السياحة في كرابي تايلاند

السياحة في كرابي تايلاند وجهتك المثالية لذكريات لا تُنسى

عبد الرحمن الحاج

في جنوب تايلاند، وعلى بعد ساعتين بالسيارة من فوكيت، تقع مقاطعة كرابي Phuket التايلاندية الساحرة (وهي واحدة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 76 مقاطعة)، السياحة في كرابي تايلاند متعة بلا حدود، حيث تعد كرابي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في تايلاند، بفضل جمالها الطبيعي المذهل، وسواحلها الساحرة على بحر أندامان، إضافة إلى ذلك فهي موطن للكثير من الجزر "العمودية" التي ترتفع على سطح الماء مع تلال الحجر الجيري والمنحدرات المهيبة والتي تجذب هواة التسلق من جميع أنحاء العالم.

الوجهة السياحية الرئيسية أو المدينة الرئيسية في مقاطعة كرابي هي آو نانغ Ao Nang والتي لا تشتهر فقط بأنها موطن لبعض من أجمل الجزر والشواطئ في المقاطعة، وإنما تتميز أيضا بأنها وجهة سياحية نابضة بالحياة، تضم العديد من المواقع السياحية الجذابة، إلى جانب الكثير من الفنادق والمطاعم ومواقع التسوق المميزة، آو نانغ هي أيضا نقطة انطلاق مثالية للعديد من المواقع السياحية الجذابة في مقاطعة كرابي، بما في ذلك الشواطئ الساحرة لكهف فرا نانغ Phra Nang Cave الشهير، وأرخبيل جزر في في Phi Phi، وخليج مايا Maya Bay المنعزل في جزيرة كو في في ليه Ko Phi Phi Leh حيث تم تصوير جزء من فيلم The Beach (2000) للنجم ليوناردو دي كابريو Leonardo DiCaprio (وهو ما كان سبب في زيادة شهرة جزيرة كو في في ليه كوجهة سياحية).

الوصول إلى مقاطعة كرابي ليس بالأمر الصعب على المسافرين الدوليين حيث يوجد في كرابي مطار دولي لرحلات الطيران الدولية، ولكن إذا ما قررت السفر إلى كرابي لقضاء عطلة سياحية هناك، فمن المستحسن أن تقوم بالحجوزات اللازمة لرحلة سفرك في كرابي، قبل فترة مناسبة من السفر، لأن كرابي ليست فقط واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في تايلاند، وإنما في قارة آسيا ككل.

أفضل وجهات السياحة في كرابي تايلاند

جزر في في Phi Phi Islands

جزر في في Phi Phi Islands
جزر في في Phi Phi Islands

تقع جزر في في على بعد ساعة من بوكيت وأقل من ساعة من آو نانغ، بالقارب السريع، ويعد أرخبيل جزر في في، والمعروف باسم "جوهرة بحر أندامان"، واحد من أكثر الوجهات السياحية جاذبية في تايلاند، يضم أرخبيل جزر في في، ست جزر تشمل في في دون Phi Phi Don، وفي في ليه Phi Phi Leh، وفاي Phai (جزيرة الخيزران)، وهما أكبر وأشهر جزر في في، وجزيرة يونغ Young (جزيرة البعوض)، وجزيرتي بيدا نوك Bida Nok وبيدا ناي Bida Nai.

من بين أبرز المعالم في أرخبيل جزر في في، خليج مايا في جزيرة في في ليه، حيث يقع الشاطئ الشهير التي كان موقع لتصوير فيلم ليوناردو دي كابريو  The Beachوالذي كان سبب رئيسي في شهرة الجزيرة، حتى أنه منذ عرض الفيلم في عام 2000 وحتى عام 2018، قدر العدد اليومي لزوار الجزيرة بنحو 5000 سائح و200 قارب، ولكن لسوء الحظ تسبب ذلك في تدهور النظام البيئي الطبيعي للجزيرة، وهو ما ترتب عليه قرار الحكومة، إغلاق الجزيرة أمام الجمهور في عام 2018، ومع ذلك، فقد أعادت السلطات التايلاندية فتحها أمام السياح في عام 2022، مع فرض تدابير احترازية مثل منع زيارة أكثر من 300 زائر للجزيرة يوميًا، والسماح للزوار بقضاء فترة لا تزيد عن الساعة واحدة على الشاطئ الشهير في الجزيرة.

من بين المعالم السياحية الشهيرة الأخرى في جزر في في، شاطئ القرود في جزيرة في في دون، والذي يشتهر برماله البيضاء وبالقرود العديدة التي تملأ الشاطئ، وترافق رواد الشاطئ أثناء تواجدهم على الشاطئ، هناك أيضا كهف الفايكنج في جزيرة في في ليه، وجزيرة فاي المعروفة باسم جزيرة الخيزران والتي تشتهر بشواطئها الرملية الناعمة ومياهها الصافية.

