إطلاق مسابقة "نخبة الطهاة السعوديين".. تعرفوا على أطباق سعودية بمذاق فريد

إطلاق مسابقة "نخبة الطهاة السعوديين".. تعرفوا على أطباق سعودية بمذاق فريد

محمد حسين

أطلقت هيئة فنون الطهي, النسخة الأولى من مسابقة "نخبة الطهاة السعوديين"، وهي مسابقة تهدف إلى دعم الطهاة السعوديين المحترفين وتسليط الضوء على مهاراتهم وإبداعاتهم في مجال الطهي، مع التركيز على الاستدامة واستخدام المكونات المحلية.

نخبة الطهاة السعوديين

 وتستهدف المسابقة الطهاة المحترفين الذين يمتازون بمهارات عالية في فنون الطهي ، حيث سيتنافس المشاركون في إعداد أطباق مميزة تعتمد على استخدام المكوّنات المحلية.

 وستشتمل المسابقة على فئتين رئيسيتين: الأطباق الرئيسية والحلويات، مما يتيح للمشاركين اختيار الفئة الأنسب لمهاراتهم.

 وستخضع المسابقة إلى معايير تحكيم دقيقة وتشمل الطعم والتقديم والمهارات التقنية، بالإضافة إلى الالتزام بموضوع الاستدامة في الطهي، مما يعزز من أهمية استخدام الموارد المحلية بطرق إبداعية ومسؤولة.

 وسيحظى المشتركون في المسابقة على مميزات عديدة منها أولوية الدخول في المسابقات الطهوية المرموقة، والحصول على ميدالية نخبة الطهاة، إلى جانب دعوات خاصة للمشاركة في المنتديات والمناقشات المتعلقة بفنون الطهي.

المطبخ السعودي غني بالأطباق الشهية
المطبخ السعودي غني بالأطباق الشهية

تعزيز المواهب السعودية

 وستمر المسابقة بعدة مراحل تبدأ بالتسجيل والتأهيل الذي سيكون بين 20 و31 أكتوبر الجاري، ثم إعلان نتائج التأهيل النهائي في الفترة ما بين 31 أكتوبر و10 نوفمبر المقبل بعد ذلك، سيتم تنظيم ورشة تحضيرية من 20 إلى 24 نوفمبر، وتختتم بالمنافسة النهائية التي ستعقد في 25 و26 نوفمبر ضمن معرض هوريكا السعودية.

 تعكس هذه المسابقة التزام هيئة فنون الطهي بدعم وتمكين الطهاة السعوديين وإبراز مواهبهم على الساحة المحلية والدولية، مع تعزيز مفاهيم الاستدامة واستخدام المكونات المحلية لتعزيز الوعي بثقافة فنون الطهي في المملكة.

الدغابيس

تعد من أهم وأشهر الأطباق الجنوبية وخصوصاً في منطقتي غامد وزهران، وتعتبر وجبة دسمة تمد الجسم بالطاقة؛ لذلك تُؤكل في فصل الشتاء غالباً. تشبه الدغابيس طبق المرقوق، حيث تتكون من أقراص من العجين المطبوخ في مرق اللحم أو الدجاج وبعض الخضروات أحياناً.

سحر الأطباق التراثية السعودية
سحر الأطباق التراثية السعودية

العصيدة

تُعرف في أغلب مناطق المملكة والعالم العربي، وتُعد طبقاً رئيسياً في المائدة الجنوبية، وتُصنع من دقيق الذرة أو دقيق القمح وتقدم مع المرق واللحم.

تعد العصيدة بإضافة الدقيق تدريجياً إلى قدر من اللبن أو الماء الساخن، ويُحرَّك بملعقة خشبية تسمى المسواط. وهذه العملية تسمى العَصْد؛ ومن هنا جاء اسم الطبق، تؤكل العصيدة مع اللحم المطبوخ بالمرق.

الخبزة المقناة

نوع من الخبز يفتخر به أهل المنطقة، ويتميز بحجمه الكبير الذي يرمز إلى الكرم والترحاب بالضيف. يستغرق إعداد هذا الخبز حوالي الخمس ساعات وذلك حسب حجمه. يُعد بعجن دقيق البر مع الماء، ومن ثم توضع العجينة على حجر ساخن يسمى الصلاة أو الملة، وتُغطي بأغصان نبات الشث أو الطباق إلى أن تنضج، وبعد ذلك تُقدم مع العسل والسمن.

الفتة

أكلة خفيفة محببة لأهل الباحة، وتُعد بتقطيع الخبزة إلي قطعٍ صغيرةٍ وخلطها باللبن أو التمر أو العسل والسمن.

