معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع

خاص "هي".. معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع بين الواقعية والسريالية إرث سعودي بديع

رهف القنيبط
8 سبتمبر 2024

تكريمًا للإرث الفني العميق الذي خلفه الفنان السعودي الراحل خالد الصوينع، الذي انفتح للعالم بأعماله الفنية واستطاع أن يربط روحه بالسريالية ليعطيها جزءًا من كيانه، يستضيف معرض الفن النقي ملاذًا أخيرًا لأعماله الساحرة. تحت عنوان "مرايا الوجود: خالد الصوينع بين السريالية والواقعية"، سيُقام المعرض من 16 وحتى 25 سبتمبر 2024، ليحتفي بتجليات إبداعات ابن عنيزة الذي مزج بين الواقع والخيال، ويتيح الفرصة لمحبي الفن لاستكشاف عوالمه الفريدة.

يحتفي معرض "مرايا الوجود: خالد الصوينع بين السريالية والواقعية" بأعمال الفنان الراحل خالد الصوينع، حيث تتجلى إبداعاته في عالم السريالية الذي تجاوز فيه حدود الخيال، إلى جانب دقته الواقعية التي جسدت الطبيعة الصحراوية لمدينته المحبوبة عنيزة، المدينة التي كانت ملاذًا لروحه وعنوانًا لحبه العميق.

 معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع
لوحة فنية من أعمال الفنان الراحل خالد الصوينع

سيحتضن المعرض أكثر من 62 عملاً فنياً ساحراً للفنان الراحل خالد الصوينع، تتنوع بين السريالية التي تنبض بروح البيئة السعودية، وتجسيدات واقعية لحياة وثّقها بريشته الفريدة. هذه الأعمال ليست مجرد لوحات، بل هي إرث خالد الصوينع الفني الذي أهداه للعالم، ليبقى شاهدًا على عبقريته وإبداعه الذي مزج بين الخيال والواقع، وجسد لحظات من حياته في لوحات ستظل خالدة في ذاكرة الفن.

أسفار فنية: رحلة الفنان التشكيلي الراحل خالد الصوينع

 معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع
الفنان التشكيلي السعودي خالد الصوينع رحمه الله

ولد الفنان التشكيلي خالد الصوينع في مدينة عنيزة، القصيم، وبرعت موهبة  الفنان التشكيلي خالد الصوينع منذ عمر صغير حيث عاش في مدينة عنيزة وعكست أعماله ارتباطه الوثيق وتأثيره في البيئة الصحراوية، تمت طباعة عدد من أعماله في مختلف المناهج الدراسية السعودية.

تنامت موهبة الصوينع في المعارض التشكيلية من عام 1409هـ، كما تميزت أعمال الفنان التشكيلي بأفكاره المتجددة وتجريبه المستمر للوصول إلى نتائج متقدمة في أعمال فنية، يقوده لذلك الأفكار ومخزونه الثقافي الكبير، حيث أجاد  العديد من المدارس الفنية بدءاً من الواقعية ومرورًا والسريالية واللاشعور والذي اشتهر بها، كما كشفت التجربة الجديدة جوانب كبيرة من تمكنه وتألقه في التعبير عن دلالات اللون والحرف والتكوين.

 معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع
عمل فني يجسد وباء كورونا وهو واحد من آخر الأعمال للفنان السعودي

عوالم الفن: استكشاف المدارس الفنية في مسيرة خالد الصوينع

تنقل الفنان السعودي خالد الصوينع بين عوالم متعددة من المدارس الفنية، بدءًا من الكلاسيكية والواقعية مرورًا بالسريالية والانطباعية وصولاً إلى التجريدية والتعبيرية. في كل محطة، كان يكتشف عمقًا جديدًا وأبعادًا مختلفة للفن. لكن السريالية كانت هي العالم الذي أسر قلبه، حيث وجد فيها ملاذًا لتجسيد أحلامه ورؤاه، فاستقر فيها وعانقها كوجهته الفنية الأخيرة.

محطات فنية: إبداع خالد الصوينع عبر المعارض الفنية

شارك الصوينع في عدد كبير من المعارض المحلية والعالمية في مختلف دول العالم، كما حصل على العديد من الجوائز، ومن ضمن المعارض التي شارك بها الفنان التشكيلي خالد الصوينع: معرض الفن السعودي بجمهورتي التشيكية والسلوفاكية 1418هـ، المعرض الدوري الخامس للفنون التشكيلية والخط العربي لفناني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة قطر 1420 هـ، المعرض التشكيلي الثاني لفناني مدينة عنيزة في عنيزة 1420هـ، المعرض الجماعي التشكيلي  السعودي في ذكرى التأسيس 1420هـ.

  معرض مرايا الوجود: خالد الصوينع
عمل واقعي من الفنان السعودي الراحل خالد الصوينع

بجانب المعرض التشكيلي الأول لفناني عنيزة المقام في عنيزة وأبها 1415هـ، المعرض الجماعي السعودي الأول بمجمع الراشد بالخبر 1416هـ، المعرض الجماعي الأول لصالح مركز الأمير سلمان الإجتماعي بالرياض 1417 هـ، المعرض التشكيلي الجماعي الخيري الأول لفناني منطقة القصيم لعام 1418هـ، المعرض الجماعي للفنون التشكيلية بمناسبة الاجتماع الرابع عشر للأندية الأدبية في حائل 1419هـ.

بعد بعد معركة مع فيروس كورونا توفي الفنان خالد الصوينع، يوم الأربعاء الموافق 17 محرم 1443هـ، تاركاً وراءه إرثًا فنيًا غنيًا سيظل ينبض بالحياة في قلوب محبيه، ستبقى أعماله شاهدة على إبداعه وتفانيه في عالم الفن، لتستمر في إلهام الأجيال القادمة.