمواصفات استثنائية.

أجواء مميزة تنتظر عشاق التصوير في موسم الرياض
أجواء مميزة تنتظر عشاق التصوير في موسم الرياض

نسخة ترفيهية استثنائية

و سواء كنت من محبي الفنون أو الرياضة أو الترفيه فأنت على موعد مع وجبة ترفيهية فريدة بمواصفات عالمية في موسم الرياض 2024.

وفي هذا التقرير سوف نصحبكم في جولة سريعة مع أجمل التجارب والفعاليات الترفيهية التي ستكون بانتظاركم في النسخة الجديدة من موسم الرياض لهذا العام.

 تجارب ترفيهية مختلفة في وندر جاردن
 تجارب ترفيهية مختلفة في وندر جاردن 

14 منطقة ترفيهية

سنقدم لكم دليلاً كاملاً لفعاليات موسم الرياض 2024 والأنشطة الترفيهية التي سوف تتمتعون بها على مدار أيام هذا الحدث الترفيهي العالمي الفريد.

14 منطقة ترفيهية سيشهدها موسم الرياض هذا العام، حيث سيقام الموسم على مساحة أكثر من 7.2 ملايين متر مربع، تم فيها إبرام 4200 عقد مع 2100 شركة، 95 في المئة منها محلية، إلى جانب إقامة 11 بطولة عالمية و10 معارض ومهرجانات متنوعة.

تجارب ساحرة بانتظاركم في حديقة السويدي
تجارب ساحرة بانتظاركم في حديقة السويدي 

أبرز فعاليات المملكة أرينا

تعد منطقة "المملكة أرينا" أحد أبروز الوجهات الترفيهية لعشاق المنافسات والتجارب الاستثنائية حيث ستشهد تلك المنطقة الفريدة من نوعها توسعة بنسبة أكثر من 40 في المئة حيث ستحتضن أكثر من 27 ألف متفرج على موعد مع 4 بطولات عالمية.

ومن المقرر أن تحتضن منطقة "المملكة أرينا"  حفل الافتتاح الذي سيشهد تحديد بطل العالم لوزن الخفيف الثقيل في الملاكمة، عندما يتواجه الروسيان أرتور بيتربيف وديميتري بيفول في نزال"IV CROWN SHOWDOWN" الحاسم، مع فقرة غنائية لأحد النجوم العالميين، ستكون مفاجأة الحدث.

نزالات عالمية تنتظركم في موسم الرياض 2024
نزالات عالمية تنتظركم في موسم الرياض 2024 

كما ستشهد منطقة "المملكة أرينا" بطولة كأس السوبر الأفريقي 2024، والنزال الثأري الذي ينتظره العالم بين بطلي الملاكمة تايسون فيوري وأولكسندر أوزيك.

في منطقة ذا فينيو "THE VENEU" إحدى المناطق الجديدة التي تنضم إلى موسم الرياض ينتظر الأسر والعائلات السعودية تجربة ترفيهية بمواصفات فريدة وتجارب فنية لا حصر لها ومهرجانات فنية وترفيهية بمواصفات عالمية.

ذا فينيو.. أحدث وجهات موسم الرياض

منطقة ذا فينيو تم الانتهاء من تشييدها في 50 يوماً لتستوعب 8 آلاف شخص على مساحة نحو 10 آلاف متر مربع وتعد أحد أبرز المناطق الترفيهية الجديدة في موسم الرياض 2024.

ومن المقرر ان تستضيف منطقة ذا فينيو 7 فعاليات ستبدأ ببطولة التنس التي يترقبها العالم "سيكس كينج سلام" وستجمع أشهر وأهم 6 لاعبين في كرة المضرب في الترتيب العالمي، إضافة إلى حدث الموضة الكبير "1000 موسم وموسم" الذي يقام بالشراكة مع المصمم العالمي إيلي صعب، و"الليلة اللاتينية".

ذا فينيو.. أحدث وجهات موسم الرياض
ذا فينيو.. أحدث وجهات موسم الرياض

كما ستشهد منطقة ذا فينيو حفل توزيع جوائز "JOY AWARDS" في نسخته الخامسة الذي سيتوج أبرز صناع الترفيه في العالم العربي بحضور عدد من نجوم العالم مطلع العام المقبل، وفي فعالية تشهدها المملكة لأول مرة سيكون التحدي كبيراً في "POWER SLAP"، ولتكريم أكبر شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجال الإبداعي يستضيف "THE VENEU" حفل توزيع جوائز "Effie Awards"جوائز التسويق الأكثر تأثيراً، والفعالية السابعة التي تعود للمرة الثانية إلى الموسم ولكن بمنافسة أشرس، ستكون بطولة القتال النهائي UFC، كما سيكون عرض المصارعة WWE CROWN JEWEL & RAW الذي سيقام على مدى يومين متتالين واحداً من العروض العالمية التي ينظمها موسم الرياض هذا العام كعادته السنوية، ولكن هذه المرة بقائمة مصارعين أقوى ضمن أقوى موسم ترفيهي شامل ومتنوع في العالم.

