AlUla Flora .. أول موسوعة مخصصة لاستكشاف الجمال والتنوع الفريد للطبيعة المزدهرة

AlUla Flora .. أول موسوعة مخصصة لاستكشاف الجمال والتنوع الفريد للطبيعة المزدهرة التي تزين أرض العلا

شروق هشام
10 يوليو 2024

لمعت العلا بين وجهات السياحة العالمية كمدينة صغيرة تتربع ضفاف الواحة وتحمل قيمة تراثية رفيعة، وغِنى فني وثقافي مذهل، ومعايير عالمية في الضيافة والرفاهية.. هذا بالإضافة إلى احتضان العلا بواحاتها الخضراء، وصحرائها الواسعة، ووديانها الخصبة طبيعة مزدهرة لا مثيل لها.. ومن هنا جاء الكتاب الجديد الاستثنائي من الأرشيف الكلاسيكي لدار Assouline والذي يحمل عنوان AlUla Flora  كأول موسوعة مخصصة لاستكشاف الجمال والتنوع الفريد للطبيعة المزدهرة التي تزين أرض العلا.

AlUla Flora كتاب جديد من دار Assouline

تُقدّم دار  Assouline للنشر كتاب  AlUla Flora
تُقدّم دار  Assouline للنشر كتاب  AlUla Flora

قدمت دار "أسولين" Assouline للنشر الرائدة في مجال أسلوب الحياة الفاخر، كتاب AlUla Flora  ليكون أول موسوعة مخصصة للتعريف بالنباتات المزدهرة في طبيعة العلا وما تتمتّع به من تنوّع فريد، حيث يأخذ الإصدار الجديد أصحاب الذوق الراقي في رحلة فكرية استثنائية تثري مفهومهم عن عالم النباتات التي تزّين أرض العلا بجمالها وألوانها، وتشهد على إعجاز الطبيعة الصحراوية.

عالم النباتات في العلا مع كتاب استثنائي
عالم النباتات في العلا مع كتاب استثنائي

ويأتي كتاب AlUla Flora   ضمن أحدث إصدارات العلامة التجارية الراقية دار "أسولين" للنشر والتي أحدثت ثورة في مجال نشر الكتب الثقافية المتميزة، والتي تشتهر بكتبها الغنية بالعناصر البصرية وقصصها الرائعة وأسلوبها السردي المتميز الذي يجذب القرّاء والمواضيع الممتعة، حيث أصدرت الدار سلسة من الكتب الثقافية المتميزة والتي ركزت على أبرز المعالم والمجتمعات التي أثرت التراث الثقافي المميز للمملكة العربية السعودية.

AlUla Flora رحلة استثنائية لاستكشاف الطبيعة المزدهرة التي تزين أرض العلا

من كتاب AlUla Flora
من كتاب AlUla Flora

يُمثّل AlUla Flora موسوعة شاملة تركز على النُظم البيئية الممتازة التي احتفظت برونقها وازدهرت على أرض العلا منذ آلاف السنين، وما زالت شريان الحياة لأهلها حتى يومنا هذا، ويُلقي الكتاب الضوء على أكثر من 80 صنف من النباتات المحلية والمستمدة من مختلف أنحاء العالم، بعد أن أثمرت جهود فريق العلا للحفاظ على البيئة والحياة البرية باكتشاف أكثر من 500 نوع من النباتات في هذه الأرض الوافرة بالعطاء.

ويحظى قُرّاءAlUla Flora  بفرصة التعرّف على أهم الجهود الدؤوبة لاستصلاح الأنظمة البيئية في العلا وإعادة تأهيلها، والحفاظ على أصناف النباتات المحلية لتُزيّن حياة أجيال المستقبل، حيث تتجلى جهود محافظة العلا في الامتثال لمبادئ الاستدامة والسياحة البيئية في مبادراتها العديدة المبنية على "ميثاق العلا للاستدامة" والذي يهدف إلى إثراء حياة أهل العلا وضيوفها.

عالم النباتات التي تزّين أرض العلا بجمالها وألوانها
عالم النباتات التي تزّين أرض العلا بجمالها وألوانها

وتتألف موسوعة AlUla Flora من232  صفحة، وهي من تأليف "عبدالعزيز السعيد"، ويتضمن مجموعة من الصور الرائعة التي التقطتها المصورة السعودية "حياة أسامة"، وكذلك أعمال فنية لنخبة من الفنانين العالميين، وهم:  

Carolyn Jenkins, Lil Sire, Raxenne, Moira Frith, and Mary Woodin .

يُلقي الاصدار الضوء على أكثر من 80 صنف من النباتات
يُلقي الاصدار الضوء على أكثر من 80 صنف من النباتات

أبرز مبادرات العلا المرتبطة بالطبيعة

يُذكر بأن العلا تفخر بتقاليدها المتوارثة عبر الأجيال للعيش ضمن علاقة متوازنة مع الطبيعة، وتقدير ما تمنحه للإنسان من مأوى وغذاء ودواء، وتواصل أرض الحضارات غرس بذور المستقبل لتنعم أجيال الغد بحياة هنيئة يتناغم فيها الابتكار الإنساني مع الطبيعة في انسجام تام.

استكشف جمال وتنوّع النباتات في العلا
استكشف جمال وتنوّع النباتات في العلا

وتشمل أبرز المبادرات الهادفة لإعادة تأهيل الحياة البرية في العلا برنامج إعادة توطين الحيوانات، والذي شهد في عام 2023 إطلاق 1,000 حيوان من أربع فصائل (الغزال العربي، غزال الرمل، المها العربي، والوعل النوبي) عبر أرجاء المحميات الطبيعية في المدينة، كما يتم تخصيص ما يزيد عن 50% من مساحة العلا للمحميات الطبيعية، ومنها محمية شرعان، وادي نخلة، الغراميل، حرة عويرض، حرة الزبن، حرة خيبر، فيما تشمل جهود العلا لتجديد روابطها بالطبيعة والتراث البيئي إعادة توطين الفصائل المحلية الأساسية من الحيوانات والنباتات، حيث تم زراعة أكثر من 300 ألف شجرة حتى الآن بهدف الوصول إلى 10 ملايين بحلول العام 2030، مع تأهيل ما يبلغ 12,200 كيلومتر مربع من الأراضي المتضرّرة.

الصور من موقع وحسابات Experience AlUla ، Destination AlUla ، ASSOULINE.