8 رحلات برية لا تُفوت في اليوم الوطني السعودي

8 رحلات برية لا تُفوت في اليوم الوطني السعودي

محمد حسين

يحتفل السعوديون باليوم الوطني بطريقتهم الخاصة، ومع تزايد الاهتمام بالسياحة الداخلية، أصبحت الرحلات البرية واحدة من أبرز الوسائل لاستكشاف جمال المملكة. تضم المملكة العربية السعودية تضاريس متنوعة تتيح للزائرين التمتع بمغامرات لا تُنسى.

حيث تقدم المملكة في اليوم الوطني العديد من التجارب الممتعة لعشاق المغامرة في أحضان الطبيعة الساحرة برفقة من تحبون.

في هذا المقال، سنستعرض أجمل 8 رحلات برية يمكنكم القيام بها في المملكة خلال اليوم الوطني السعودي، ذلك اليوم الخالد من تاريخ المملكة العريق.

غابة رغدان

تعد غابة رغدان في الباحة من أشهر وأكبر غابات المملكة، وتتميز بمساحتها الواسعة والضباب الذي يغطي معظم مناطقها؛ إذ تقع الغابة في منطقة مرتفعة، وتضم أشجاراً معمرة منذ مئات السنين لتوفر لزوارها العديد من التجارب الممتعة في اليوم الوطني السعودي

يضم متنزه غابة رغدان أنشطة وفعاليات ومرافق متنوعة للجميع؛ حيث يحتوي على مطل على طبيعة الباحة الخلابة ومرتفعاتها بين الضباب، وشلالات مياه، وجسر معلق وفعالية الانزلاق الحر على الحبال المعلقة على ارتفاع يقدر ما بين 13 إلى 15م، كما يوفر منطقة ترفيهية للأطفال ومنطقة للتسوق وتناول الطعام، ليستمتع الزوار بالتنزه بين الطبيعة الخلابة.

أجواء ساحرة للمغامرة في غابة رغدان في الباحة
أجواء ساحرة للمغامرة في غابة رغدان في الباحة

تعد غابة رغدان من أكبر غابات المنطقة، إذ تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 600 ألف متر مربع، مكسوة بأشجار عرعر معمرة ذات اخضرار دائم ورائحة زكية، تمنح أغصانها المتشابكة مساحات ظليلة للزوار، إذ تشكل هذه الأشجار ما يزيد عن 90% من مساحة الغابة.

تطل الغابة على طبيعة تهامة، بارتفاع يبلغ نحو 1,700م عن سطح البحر، تصافحها الأمطار والغيوم والضباب بين فترة وأخرى، كما تتميز بممراتها الحجرية التي تتيح لك التجول في طبيعتها الخلابة، ومن مرافقها: جلسات ذات أشكال متباينة، أكشاك، ومواقع ترفيهية مخصصة للأطفال، إضافة إلى دورات المياه.

روضة التنهات

في نطاق محمية الملك عبدالعزيز الوطنية، تجد أكبر روضة طبيعية في المملكة العربية السعودية، بمساحتها التي تصل إلى 140,000 كم، واخضرارها الممتد على مد البصر.

اكتشف الأيام الرائعة التي ستقضيها في روضة التنهات برفقة من تحبون في اليوم الوطني السعودي.

تجربة خيالية بانتظاركم في روضة التنهات
تجربة خيالية بانتظاركم في روضة التنهات

بستانٌ من الغطاء النباتي الأخضر الكثيف تزينه زهور الأقحوان العطرة، تتناغم فيه أصوات العصافير الجميلة، مع جو معتدل وهواء نقي، لتصبح واحدة من أجمل أماكن التنزه، تقع على بعد 185 كلم شمال العاصمة الرياض، تحديدًا في محافظة رماح، وتعد روضة التنهات المصب النهائي لعدد من الأودية، وتكتمل صورتها البهية برمال نفود الدهناء التي تزين جانبيها الشمالي والشرقي.

