الرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي السيدة جين ماكجيفرن تتسلم الجائزة من الدكتورة سمية السليمان

9 مشاريع إبداعية متميزة تحصد جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى.. تعرفوا عليها

شروق هشام
13 أغسطس 2024

بعد رحلة غامرة بالتفاصيل امتدت على مدى ثمانية أشهر.. احتضنت الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، الحفل الختامي لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى والذي نظمته هيئة فنون العمارة والتصميم، ضمن جهود الهيئة لتكون الجائزة جزءاً من إستراتيجية تفعيل مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني نحو ترسيخ الإرث والأصالة العمرانية التي تستند على الموروث الثقافي والبيئي في مختلف مناطق المملكة، وتُحاكي التطورات المستقبلية للمشهد الحضري، إضافةً إلى الدور المهم في تشجيع المشاريع التي تبنَّت الميثاقَ، حيث تم تتويج المشاريع الفائزة التي تبنت منهجية الميثاق وجسدت قيمه.. فلنتعرف على أبرز ما جاء في كلمة الدكتورة "سمية السليمان" الرئيس التنفيذي للهيئة خلال الحفل الختامي للجائزة، وعلى المشاريع الفائزة والتي تمثل 9 مشاريع إبداعية متميزة تحت مسارات الجائزة الرئيسية تم تتويجها بجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى.

أبرز ما جاء في كلمة الدكتورة "سمية السليمان" الرئيس التنفيذي للهيئة

المشروع الفائز للطالب عبدالعزيز بن غانم آل طالب
المشروع الفائز للطالب عبدالعزيز بن غانم آل طالب

عبّرت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة "سمية السليمان"، في كلمتها خلال الحفل الختامي للجائزة، عن امتنانها وتقديرها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، على الدعم غير المحدود لقطاع العمارة والتصميم، الذي يساهم في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة لبناء غدٍ واعد، كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير إلى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم على دعمه الدائم ومساعيه الدؤوبة لتعزيز مكانة الثقافة السعودية محلياً وعالمياً ودعمه اللامتناهي لقطاع العمارة والتصميم.

وأشارت الدكتورة سمية السليمان، إلى أن ميثاق الملك سلمان العمراني يعكس الرؤية العميقة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وإدراكه لمتطلبات النهضة العمرانية التي تتماشى مع هويتنا وثقافتنا بأسلوب عمراني متفرد ينتهج الحفاظ على الموروث الثقافي، والتوازن بين الأصالة والحداثة، منوهة إلى أن جائزة الميثاق تعد جزءاً مهما من تفعيل ميثاق الملك سلمان العمراني، حيث أصبح بوصلة ترشدهم في رحلتهم نحو عمارة سليمانية أصيلة بارتباطها بالإرث العمراني الثري، ومتجددة كتجدد سكانها.

المشروع الفائز للطالبة سديم الجبرين
المشروع الفائز للطالبة سديم الجبرين

وثمنت الدكتورة سمية السليمان جميع الجهود المبذولة من فريق العمل في هيئة فنون العمارة والتصميم، واللجان المشاركة لإنجاح الجائزة في دورتها الأولى، كما أعلنت عن دورية الجائزة التي ستُقام كل عامين، موجهةً دعوة لجميع أصحاب المشاريع العمرانية المميزة والمهتمين والطلاب المبدعين إلى الاستعداد للمشاركة فيها، وهنأت جميع المشاركين في النسخة الأولى على جهودهم المميزة، وتوجهت بالمباركة للفائزين بالجائزة، مشيرة إلى تأملهم بأن تكون هذه الإنطلاقة حافزا مهما للمبدعين والمبتكرين في قطاع العمارة والتصميم.

9 مشاريع إبداعية متميزة تحصد جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى

المشاريع الفائزة في مسار المشاريع المبنية

دار الرحمانية من المشاريع الفائزة في مسار المشاريع المبنية
دار الرحمانية من المشاريع الفائزة في مسار المشاريع المبنية

استهدف مسار "المشاريع المبنية" مشاريع البيئة العمرانية المتميزة والتي تم تصميمها وتنفيذها والبدء بتشغيلها، وكانت الجائزة من نصيب 5 مشاريع، وهي:

- مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران، الذي افتتح عام 2018، من تصميم سنوهيتا، ومالكه أرامكو السعودية.

- مشروع منتجع بانيان تري العُلا، في وادي عشار بمحافظة العُلا، الذي افتتح عام 2022، من تصميم أيه دبليو2 - عمارة وتصاميم داخلية، ومالكه شركة تطوير العلا.

