مجموعة أطباق تقديم التمر مستوحاة من تصاميم أبواب مناطق المملكة

إبداعات تراثية عسيرية تحصد جوائز عالمية

شروق هشام
1 مايو 2024

بأربع جوائز تروي القصص عن أصالة منطقة عسير وثقافتها، باعتبارها وجهة عالمية لفنون الطهي، والمنطقة الفائزة بلقب "منطقة فنون الطهي العالمية 2024م"، قادت هيئة فنون الطهي منطقة عسير للفوز بأربع جوائز في تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2024 الخامس الذي نظمه المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة  IGCAT، بتصاميم متميزة بالإبداع، والابتكار، والاستدامة، وارتباطها بالمنطقة.

4 جوائز حصاد منطقة عسير في تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2024

محفظة القهوة السعودية
محفظة القهوة السعودية

كشفت هيئة فنون الطهي عن فوز منطقة عسير بأربع جوائز من أصل عشرة في تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2024 الخامس الذي نظمه المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة  IGCAT، حيث حصدت التصاميم المتميزة للمنطقة على كل من جائزة المركز الأول، وجائزة أفضل تصميم معاصر، وجائزة أفضل منتج فاخر، وجائزة أفضل منتج ترويجي.

ولقد أقيم حفل توزيع جوائز "تحدي الهدايا الغذائية 2024"، بالتزامن مع ندوة "عسير منطقة فنون الطهي العالمية 2024م"، التي أُقيمت بمناسبة فوز منطقة عسير بلقب "منطقة فنون الطهي العالمية 2024م"، للاحتفاء بمنطقة عسير، وتسليط الضوء على الثقافة الغذائية وفنون الطهي التي تتميّز بها المنطقة.

وأشارت هيئة فنون الطهي إلى أن إختيار الهدايا الفائزة المتميزة في مجال الطهي، وسط مشاركات عالمية، في مسابقة تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2024، الذي نظمته الهيئة بالتعاون مع المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة IGCAT، قد تم بناء على عملية تقييم مكثفة ومعايير مهمة، مثل: الإبداع، والابتكار، والاستدامة، وارتباطها بالمنطقة التي تنتمي إليها.

شركة "حِرف" السعودية تفوز بجائزتين في المسابقة

شركة حِرف السعودية تفوز بجائزتين في المسابقة
شركة حِرف السعودية تفوز بجائزتين في المسابقة

هذا ولقد حصدت منتجات شركة "حِرف" السعودية جائزتين من أصل عشر جوائز في المسابقة و 4 جوائز من جوائز منطقة عسير، وفق رؤية الشركة بأن تكون الواجهة الرائدة للحرف اليدوية السعودية الأصيلة والعالية الجودة في الأسواق المحلية والعالمية، ورسالتها الرامية لتقديم أعلى الحرف اليدوية السعودية جودة، والترويج لها كجزء من التراث السعودي وتحفيز قطاع الحرف اليدوية السعودية من خلال أعمال الحرفيين المستمدة بشكل عادل ومستدام.

التصاميم الفائزة المتميزة بالإبداع والإبتكار

محفظة القهوة السعودية

محفظة القهوة السعودية
محفظة القهوة السعودية

فاز تصميم "محفظة القهوة السعودية" بجائزة المركز الأول، والذي يمثل محفظة لحبوب البن مزينة بنقوش ثوب المجنب، ويمثل لون القماش فيها أزهار أشجار البن، أما الخيوط، فالأخضر مستوحى من لون الورق، والأحمر والوردي والأصفر من ألوان تدرجات ثمر شجرة البن، والذهبي يمثل لون دلة القهوة السعودية.

مجموعة البن الخولاني السعودي

مجموعة البن الخولاني السعودي
مجموعة البن الخولاني السعودي

فازت مجموعة "البن الخولاني السعودي" أحد منتجات شركة حرف السعودية، في تصنيف أفضل منتج فاخر، وتتكون المجموعة من صندوق خشبي محفور بتضاريس جبل طلان، فنجانان للقهوة مستوحى تصميمهما من ثمار البن، حامل كبسولات قهوة مصمم ليماثل شكل ثمار البن على الأغصان، كبسولات قهوة معبأة بمزيج فريد من الاسبريسو والبن الخولاني السعودي (ملائمة لآلات الاسبريسو)، وصينية خشبية منحوتة من خشب الجوز الطبيعي.

مجموعة أطباق تقديم التمر

مجموعة أطباق تقديم التمر مستوحاة من تصاميم أبواب مناطق المملكة
مجموعة أطباق تقديم التمر مستوحاة من تصاميم أبواب مناطق المملكة

فازت مجموعة "أطباق تقديم التمر" أحد منتجات شركة حرف السعودية، في أفضل تصميم معاصر، وهي المجموعة المستوحاة من تصاميم الأبواب لأبرز مناطق المملكة المنتجة للتمور، ليعكس ثلاث حضارات معاصرة في المملكة تمثل الأحساء ونجد وعسير، حيث لكل منطقة من مناطق المملكة أبوابها الفريدة، ولها نقوشها وأشكالها الخاصة، والمستقاة من عناصر ثقافة المنطقة، وتتضمن المجموعة أطباق للتمر مشكلة من الفخار، ومحفورة بنقوش أبواب المملكة، وصينية خشبية.

سلة السويقة

فاز تصميم "سلة السويقة" بجائزة أفضل منتج ترويجي، وهو عبارة عن سلة مصنوعة من سعف شجرة النخيل، تضم 4 عبوات زجاجية تتضمن: مسحوق السويقة (الشعيرا)، والعسل، والسمن، والتمر.

الصور من حسابات "هيئة فنون الطهي" وموقع وحساب شركة حرف السعودية.