تبحر "هي" مع الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي في أعماق الفن وتجربتها باستخدام سكاكين الرسم

تبحر "هي" مع الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي في أعماق الفن وتجربتها باستخدام سكاكين الرسم

رهف القنيبط
19 مايو 2024

تألقت الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي في سماء الفن الخليجي، حيث تبدع بولادة أعمال ذات عمق ورسالة إنسانية وجمالية مختلفة في كل عمل، وعلى ذلك تخوض "هي" حديث ملهم مع الفنانة ميساء المناعي.

برعت الفنانة التشكيلية القطرية باستخدامها للألوان الزيتية باستخدام تقنية السكاكين وهي أسلوب يستخدم في الرسم، حيث يتم وضع الطلاء على مساحة من السطح بطبقات سميكة جدًا، تكون ضربات الفرشاة أو سكين الرسم بارزة ومرئية، وفي حديثها لـ"هي" تروي ميساء المناعي عن بدايتها في عالم الفن:"رحلتي الفنية بدأت عندما كنت صغيرة، أتذكر قضاء ساعات طويلة في خلط الألوان ورسم عناصر عشوائية وتلوينها، فقد قمت بتجربة معظم أنواع الألوان لكن دائما أجد شغفي في الألوان الزيتية، ولهذا السبب خضت هذه التجربة وقررت الإحتراف بها وبذلت جهد فردي للتعلم وتطوير هوايتي."

حديث الفنانة القطرية ميساء المناعي مع "هي"

عمل الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي
مجموعة من الخيول من إبداع الفنانة القطرية ميساء المناعي

- كيف تنظرين لشخصيتك الفنية ؟

الرسم دائماً يتيح لي التعبير عن نفسي بشكل أكبر وأعمق، عندما انتهي من لوحة فنية، فأنا لا أقوم بإنشاءها فقط بل أيضاً أتعلم الكثير عن ذاتي الداخلية وعواطفي وشخصيتي وما يدفعني للاستمرار.

- ما هي الفلسفة التي تتبعينها  في أعمالك ؟

يغذي الرسم روحي ويخفف من متاعب الحياة اليومية، أما الفن فقد أثبت لي أن للإبداع الأشكال متعددة لا يقتصر على شكل واحد فقط. أما الفلسفة التي أطبقها، أحب الرسم بتقنية سكاكين الرسم، حيث يمدني التلاعب بالألوان ومزجها بشعور السيطرة، كما أتاحت هذه التقنية عالماً جديداً من الفرص في رحلتي الخاصة.

على الرغم من أن الفن لعب دورًا كبيرًا في حياتي، تعلمت أن وقود الفنان ليس فقط الموهبة بل الإصرار والشغف والانضباط والعمل الجاد من المهم بأن تتمسك برؤيتك وأن لا تستسلم أبدًا بالذات أثناء مواجهة التحديات.

الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي
القدس بريشة الفنانة التشكيلية ميساء المناعي

- ما هو أول عمل رسمتيه وقررت أن يكون باكورة أعمالك؟ 

لا أستطيع تحديد عمل واحد، كل عمل انتهي منه يكون تعبير لرسالة معينة في ذلك الوقت، ولكن في بداية مشواري الفني ممكن اعتبار لوحة فلسطين التي أنشأتها شهر مايو 2021 باكورة أعمالي، حيث حازت على إعجاب العديد وتم نشرها في جميع منصات التواصل الإجتماعي بالإضافة إلى مواقع الإنترنت. 

- كيف تجمعين بين الفن والأمومة؟

السر هو في إدارة الوقت! إدارة الوقت بين الفن والأمومة يتطلب التخطيط الدقيق وأيضاً المرونة، أعمل دائما على جدول يتضمن فترات مخصصة لكل من الأنشطة وأيضاً أقوم بتحديد الأولويات بناءًا على الضرورة والأهمية.

الفنانة التشكيلية القطرية ميساء المناعي
السيدة الفلسطينية من أنامل الفنانة التشكيلية ميساء المناعي

- ما هي المعارض التي شاركت فيها؟

جميع المعارض كانت في دولتي قطر ومنها معرض الحوش وهو مجتمع يجمع الفنانين بالإضافة إلى معرض ترتيب ومعرض هيا.

- هل ستشاركين في معرض فني قريبًا؟

حالياً لا توجد أي معارض سأشارك بها، ربما في المستقبل القريب.

- هل هناك عمل جديد قادم؟ 

في الآونة الأخيرة ومع الأحداث المؤلمة التي تحصل في غزة، إلهامي متجه للقضية الفلسطينية، حيث انتهيت من سلسلة أعمال قبة الصخرة (القدس) وهي 3 أعمال مختلفة ولكن رسالتها واحدة وهي السلام. فقد رسمت قبة الصخرة وحمام السلام حوله بالإضافة إلى عنصر الورد الذي يوحي بالتفائل والخير.