عمل للفنانة زاهية الردادي في معرض تبصيص في مركز المدينة للفنون

مع بدء رحلتهما في إقامة مسك للفنون بالبرتغال.. تعرفوا على الفنانتين "زاهية الردادي" و"سمية فلاته"

شروق هشام
5 سبتمبر 2024

في إطار سعي معهد مسك للفنون لدعم تطوير الفنون وممارستها، وتنمية المدارك والخبرات الفنية، وتعزيز فرص التبادل الثقافي بين الفنانين والمشهد الثقافي العالمي، تأتي الإقامات الدولية التي أعدها معهد مسك للفنون، بالشراكة مع مؤسسات دولية، لتمثل فرصة فريدة صممت لتيسير السبل للمبدعين لتحقيق مشاريعهم من خلال تبادل خبرات حقيقة يعيشونها.. ومن أحدث هذا الإقامات "برنامج الإقامة بالبرتغال" حيث بدأت هذه الرحلة الفنية الفريدة في البرتغال للمُبدعتين سمية فلاته وزاهية الردادي.. فلنتعرف على البرنامج والفنانتين المشاركتين فيه.  

برنامج الإقامة الفنية بالبرتغال

سمية فلاتة الصورة من حساب المصور هيثم الشريف
سمية فلاتة الصورة من حساب المصور هيثم الشريف

يقدم معهد مسك للفنون بالتعاون مع Mono Lisboa Residency في البرتغال للفنانين السعوديين برنامج الإقامة الفنية في لشبونة بالبرتغال، والذي يقام لمدة ثلاثة أشهر في الفنون المعاصرة، وهي إقامة تركّز على التواصل المهني والتوجيه والإرشاد المهني وتوطّد العلاقة بين ممارسة الفن والتدريب والبحث.

ويعد برنامج الإقامة عبارة عن منصة تدعم وتحتضن الممارسات الإبداعية التجريبية ومتعددة التخصصات التي تنظر إلى الفن وتقاطعاته المختلفة مثل الحضارة والبيئة والتكنولوجيا، فيما يتيح برنامج الإقامة بالبرتغال للفنانين كتابة قصتهم الفنية، وصناعة تميزهم الإبداعي، من خلال فرصة الإلتحاق في إقامة دولية ممولة بالكامل في البرتغال، حيث تتاح لهم من خلالها فُرصة الاستفادة من ورش العمل والجلسات النقدية والتبادل الفني والثقافي مع مُبدعي لشبونة.

فيما كشف معهد مسك للفنون عن بدء رحلة إقامة البرتغال للمُبدعتين سمية فلاته وزاهية الردادي والتي تمتد لثلاثة أشهر.. فلنتعرف عليهما.

زاهية الردادي

زاهية الردادي
زاهية الردادي

تتميز المهندسة والرسامة السعودية "زاهية الردادي" بأسلوبها الفني الخاص حيث تقدم من خلال لوحاتها الفنية المشاعر والأحاسيس العاطفية، وتتميز أعمالها بالغوص المستمر في ذكريات المكان والزمان بقصص تجريبية، وكانت الردادي قد بدأت مشوارها الفني منذ سنوات ومرت بمحطات توقف عن ممارسة الفن عدة مرات، إلا أنها تعيد إكتشاف نفسها ذاتيا، وتعود في كل مرة دائما أكثر نضجا وإبداعا بتجاربها الفنية المتنوعة.

عمل للفنانة زاهية الردادي في معرض تبصيص في مركز المدينة للفنون - الصورة الرئيسية
عمل للفنانة زاهية الردادي في معرض تبصيص في مركز المدينة للفنون

وكانت زاهية الردادي قد مرت بالعديد من المحطات وشاركت في العديد من المعارض الفنية خلال مسيرتها، ومن أبرزها فوزها بجائزة  World Architecture Community في فئة الطلاب عام 2019، كما شاركت بعمل فني مؤثر حمل عنوان "الخدر" وهو عبارة عن لوحة تظهر إنسانة تجلس في الظلام، تعكس معركتها مع القلق خلال مشاركتها في معرض تبصيص في مركز المدينة للفنون في شهر نوفمبر 2020 ، وكذلك كانت ضمن الفنانين والفنانات المشاركين في معرض YSA الثامن، الذي نظمته مؤسسة أثر كأكبر معرض للفنانين السعوديين الشباب، والذي ضم 25 فنانًا ناشئًا في إقامة أثر بالدرعية خلال 2024، وضم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي سلطت الضوء على المواهب الفنية الشابة في المملكة.

سمية فلاته

سمية فلاته
سمية فلاته

"سمية فلاته" مصورة فوتوغرافية ومصممة جرافيك سعودية نيجيرية، تتميز بمنظروها الفني الفريد في أعمالها التي تستكشف من خلالها موضوعات عميقة مثل العرق والتمثيل والتاريخ والهوية الثقافية في العالم العربي، مع التركيز على التنوع والتمثيل، والتفكير خارج الصندوق، وتجربة الأشكال المختلفة، تعمقت من خلال فنها في تاريخها الشخصي والعائلي، ودرست النسيج المعقد لرحلة هجرة عائلتها والمزج بين الثقافتين السعودية والنيجيرية، فوفرت من خلال أعمالها عدسة للتجارب الحياتية وتعقيدات هذا التكامل الثقافي.

عمل الفنانة سمية فلاته في معرض زيدون بوسويت في دبي
عمل الفنانة سمية فلاته في معرض زيدون بوسويت في دبي

وتأتي أعمالها بمثابة شهادة على قوة الفن في سد الفجوات الثقافية وتعزيز فهم أعمق للإنسانية المشتركة، ولقد شاركت "سمية فلاته" في العديد من المعارض، ومن أبرز هذه المشاركات عملها المتميز الذي حمل عنوان  "Gracefulness of Daily Life" والذي شاركت به في معرض زيدون بوسويت في دبي، الذي أقيم خلال الفترة من ديسمبر 2022 إلى فبراير 2023.

الصور من حسابات معهد مسك للفنون والفنانتين.