أكثر الأنشطة السياحية شعبية في جزر في في، الغوص (لمشاهدة الأسماء والكائنات البحرية الكثيرة التي يشتهر بها أرخبيل في في مثل أسماك قرش النمر)، الغطس، قضاء اليوم على الشاطئ والاستمتاع بالسباحة.

جزر هونغ Hong Islands

جزر هونغ Hong Islands
جزر هونغ Hong Islands

جزر هونغ هي عبارة عن اثنتي عشرة جزيرة عموديًا تتوزع من الشمال إلى الجنوب على طول بحر كرابي، عبر خليج فانغ نجا Phang Nga Bay، وتعد جزر هونغ منطقة طبيعية محمية، لذلك فإن بعض الشواطئ فقط على جزر هونغ، مفتوحة للزيارة أمام الجمهور، كما لا يسمح بالمبيت ليلا على جزر هونغ.

أشهر المواقع السياحية في جزر هونغ هي جزيرة ساحرة، تعرف بجزيرة هونغ، وتشتهر بأنها موطن لحقول أشجار المانغروف الخصبة وبحيرة زرقاء الشهيرة، تحيط بها الجبال. أفضل وقت لزيارة جزر هونغ هو الفترة من نوفمبر إلى أبريل حيث يسمح الطقس في ذلك الوقت من العام، بالاستمتاع بمختلف الأنشطة السياحية في الهواء الطلق مثل التجديف بقوارب الكاياك.

جزيرة كوه بودا Koh Poda

جزيرة كوه بودا Koh Poda
جزيرة كوه بودا Koh Poda

تقع جزيرة كوه بودا على بعد ستة كيلومترات فقط من مدينة آو نانغ وتحيط بها شواطئ رملية بيضاء ومياه زرقاء فيروزية الصافية، وتشتهر الجزيرة بأنها وجهة مثالية للاستمتاع بالغطس، بفضل مياهها الصافية التي توفر وضوح رؤية مذهل تحت الماء، وتجمعات الشعاب المرجانية المذهلة في موقع الجزيرة، إلى جانب العديد من الحيوانات البحرية التي تستوطن الجزيرة، جزيرة كوه بودا تشتهر أيضا بظاهرة طبيعية مميزة للغاية حيث يتم الكشف عن لسان من الأرض عند انخفاض المد على الجزيرة، ويطلق على هذه الظاهرة، ظاهرة البحر المنفصل ويقع بين جزر ثان Than Island وموكي Moque Island.

شواطئ كرابي Krabi beaches

شواطئ كرابي Krabi beaches
شواطئ كرابي Krabi beaches

بالإضافة إلى شاطئ خليج مايا الشهير في جزيرة في في ليه حيث تم تصوير جزء من فيلم The Beach، هناك العديد من الشواطئ الرائعة الأخرى والتي تستحق الزيارة في مقاطعة كرابي، وتتضمن:

  • شاطي أونان Aonan، وهو أكثر الشواطئ شعبية لدى زوار مدينة أو نانغ (وإن كان ليس أكثر شواطئ المدينة جمالا وجاذبية)، والشاطئ طويل للغاية، ويوفر إطلالات رائعة على مواقع طبيعية جذابة، أبرزها منحدرات رايلي Railay cliffs. الجانب السلبي في هذا الشاطئ؟ رمال الشاطئ ليست ناعمة وهناك الكثير من الصخب والضجيج على الشاطئ، بسبب توافد أعداد كبيرة من رواد الشواطئ في المدينة على هذا الشاطئ، وكذلك الأعداد الكبيرة من القوارب القادمة والمغادرة على هذا الشاطئ.
  • شاطئ رايلي Railay beach ويقع على شبه جزيرة صغيرة تزينها التلال، بين مدينة كرابي وأو نانغ في مقاطعة كرابي، ولا يمكن الوصول إلى هذا الشاطئ إلا بالقارب، ويعد هذا الشاطئ واحد من أكثر الشواطئ زيارة في مقاطعة كرابي بفضل منحدراته الحجرية الجيرية التي تبرز من المياه الصافية للشاطئ.
  • شاطئ فرانانج Phranang beach هو أحد أكثر الشواطئ زيارة في تايلاند، ويقع في منتجع رايافادي الفاخر، بالقرب من مدينة أو نانغ، ويتميز هذا الشاطئ الرملي الأبيض الطويل بجماله الطبيعي وبموقعه المميز على جزيرة تزينها المنحدرات الصخرية، والمساحات الخضراء، والكهوف، ومن بيت أفضل الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها على هذا الشاطئ، الغوص أو الغطس أو المشي لمسافات طويلة وسط الطبيعة أو تسلق الصخور.
  • شاطئ نوبفارات ثارا Noppharat Thara beach، والمعروف سابقا باسم شاطئ كلونج هاينج Khlong Haeng beach، ويقع على بعد أقل من 20 كيلومترًا من مدينة كرابي داخل متنزه هات نافارات ثارا الوطني Hat Nappharat Thara National Park، ويمتد الشاطئ بطول ثلاث كيلومترات من الرمال البيضاء، ويشتهر الشاطئ بأنه موطن للعديد من أشجار جوز الهند. عندما ينحسر المد على الشاطئ فإنه يكشف عن مئات من القواقع الجميلة على الرمال في موقع الشاطئ.

