أبرز أعمال الفنانين والفنانات السعوديين في معرض "10 على 10" في أحلام جاليري

أبرز أعمال الفنانين والفنانات السعوديين في معرض "10 على 10" في أحلام جاليري

شروق هشام
28 مايو 2023

تحتضن العاصمة السعودية وتحديدا معرض "أحلام جاليري" معرض فني بعنوان "10 على 10" والذي يشكل مساحة فنية متميزة لمحبي الفنون الحديثة والمعاصرة بمشاركة 13 فنانا موهوبا من الفنانين والفنانات المحليين والعالميين، والذي يهدف لإستكشاف استوديوهات ومعارض الفنانين بهدف الحصول على نظرة ثاقبة في حياتهم اليومية، وتسليط الضوء على الفنان وراء العمل وعملية الإبداع الفريدة الفنية الخاصة به، في إطار سعي "أحلام جاليري" ليكون منصة للفنانين المحليين والعالميين والحديثين والمعاصرين.

معرض "10 على 10" في أحلام جاليري

يشارك في معرض "10 على 10" ثلاثة عشر فنانًا موهوبًا، وتعد الدكتورة والفنانة التشكيلية "أحلام الشدوخي" هي القيم الفني للمعرض، وهو المعرض الذي يأتي في إطار مجهودات "أحلام جاليري" لدعم الفن المحلي والعالمي الحديث والمعاصر، ودعوة للجماهير المتذوقة للفنون بأنواعها لتكتشف الأعمال المتنوعة والرائعة التي يحتضنها المعرض، والتي تمثل رؤية فنية خاصة مُغلفة بمواهب إبداعية لنخبة من الفنانين والفنانات المتميزين بأسلوبهم الفني ورؤيتهم الإبداعية الخاصة بهم.. وفي إطار ذلك فلنتعرف على "أحلام الشدوخي" القيم الفني لمعرض 10 على 10 ، وأبرز الفنانين والفنانات السعوديين المشاركين في المعرض.

أحلام الشدوخي القيم الفني لمعرض 10 على 10

الدكتورة أحلام الشدوخي القيم الفني لمعرض 10 على 10
الدكتورة أحلام الشدوخي القيم الفني لمعرض 10 على 10

 

الدكتورة والفنانة التشكيلية "أحلام الشدوخي" هي القيم الفني لمعرض 10 على 10 ، والتي بدأت حياتها كطبيبة بينما قادها شغفها بالفن للإنطلاق في رحلة فنية متميزة، حيث أثبتت رؤيتها التعبيرية الإبداعية وموهبتها الفنية من خلال رسوماتها المتنوعة التي تُحاكي التراث الممزوج بعراقة الماضي وألغاز المستقبل، وترجمت عشقها للفنّ بعدد كبير من اللوحات المتميّزة، وباتت إحدى الفنانات السعوديات المعاصرات اللواتي شاركن في العديد من الفعاليات والمعارض المحلية والدولية.

أبرز الفنانين والفنانات السعوديين المشاركين في معرض 10 على 10

عبير الخليفة

عمل الفنانة عبير الخليفة
عمل الفنانة عبير الخليفة

"عبير الخليفة" فنانة ومدربة للحرف اليدوية، وهي أول عضو سيدة في جمعية الثقافة والفنون في القصيم حيث انطلاقتها، ولقد شاركت في العديد من المعارض والجمعيات الفنية، حيث تستلهم فنّها من الطبيعة وتفاصيلها وتقدم قطع فنية مفاهيمية، ولقد حازت خلال مسيرتها الفنية على جوائز فنية متعددة وساهمت في العديد من المعارض الفردية والجماعية.

عمل الفنانة عبير الخليفة من كرب النخيل
عمل الفنانة عبير الخليفة من كرب النخيل

وتشارك "عبير الخليفة في معرض 10 على 10 من خلال عمل فني تركيبي تم صنعه من كرب النخيل، وهو العمل الذي استمدت فكرته من أشجار النخيل، مشيرة إلى أنه لطالما كانت أشجار النخيل تحمل كثيرا من رموزا الاستدامة والاستمرارية والعطاء، فعطايا النخيل لاتقتصر فقط على ثمارها، بل ارتبطت النخيل بالهوية السعودية منذ تأسيس المملكة باعتباره رمزا للقيم كالكرم والفخر والقوة والتجديد، ويأتي هذا العمل الفني التركيبي المصنوع من كرب النخيل المعاد تدويره في شكل دائري ليعطي تعبيرا لكل من الاستدامة والاستمرارية لهذا الوطن وهذه الأرض المباركة.