اكتشف السحر الآسر المختبئ في روضة التنهات بموسم الربيع، إذ تمتزج مكونات البيئة الطبيعية، لتنتج المكان الأمثل لقضاء نزهة نهارية تجمع العائلة على سجادة خضراء نضرة، وانتهاز فرصة للتمشي والاستكشاف. تأمل مشهد الغروب الهادئ، ويمكنك الاستمتاع بحفلة شواء ليلية مصحوبة بأحاديث الأصدقاء وأصوات ضحكاتهم، كل ماعليك هو الإعداد المسبق للتخييم، وجلب المعدات اللازمة من متاجر موجودة على طريقك للروضة، واختر ليلة من ليالي اكتمال القمر، ثم استعد للاستمتاع بأكثر الأيام متعة وصفاء، تحت سقف السماء المزينة بالنجوم وبهاء ضوء القمر.

روضة الخرارة

يعد منتزه روضة الخرارة الواقع في جنوب محافظة المزاحمية غرب الرياض واحد من أجمل الوجهات البرية في اليوم الوطني السعودي.

حيث المنتزه ملاذك الفسيح للهروب من مشهد المدينة المكتظة، حيث الاسترخاء والجلوس في أحضان الطبيعة، التي مزجت بين غطاء نباتي وكثبان رملية وبحيرة متشكلة من هطول الأمطار، فقد سميت الروضة بهذا الاسم نسبة لخرير الماء المتواصل بها، وينبت في المتنزه أشجار السدر البري والنباتات الحولية، إذ ستحظى فيه بترفيه عائلي مليء بالصفاء.

بإمكانك عيش مغامرات شيّقة باستعمال سيارة الدفع الرباعي، حيث تتحدى سيارتك الكثبان الرمليّة بقوّتها، كما يمكنك أن تداعب السماء بطائرات ورقيّة مع أصدقائك، أو الانتعاش بالسباحة بماء الطبيعة البارد في يوم مشمس ببحيرة المنتزه.

روضة الخرارة وجهة خيالية لعشاق الطبيعة في المملكة
روضة الخرارة وجهة خيالية لعشاق الطبيعة في المملكة

فوهة الوعبة

تعد فوهة الوعبة أكبر وأعمق فوهة بركانية في المملكة العربية السعودية، إذ يصل قطرها إلى 3,000 متر، وتحيطها جبال اللحيان، وأم الريلان، وزبنة، لتشكل مشهدًا يجسّد عجائب الطبيعة في السعودية.

تجذب الفوهة التي يصل عمقها لنحو 380 مترًا،اهتمام علماء الجيولوجيا لاستكشاف أسرارها، ورصد تكوينات صخورها العجيبة والمتنوعة، وتنتشر أساطير شعبية يعرفها سكان القرى المجاورة حول نشأة الفوهة.

فوهة الوعبة وجهة استثنائية لعشاق المغامرة
فوهة الوعبة وجهة استثنائية لعشاق المغامرة

إن كنتي من مريدي المغامرات ومحبي الهايكنج، وترغبين في أن تكافئي نفسك بالوصول إلى مكان تدهشك طبيعته بعد عناء السفر، فاحزم أمتعتك، وتجهز للذهاب إلى أعمق وأوسع فوهة بركانية خامدة في السعودية، إلى فوهة الوعبة التي تبعد عن مدينة الطائف قرابة 250 كلم.

ستأسر عينيكي الطبقات الملحية اللامعة تحت نور الشمس في قاع الفوهة الدائري، حيث البحيرة المائية التي تتبخر في فصل الصيف وتتحوّل إلى سبخة، فيما تنمو على أطرافها نباتات برية في موسم الأمطار.

عقبة حبو

ومن أجمل الوجهات الخلابة التي يمكنكم الاستمتاع بزيارتها في منطقة عسير الخضراء صاحبة المسطحات الخضراء الفاتنة يبرز اسم "عقبة حبو".

حيث يمكنكم في "عقبة حبو" أن تعيشوا سحر لحظات الغروب من المرتفعات التي تطل على القرى الريفية المجاورة، حيث يلتقي جمال الشمس بآفاق الطبيعة الخلابة.

عقبة حبو.. وجهة خلابة لعشاق الطبيعة في عسير.
عقبة حبو.. وجهة خلابة لعشاق الطبيعة في عسير.

كهف هيت

يقع كهف هيت على بُعد 30 كم خارج مدينة الرياض، جنوب الطريق المؤدي إلى الخرج ويعد أحد الوجهات المميزة التي يمكنكم زيارتها في اليوم الوطني السعودي.