متعة الترفيه في بوليفارد وورلد

منطقة "بوليفارد وورلد"، التي تحظى بإقبال كبير من الجمهور من المقرر أن تشهد توسعات جديدة، حيث ستزداد مساحة المنطقة لكي تستوعب الفعاليات والتجارب الترفيهية الجديدة التي سيتم إضافتها إليها، خصوصا مع زيادة عدد المناطق إلى 5 مناطق جديدة هي المملكة العربية السعودية، وتركيا وإيران وأفريقيا وكورشوفيل، ليصبح عدد المناطق الإجمالي 19 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 1400 محل تجاري، و21 فعالية جديدة.

يمكنكم في منطقة "بوليفارد وورلد" أن تحظوا بتجربة ترفيهية استثنائية من مختلف دول العالم في أجواء مميزة لكل العائلات السعودية.

متعة الترفيه في بوليفارد وورلد
متعة الترفيه في بوليفارد وورلد

بوليفارد سيتي.. تجارب ترفيهية للجميع

وفي منطقة "بوليفارد سيتي" المنطقة الأكثر شعبية بين جمهور موسم الرياض ينتظر الزوار العديد من التجارب الترفيهية العالمية مع أكثر من 40 تجربة وفعالية جديدة، و25 مطعماً ومقهى، و 12 مسرحية، وأيضاً 12 حفلة غنائية.

منطقة "بوليفارد سيتي" من المقرر أن تشهد ليلة ستاند اب كوميدي مع نجم سلسلة أفلام "باد بويز" الشهيرة مارتن لورنس، كما سيكون لعشاق الإنمي تجربة "المحقق كونان" والكارتون "bluey" أرض الأحلام، وللمهتمين بالألعاب الإلكترونية "ببجي موبايل" و"فايف نايتس آت فريدي 2"، وعرض موسيقي يقدمه أحد أشهر عباقرة الموسيقى التصويرية في العالم.

أجواء خيالية بانتظاركم في بوليفارد سيتي
أجواء خيالية بانتظاركم في بوليفارد سيتي 

 كما سيكون الجمهور على موعد مع معرض الديناصور العملاق "أولولو" الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 20 متراً في تجربة ترفيهية تحبس الأنفاس.

وينتظر عشاق البطولات الرياضية العديد من الفعاليات الممتعة التي ستضيفها منطقة"بوليفارد سيتي"، والبداية مع بطولة موسم الرياض بريمر بادل P1k، وبطولة ماستر العالم للسنوكر في نسختها الثانية لعام 2024، وافتتاح لأكاديمية السنوكر مع بطل اللعبة الشهير روني أوسوليفان، وللمرة الأولى في العالم وبالشراكة مع النجم العالمي كريستيانورونالدو ستقام تجربة تفاعلية لممارسة لعبة البادل باستخدام الابتكار والتقنية.

وفيما يخص عشاق المسرحيات والتجارب الفنية ينتظر زوار موسم الرياض 2024 العديد من المسرحيات المميزة والتي ستشمل مسرحيات هذا العام نجوماً من الصف الأول الجماهيري، والعديد من النجوم العرب.

منطقة "بوليفارد رن واي".. تجربة استثنائية لعشاق الطيران

وسيكون عشاق الطيران على موعد مع تجربة استثنائية مميزة في منطقة "بوليفارد رن واي" التي تم توقيع عقد الشراكة لتنفيذها مع "الخطوط السعودية".

حيث ستقدم منطقة "بوليفارد رن واي" تجربة ترفيهية متكاملة لعشاق الطيران على مساحة 140 ألف متر مربع لتضمن لكم أجواء لا تنسى رفقة من تحبون.

ستقام منطقة "بوليفارد رن واي" بجانب منطقة بوليفارد سيتي على مساحة 140 ألف متر مربع، ومن المقرر أن تحتضن المنطقة 3 طائرات عملاقة من طراز بوينغ 777 جرى تحويلها إلى محال تجارية ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار.

بوليفارد رن واي واحدة من أمتع تجارب موسم الرياض
بوليفارد رن واي واحدة من أمتع تجارب موسم الرياض 

وندر جاردن.. الوجهة الأفضل للعائلات

وفي "وندر جاردن" التي أدخلت عليها العديد من التحسينات لتتناسب مع الإقبال الكبير من الجمهور يمكنكم أن تتمتعوا بالعديد من الأنشطة والتجارب الترفيهية.

حيث تم زيادة الطاقة الاستيعابية لمنطقة "وندر جاردن"  بتصل إلى 23 ألف شخص على مساحة تقترب من نصف مليون متر مربع، مليئة بأكثر من 60 عرضاً مسرحياً ومتجولاً و65 لعبة وتجربة، وأكثر من 40 مطعماً في تجربة فريدة تناسب جميع الأعمار، وسط 3 مناطق متفردة الجمال الحديقة المظلمة وحديقة الفراشات.