تغريد البقشي

تعد الفنانة "تغريد البقشي" من أبرز الفنانات التشكيليات المعاصرات في السعودية، واللواتي تم تسليط الضوء على العديد من أعمالهن ومعارضهن، فهي تمتلك خطاً تشكيلياً خاصاً بها، في الشكل وفي المضمون، حيث تجسد التكوينات والعناصر الفنية التي تشتهر بها الفنانة البقشي من ضمنها الوجوه الأنثوية الممتلئة ذات العيون الواسعة، وتكوينات الطبيعة من الحمام والأزهار وبعض النباتات في قالب التركيبة اللونية الزاهية التي تميزها.

تغريد البقشي وإحدى لوحات معرض من نور من تصوير عبدالله الغامدي
تغريد البقشي وإحدى لوحات معرض من نور من تصوير عبدالله الغامدي

وكانت الفنانة تغريد البقشي قد حققت نجاحا كبيرا من خلال معرضها "دوائر النور" Rings of Light الذي أقامته مطلع العام الجاري، وهو معرض فردي ضم 33 عملاً فنيًا لها، وهو المعرض الذي وثق التطور السريع الذي حققته المرأة السعودية وسلط الضوء على تمكينها في ظل الإصلاحات المهمة والملفتة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

فهد الحجيلان

من أعمال الفنان فهد الحجيلان
من أعمال الفنان فهد الحجيلان

"فهد الحجيلان" فنان تشكيلي سعودي بارز أثرى الساحة الفنية بأسلوبه المميز، وقدم الكثير من الأعمال الفنية في معارض وندوات ومتاحف عالمية، بينما يتميز بأسلوبه المتفرد الذي يجمع بين الشكل واللون والخط تاركًا أثرًا قويًا في الساحة الفنية التشكيلية لمدة أربعة عقود مع التركيز في أعماله على المرأة واستخدام التجريد التعبيري والأشكال الهندسية والمساحات الملونة.

من أعمال الفنان السعودي فهد الحجيلان
من أعمال الفنان السعودي فهد الحجيلان

الدكتور سلطان زياد

يعد الفنان التشكيلي السعودي البارز الدكتور "سلطان زياد" ﻣﻦ أﻫﻢ اﻷﺳﻤﺎء ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل ﻣﺤﻠﻴًﺎ وإﻗﻠﻴﻤﻴًﺎ، في إطار ﺘﻤﻴﺰ أﻋﻤﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ والتي ﺗﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻔﺎﻋﻼت اﻷﻟﻮان واﻟﺨﻄﻮط واﻟﻤﺴﺎﺣﺎت تاركًا أثرًا كبيرًا ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺣﺔ اﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻴﺔ، وهو حاصل على درجة اﻟﺪﻛﺘﻮراه ﻓﻲ اﻟﻔﻨﻮن ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ أوﻫﺎﻳﻮ ﺳﺘﻴﺖ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، حيث اكتشف شغفه بالتدريس ليمارسه بالفعل عبر تقديم دورات ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ في مرسمه الخاص إﻳﻤﺎﻧًﺎ ودعمًا ﻣﻨﻪ للمواهب اﻟﺠﺪﻳﺪة.

عمل الفنان الدكتور سلطان زياد
عمل الفنان الدكتور سلطان زياد

عبدالستار الموسى

يعد الفنان السعودي "عبدالستار الموسى" الذي درس في أكاديمية الفنون الجميلة في موسكو وأقام في روسيا وأوكرانيا لمدة 31 سنة ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية في عام 2006، من الفنانين المتميزين بأسلوبهم الفني، بتميز أسلوبه بالواقعية التعبيرية، حيث يركز على العلاقة بين الإنسان ووجهات النظر المرئية وغير المرئية.

لوحة الفنان عبدالستار الموسى
لوحة الفنان عبدالستار الموسى

زمان جاسم

الفنان زمان جاسم
الفنان زمان جاسم

يعمل الفنان السعودي "زمان جاسم" في مجال الفن منذ أكثر من 30 عاماً، وحصل خلال مسيرته الفنية على جوائز فنية متعددة وشارك في معارض محلية وعالمية، بما في ذلك بينالي الخرافي الدولي بالكويت، كما يعمل كرئيس جماعة الفنون التشكيلية بالقطيف وهو مستشار فني للمشاريع الحكومية والأهلية.

عمل الفنان زمان جاسم
عمل الفنان زمان جاسم

الصور من حساب "أحلام جاليري" ومن حسابات الفنانين والفنانات المشاركين في المعرض.