كهف هيت يعد معلم جيولوجي تدور حوله قصص مشوقة، لذا أنتم على موعد مع أحد أجمل المعالم الطبيعية، التي يعود عمرها لآلاف السنين، ورويت عنه حكايات مثيرة، أبرزها: أنه تشكل كتجويف صخري يبلغ عمقه 390 مترًا، داخل جبل بعد أن ضرب جرم سماوي الأرض.

كهف هيت حيث الغموض والمغامرة
كهف هيت حيث الغموض والمغامرة

يعد الكهف موردًا قديمًا للماء، ويمتاز موقعه بأنه مخصص للسير والنزهات الطويلة، إذ تحفك قصص تاريخية مهيبة، وللمكان طابعًا أثرت به تشكيلة الصخور الذهبية حوله، والأرض التي تتسع وتضيق بين مرتفعات ومنخفضات متوسطة الوعورة. يفضي بك المسير إلى عين داخل الكهف تتدفق طوال العام، مشكلة خزانًا من المياه الجوفية النقية، كانت موردًا مهمًا لقوات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود في معارك يعود تاريخها لأكثر من 90 عامًا.

أي وقت يفضله الباحث عن الدهشة، فالكهف مفتوح على مدار الساعة، ويقع مقابلًا للطريق السريع، فيسهل الوصول إليه. ونظرًا لطبيعة المنطقة، نقترح إذا كنت في صحبة أطفال أن تقود مسيرهم لهذه التحفة الفنية. وقد تدفعك الروايات الزاخرة عن هيت لإطالة النزهة والتخييم بجوار الكهف ليلة أو ليلتين  بصحبة الأصدقاء، نقترح قيادة سيارات الدفع الرباعي إليه كما يمكن لمحترفي السباحة ومحبي التجارب المثيرة الاستمتاع بالسباحة في ماء العين العذبة.

الغراميل

يمكنكم الاستمتاع بتجربة مميزة لتأمل النجوم الساطعة في سماء المملكة الخلابة في واحدة من أجمل المناطق في العلا أرض الحضارات والتاريخ.. أنها منطقة الغراميل الفاتنة.

حيث ينتظركم مغامرة استثنائية تحت السماء المرصّعة بملايين النجوم في منطقة الغراميل المشهورة بليلها الحالِك. يُرافق ضيوف هذه الجولة مرشد مُختص ليشرح لهم المعلومات عن النجوم والكواكب البرّاقة في السماء مع جلسة مريحة بين التكوينات الصخرية الشامخة وسط رمال الصحراء.

تبعد هذه الوجهة الصحراوية الهادئة 90 دقيقة بالسيارة تقريباً عن مركز هوساك للمغامرات في العلا، وهو المنظّم لجولات الغراميل.

الغراميل ومغامرة مميزة بانتظاركم في اليوم الوطني السعودي
الغراميل ومغامرة مميزة بانتظاركم في اليوم الوطني السعودي

حافة العالم

اكتشفي منحدر حافة العالم في العاصمة السعودية الرياض في اليوم الوطني السعودي وتمتعي بتجربة لا تنسى برفقة من تحبين في ذلك اليوم الخالد.

حيث تعد حافة العالم وجهة مثالية لعشاق تسلق الجبال ورياضة الهايكنج، عند نهاية جبال طويق الممتدة على نحو 800 كم، مطل شاهق يسمى حافة العالم، على ارتفاع يصل إلى 1,131م وعلى بعد 100 كم عن مدينة الرياض. انطلقي لاكتشاف إطلالة ساحرة تحبس الأنفاس.

سيكون الطريق تحديًا يستحق العناء للصعود نحو قمة الحافة، إذ سيفاجئك منظر علويٌّ مطل على وادٍ سحيق، وصحراء على مد البصر. اختر وقت وصولك بعناية، لأن روعة المكان تزداد وقت شروق الشمس أو غروبها، فتحظى بفرصة تأمل تدرجات ألوان السماء البديعة.

اكتشفي منحدر حافة العالم وتمتعي بمغامرة لا تنسى
اكتشفي منحدر حافة العالم وتمتعي بمغامرة لا تنسى