خليج فانغ نجا Phang Nga Bay

خليج فانغ نجا Phang Nga Bay
خليج فانغ نجا Phang Nga Bay

يقع خليج فانغ نجا، والذي تبلغ مساحته 400 كيلومتر مربع، على بحر أندامان بين جزيرة بوكيت ومضيق ملقا Malacca وبرزخ كرا Kra Isthmus، الجزء الأكبر من منطقة خليج فانغ نجا، أصبح منطقة طبيعية محمية، اعتبارا من عام 1981، وأصبحت تلك المنطقة المحمية، تحمل اسم منتزه آو فانغ نجا الوطني Ao Phang Nga National Park، والذي يعد ثاني أكبر منتزه بحري في تايلاند بفضل الأعداد الضخمة من الصخور الكارستية في موقع المنتزه والتي تخلق موائل غنية للأسماك في الماء (تذكرنا هذه الصخور الكبيرة فوق الماء بخليج هالونج Ha Long Bay الشهير في فيتنام).

تضم منطقة خليج فانغ نجا 40 جزيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الكهوف وغابات المانغروف والبحيرات الضحلة، خليج نانغ نجا يضم أيضا مواقع أثرية تستحق الزيارة، أما ساحل فانغ نجا فيضم شواطئ طبيعية ساحرة، إضافة إلى ذلك الكثير من خيارات الإقامة الفندقية الرائعة. تمتع منطقة خليج فانغ نجا أيضا بمناخ استوائي رائع، جعلها واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في تايلاند.

جزيرة كاو فينج كان Khao Phing Kan

جزيرة كاو فينج كان Khao Phing Kan
جزيرة كاو فينج كان Khao Phing Kan

من بين الوجهات السياحية الشهيرة الأخرى في مقاطعة كرابي، جزيرة كاو فينج كان، والمعروفة باسم جزيرة جيمس بوند James Bond Island، وهي جزيرة صغيرة ساحرة، يمكن الوصول إليها بالقارب السريع من أو نانج وتستغرق الرحلة ساعة واحدة تقريبا.

قرية كوه باني Koh Panyee

قرية كوه باني Koh Panyee
قرية كوه باني Koh Panyee

وهي قرية عائمة، تقع على طول خليج فانغ نجا، وتم بناؤها منذ عقود من قبل الصيادين المسلمين الذين قرروا مواجهة مشكلة غياب الأرض الجافة في تلك المنطقة، ببناء منازل لهم على ركائز خشبية تخرج من قاع الماء. أحد أبرز المعالم المميزة في قرية كوه باني العائمة ملعب كرة القدم العائم الشهير في موقع القرية.

السياحة في كرابي تايلاند.. أنشطة رائعة ينصح بالقيام بها

  • زيارة معبد وات تام سويا Wat Tham Suea أو "معبد كهف النمر"، وهو معبد تاريخي شهير، يقع على قمة تل قريب من مدينة كرابي، للوصول إلى موقع المعبد، سيكون على الزوار، صعود الدرجات التي تصل إلى المعبد، في رحلة تستمر لمدة ساعة تقريبا، وبمجرد الوصول إلى القمة حيث يوجد المعبد وستجد ما يعرف باسم "بصمة بوذا" Buddha’s footprint، وهو موقع جذاب، يوفر إطلالات خلابة على أرخبيل أندامان وبحر أندامان.
  • زيارة جبال خاو خاناب نام Khao Khanap Nam mountains وهي منطقة سياحية مميزة أخرى في مدينة كرابي. لا تتميز منطقة جبال خاو خاناب نام بارتفاعها حيث لا يزيد ارتفاعها عن 100 متر، ولكنها تتميز بجمالها الطبيعي وكهوفها التي كانت ذات يوم ملجأ للقراصنة وتحتوي الكهوف في داخلها على مجموعة مذهلة من الهوابط والصواعد.
  • ينابيع كلونج ثوم الحارة Klong Thom Hot Springs وتقع في منطقة كلونج ثوم في كرابي وتشتهر بفوائدها العلاجية الشهيرة، بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من أملاح البحر الطبيعية.
  • الذهاب في رحلة بالقارب في مقاطعة كرابي، جدير بالذكر أن معظم رحلات القوارب في كرابي تنطلق إلى جزر وشواطئ كرابي من آو نانغ، وغالبيتها بالقوارب السريعة، وعادة ما لا تستغرق هذه الرحلات أكثر من ساعة واحدة ولا تتجاوز أسعارها عادة 100 يورو للرحلة الواحدة، ومن بين أشهر رحلات القوارب في كرابي، رحلات القوارب إلى أرخبيل جزر في في وخليج مايا المنعزل في جزيرة كو في في ليه، وكهف فرا نانغ، وجزر هونغ.