الخوط

لا يكاد يخلو بيتٌ في منطقة الباحة من طبق الخوط لما له من فوائد صحية ومذاق طيب. يُعد الخوط من نبات الثفاء (حب الرشاد) ويُحضر بسهولة، حيث يُسلق في ماءٍ مغليٍّ، ثم يُضاف إليه الشبت والسلق والسبانخ والبقدونس والشمر وغيرها من الأعشاب المحلية الأخرى (حسب الذوق والرغبة الشخصية)، وريثما تنضج، يتم إعداد عجينة من دقيق الذرة لتوضع عليه وتطبخ على نار هادئة لمدة نصف ساعة تقريباً.

والحلى السعودي له مذاق فريد
والحلى السعودي له مذاق فريد

الحنيذ

يرتبط طبق الحنيذ بشجرتي السلع والمرخ المعروفتين في عسير، وهو من أكثر الأطباق شهرةً في المنطقة، ويُحضر الحنيذ غالبًا في الهواء الطلق، في وعاء حديدي أو حفرة رملية يُشار إليهما بالمحنذ، وذلك بعد إشعال الحطب فيه ووصول الحرارة إلى درجة عالية وموزونة لتتم عملية طهي اللحم بأفضل حال، ويُوضع فيها نبات المرخ ثم قطع اللحم ثم يُغطى بطبقة أخرى من المرخ ثم بقطعه من القماش قبل أن يُغطى المحنذ بإحكام، يستغرق نضوج الحنيذ بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم يُقدم مع الأرز، وتُقدم العديد من المطاعم في أبها الحنيذ بطريقة تحضيره التقليدية، يمكنكَ تجربته في مطعم حنيذ علي رمزي بالقرب من مسرح طلال مداح.

العصيدة والعريكة

تتكون العصيدة من دقيق البر المطبوخ حتى يتماسك، ويمكن إضافة بعض التوابل بحيث تصبح أكثر ملوحةً، وتُقدم إلى جانب المرق واللبن، تؤكل العصيدة باليد بثلاثة أصابع، وعلى الرغم من بساطة الشكل النهائي لها، إلا أنها إحدى أكثر الأكلات التي تتطلب مجهودًا يدويًّا لإعدادها، أما العريكة فتفوقها في السهولة، وهي تتكون من عجينة سائلة تُشوى على الصاج ثم توضع في صحن ويُصَب في وسطها السمن والعسل، وتزين بالتمر على أطرافها.

التصابيع

تُحضر التصابيع غالبًا في المناسبات والاحتفالات التقليدية، وتعتمد في تحضيرها على اللبن والماء، المُضاف إليهما الدقيق المطبوخ على النار ليُطهى حتى ينضج، وتُقدم مُضافًا في وسطها السمن المطبوخ بالحجر أو ما يُعرف بالرضيفة.

المشغوثة

تُعد المشغوثة من أكثر الأكلات الشعبية تحضيرًا في فصل الشتاء، وتتكون من اللبن المطبوخ مع الدقيق، حتى يصلا إلى قوام كثيف، لتُضاف أعلاها الرضيفة، وقطع شمع العسل، وحسب الرغبة يُضاف القَرط، وهو عبارة عن قطع صغيرة من العجين.

خبز الميفا

يكمّل خبز الميفا مُعظم الأطباق العسيرية، ويتم خبزه في فرن التنور بعد تخميره لمدة طويلة، ليُفرَد بعد ذلك على شكلٍ بيضوي، وهو يتقاطع مع عدة مخبوزات سعودية، مثل: الخبزة الجنوبية، وخبزة الخمير.

الأرز المديني

يتميز الأرز المديني بمذاقه الحالي نظرا لاستخدام الزبيب والجزر في تحضيره. يُقدم عادةً مع الدجاج المشوي وطبق الدقس (صلصلة الطماطم). و يعد الأرز المديني من أكثر الأطباق المحبوبة في المدينة.

مختوم الباميا مع الزبادي والزعفران

يتكون من الباميا المطهية مع صلصلة الطماطم واللحم والمتبلة بالقرفة والهيل والقرنفل وورق الغار والليمون الأسود والبصل.

فطيرة السمبوسك

من الفطائر المحببة والمقدمة بحشوات مختلفة أشهرها اللحم المفروم. وتشتهر خصوصا على المائدة الرمضانية.

بريك

مكون من عجينة متعددة الطبقات تقدم بحشوات مختلفة، أشهرها الجبنة والنعناع. يتم خبزها في الفرن حتى تصبح مقرمشة.

شريك

خبز محبب على الإفطار ومع  شاي المساء أيضاً.

كباب السبانخ

طبق لذيذ يدخل في تكوينه الخضار والأرز . ويقدم أيضا مع اللحم حسب التفضيل.

جبنية

من أشهر الحلويات في منطقة المدينة المنورة والتي لا تكتمل زيارتك دون تجربتها.

لحوح

شبيه بطبق البان كيك وهو من الأطباق المحببة في المدينة ومنطقة الحجاز.

طرمبة

تحلية ما بعد الوجبات الدسمة، كالمندي والكبسة. وهي خفيفة وطرية من الداخل ومقرمشة من الخارج وتقدم عادة مع الشاي.