مسار المحتوى المرئي في النسخة الثالثة من مبادرة إثراء المحتوى العربي

6 مسارات للمشاركة في النسخة الثالثة من مبادرة "إثراء المحتوى العربي".. تعرفوا عليها

شروق هشام
8 يناير 2024

استمرار للجهود المتميزة التي تعني بتطوير منتجات المحتوى الثقافي العربي وتمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة، أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، الدورة الثالثة من مبادرة "إثراء المحتوى العربي" بالشراكة مع الصندوق الثقافي، بوصفها أكبر مبادرة لدعم صناعة المحتوى العربي، وبناء فرص واعدة للمبدعين، ولدعم الموهوبين في شتى المجالات، والتي تستهدف صنّاع المحتوى بهدف الخروج بمنتجات لمحتوى عربي يُضاهي المستويات العالمية.

إطلاق الدورة الثالثة من مبادرة "إثراء المحتوى العربي"

مبادرة إثراء المحتوى العربي
مبادرة إثراء المحتوى العربي

تأتي الدورة الثالثة من مبادرة "إثراء المحتوى العربي" بالشراكة مع الصندوق الثقافي، لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعنية بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي، حيث تعمل المبادرة على تطوير منتجات المحتوى الثقافي المحلي وتمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة، وتوفير فرص متنوعة في القطاعات الثقافية والإبداعية بالمملكة لكي يُضاهي المحتوى العربي المستويات العالمية، بوصفها أكبر مبادرة لدعم صناعة المحتوى العربي.

ويمكن لجميع المهتمّين في هذه المبادرة التقديم عبر بوابة التسجيل في الموقع الرسمي لإثراء، والتي يستمر باب التسجيل فيها مفتوحًا حتى 30 أبريل المقبل، وسيتم تقييم المشاريع من قبل لجان تحكيم متخصصة لاختيار الفائزين الذين سيحظون بالحصول على دعم مالي وتسويقي واستشاري من مركز إثراء، لدعم المحتوى الفائز ودفعه إلى مستويات أكبر وأرفع.

6 مسارات للمشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"

تضمن إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة المحتوى العربي، فتح باب التقديم على المبادرة ضمن ستة مسارات مختلفة، وهي المسارات التالية:

مسار المحتوى المرئي

مسار المحتوى المرئي في النسخة الثالثة من مبادرة إثراء المحتوى العربي - الصورة الرئيسية
مسار المحتوى المرئي في النسخة الثالثة من مبادرة إثراء المحتوى العربي 

يدعم مسار المحتوى المرئي المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المشاريع التي تندرج تحت فئتي "الأفلام الوثائقية" و"الرسوم المتحركة" Animation .

ويدعم المسار في فئة "الأفلام الوثائقية" المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي ترغب بتقديم فيلم وثائقي أو سلسلة أفلام وثائقية في مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج، إذ يمكن أن يتناول العمل مواضيع متنوعة ويلزم أن يكون بطابع محلّي أو ذي صلة بالثقافة العربية ويتم تقديمه بطريقة إبداعية، و يقدم منحًا تصل إلى 1,000,000 ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع.

ويدعم مسار "الرسوم المتحركة" المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي ترغب بتقديم فيلم رسوم متحركة أو سلسلة حلقات من الرسوم المتحركة إذ يمكن أن يتناول العمل مواضيع متنوعة سواءً كانت خيالية أو مبنية على قصص حقيقية بشرط تغذيتها بأهداف نبيلة وأفكار معرفية ذات طابع محلّي أو متعلقة بالثقافة العربية ويتم تقديمها بطريقة إبداعية، و يقدم منحًا تصل إلى  600,000 ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع.

مسار النشر

يدعم مسار النشر القصص المصورة
يدعم مسار النشر القصص المصورة

يدعم المسار دور النشر والمنشآت ذات الصلة التي ترغب بتقديم مشاريع الكتب التي تندرج تحت فئتي "الأدب والكتابة الإبداعية" و"القصص المصوّرة"Manga & Comic Books  .

ويقدم المسار منحًا تصل إلى  150,000 ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع بشرط أن يكون العمل مميزًا بمحتواه وكتّابه، سواءً كان كتابًا مفردًا أو سلسلة من الكتب، إضافة إلى الالتزام بأعلى معايير الجودة في الإخراج والطباعة.

مسار الترجمة

مسار الترجمة
مسار الترجمة

يدعم مسار الترجمة دور النشر في مشاريع ترجمة الكتب من اللغة العربية إلى لغات مختلفة والعكس، ويقدم منحًا تصل إلى 200,000  ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع في المجالات التالية: الأدب (روايات، شعر، قصص قصيرة، وغيرها)، التاريخ، الفلسفة، الاقتصاد، والكتب العلمية (غير الجامعية).

مسار ألعاب الفيديو

مسار ألعاب الفيديو
مسار ألعاب الفيديو

يدعم المسار المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مشاريع ألعاب الفيديو التي يمكن تشغيلها على أي منصة إلكترونية سواءً كانت في مرحلة الإنتاج أو ما قبل الإنتاج، ويقدم منحًا تصل إلى600,000   ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع.

مسار الموسيقى

مسار الموسيقى
مسار الموسيقى

يدعم مسار الموسيقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مشاريع الموسيقى التي تعكس الثقافة المحلّية أو العربية، ويقدم منحًا تصل إلى 300,000  ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع.

مسار التدوين الصوتي "البودكاست"

مسار التدوين الصوتي البودكاست
مسار التدوين الصوتي البودكاست

يدعم المسار الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في مشاريع البودكاست الذي ينشر محتوى بفكرة جديدة ومجال متخصص حول أي موضوع متعلق بالثقافة المحلّية أو العربية، ويقدم منحًا تصل إلى200,000   ريال سعودي كحد أقصى لكل مشروع.

الصور من حساب وموقع "إثراء".