سعادة بلا حدود في وندر جاردن
سعادة بلا حدود في وندر جاردن

منطقة "فيا رياض".. الوجهة الأفضل لمحبي الموضة

وفي منطقة "فيا رياض" ستحظون بتجربة مختلفة كليا مع واحدة من أجمل الوجهات الترفيهية والسياحية في موسم الرياض، حيث سيتم تكييف منطقة "فيا رياض"  بالكامل بحلول صيف 2025 لتصبح أكثر جاذبية للجمهور طوال العام

ومن المقرر أن يتم تطوير قاعات السينما التي تعتبر الأفخم على الإطلاق في منطقة "فيا رياض" لتضمن لكم مشاهدة سينمائية مميزة، وسيتم افتتاح بعض المطاعم والمقاهي، كما ستكون علامة موسم الرياض الشهيرة "أنا عربية" حاضرة هذه المرة في منطقة فيا رياض لتشكل الفخامة والرقي في المنطقة والمعرض تناغماً يبهر جمهور موسم الرياض

كما ستشهد منطقة "فيا رياض"  افتتاح معرض ومتحف كريستيان ديور، مقهى ديور، ومتجر الهدايا، و14 قسماً مختلفاً لمحبي الموضة.

علامة موسم الرياض الشهيرة  أنا عربية بانتظاركم في فيا رياض
علامة موسم الرياض الشهيرة  أنا عربية بانتظاركم في فيا رياض

أجواء الشتاء الدافئة في منطقة "ذا جروفز"

ومن مناطق الموسم التي تعود بموقع جديد ودائم في حي الرفيعة، منطقة "ذا جروفز" مع مسرح مطل على بحيرة وتجارب ولاونجات جديدة لأول مرة في الرياض.

وفي منطقة ستحظى بهواة عشاق رمال الصحراء في أجواء شتاء الرياض الجميلة، ستقام منطقة "Dunes of Arabia "،التي ستقدم للجمهور تجارب غامرة في الصحراء، مثل التزلج على الرمال والسيارات الصحراوية، والسير على التلال الرملية، ورمي السهام وركوب الجمال، كما يشهد الموسم فتح المجال لزيارة استديوهات الحصن كواحدة من الوجهات في موسم الرياض.

أجواء خيالية بانتظاركم في ذا جروفز
أجواء خيالية بانتظاركم في ذا جروفز 

وبعد النجاح الكبير لمهرجان الكلاب العام الماضي، سيعاد هذا العام أيضاً، مع طاقة استيعابية تصل إلى خمسة آلاف شخص، و350 كلباً من جميع أنحاء العالم، يشاركون في 5 بطولات مع أعلى قيمة جوائز في العالم، هي بطولة الـ9K، وسباق كلاب الرشاقة، وسباق جمال الكلاب، وسباق السلوقي، وسباق كلاب العمل.

أجواء مليئة بالحماس في رياض زو

وللعام الثالث على التوالي ستكون حديقة الحيوانات بالرياض إحدى المناطق المجانية في الموسم مكاناً لفعالية "رياض زو" التي تجمع بين المتعة والفائدة وسط أجواء موسم الرياض المليئة بالحماس والعروض الحية والترفيهية والتجارب مع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 12 ألف زائر.

متعة المغامرة في رياض زوو
متعة المغامرة في رياض زوو

حديقة السويدي إحدى المناطق المجانية الثلاث في موسم الرياض وتقام هذا العام بالتعاون مع وزارة الإعلام، ومن المقرر أن تضم هذا العام على مدى 45 يوماً تجارب ترفيهية مميز تخص 9 ثقافات لدول اليمن والسودان والأردن ومصر وبلاد الشام، والهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا والفلبين.

حديقة السويدي تضم العديد من التجارب المميزة لعشاق الترفيه وخصوصا العائلات والأسرة التي تعد وجهة مثالية لهم على مدار أيام موسم الرياض.

التراث الأصيل في منطقة سوق الأولين

ومن المناطق المجانية منطقة سوق الأولين التي تعكس الهوية السعودية بتجربة تسوق وعروض شعبية وحرف يدوية وأزياء تقليدية تناسب جمهور الموسم من داخل المملكة وخارجها.

يخوض الزوار تجربة الاستمتاع بالأسواق النجدية القديمة، في رحلة ثقافية مميزة تدمج بين الحداثة والأصالة، ويتعرف على هوية السوق النجدي القديم وحياة الناس آنذاك.

تجارب تراثية ساحرة بانتظاركم في سوق الأولين
تجارب تراثية ساحرة بانتظاركم في سوق الأولين 

 ويستلهم السوق تصميمه من الطراز النجدي الممزوج بالطراز السلماني الذي بدأ ينتشر من حقبة السبعينات الميلادية، ويستقبل زواره برائحة البخور العتيقة تصحبها عبارات الترحيب على الطريقة الشعبية والأزياء التقليدية.

ويقدم السوق مجموعة من الفعاليات المتنوعة لجميع الفئات العمرية وعروض مسرحية وفنية حماسية تعكس الثقافة النجدية، ويتيح فرصة التسوق من خلال المحلات الشعبية والدكاكين التي تبيع المنتجات التقليدية القديمة، كالأزياء الشعبية والحلي والمجوهرات، والنسيج والتوابل والعطور، والأواني التراثية وغيرها، ويستمتع الزائر بالمفاوضات والتحريج مع البائعين المحليين وتذوق الأطعمة التقليدية.