- مشروع دار الرحمانية في محافظة الغاط، وهو المبنى الذي افتتح عام 2003، من تصميم جون لينقلي، ومالكه مركز عبدالرحمن السديري الثقافي.

- مشروع الجامع الكبير في كافد بمدينة الرياض، والذي افتتح عام 2019، من تصميم عمرانية، ومالكه مركز الملك عبدالله المالي.

- مشروع برج الابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مدينة الرياض، والذي افتتح عام 2022، من تصميم لافا لابوراتوري أوف فيجنيري أركيتكتشر، ومالكه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

المشاريع الفائزة في مسار المشاريع غير المبنية

مركز إثراء ضمن المشاريع الفائزة في مسار المشاريع المبنية
مركز إثراء ضمن المشاريع الفائزة في مسار المشاريع المبنية

ركزت هذه الفئة على تصاميم البيئة العمرانية المتميزة لمشاريع لم يكتمل بناؤها على أرض الواقع وذلك لإبراز المخرجات العمرانية المتفردة في تصميمها وخلقها لرؤى جديدة ومبتكرة في التصميم المعماري، وكانت الجائزة من نصيب المشاريع التالية:

- مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض، من تصميم فريق تصميم المسار الرياضي، ومالكه مؤسسة المسار الرياضي.

- مشروع محراب والذي يخدم جميع مناطق المملكة من خلال إنشاء مصليات على طُرق السفر، ويأتي تصميم محراب، في مواقع متعددة حول المملكة من تصميم فريق تصميم محراب، تحت إشراف هيئة تطوير المدينة المنورة.

المشاريع الفائزة في مسار مشاريع تصميم طلاب الجامعة

مشروع منتجع بانيان تري العُلا
مشروع منتجع بانيان تري العُلا

تعكس هذه الفئة المساحة التي يوفرها الميثاق للطلاب المبدعين في مجال العمارة والتصميم، حيث تخص هذه الفئة بمشاريع تخرج الطلاب الجامعيين المحققة للتميز العمراني وتحسين جودة الحياة، وعن مسار مشاريع طلاب الجامعات، فاز كل من:

- فاز الطالب عبدالعزيز بن غانم آل طالب من جامعة الملك سعود بتصميمه المُقترح لمشروع أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية.

- فازت الطالبة سديم الجبرين من جامعة شيفلد ببريطانيا بتصميمها المُقترح لمشروع الحي المُعاصر.

المعرض المُصاحب لجائزة الميثاق

مشروع برج الابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
مشروع برج الابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

عقب الحفل الختامي لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في دورتها الأولى، أفُتتح المعرض المُصاحب والذي يستعرض الدور المهم الذي شكله خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، خلال إمارته لمنطقة الرياض ورؤيته المرتبطة بالعمق التاريخي والاعتزاز بهوية المملكة وخصائصها المكانية والاجتماعية للوصول إلى تنوع الحلول والإبداع العمراني المُستوحى من عمق ثقافتنا، حيث تضمّن المعرض توضيحاً لقيم الميثاق الستة وعرض مشاريع القائمة القصيرة والتي شملت عددًا من المشاريع المتنوعة من مُختلف مناطق المملكة، والمشاريع الفائزة في مسارات الجائزة، وتُختتم الجولة بتجربة افتراضية تفاعلية لِكتاب الميثاق.

جائزة الميثاق.. رحلة غامرة بالتفاصيل

مشروع محراب من المشاريع الفائزة في مسار المشاريع غير المبنية
مشروع محراب من المشاريع الفائزة في مسار المشاريع غير المبنية

يُذكر بأن جائزة الميثاق قد مرت برحلة غامرة بالتفاصيل منذ انطلاقتها وحتى حفلها الختامي، حيث امتدت رحلة الجائزة على مدى ثمانية أشهر، ومرت بأربع مراحل، ابتداءً من مرحلة المشاركة والتسجيل في الجائزة، تلتها مرحلة الفرز والتقييم للمشاركات بحسب المعايير والشروط المُعلَنة، مروراً بالتقييم الفني من قِبل مختصين محليين ودوليين للمشاريع وبعدها مرحلة الترشيح والتحكيم للمشاركات المؤهَّلة من خلال لجنة تحكيم مكونة من عدد من الخبراء في مجال العمارة والتصميم وذلك لتحديد المشاريع الفائزة، وانتهاءً بالحفل الختامي وإعلان المشاريع الفائزة والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

https://www.instagram.com/p/C-kHveaI02r/?hl=ar

الصور من حسابات هيئة فنون العمارة والتصميم، ومواقع وحسابات المشاريع الفائزة.